وطني

مركز الملك سلمان للشباب يطلق أعمال «الشباب والفرص في رؤية 2030».. الأربعاء

مركز الملك سلمان للشباب يطلق أعمال «الشباب والفرص في رؤية 2030».. الأربعاء

تنطلق الأربعاء المقبل أعمال "الشباب والفرص في رؤية 2030"، الذي ينظمه مركز الملك سلمان للشباب، في «مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية» بمدينة الرياض، ويستهدف فئة الشباب في المملكة، لاسيما طلاب وطالبات الجامعات منهم، وأقرانهم المبتعثين بالخارج.

ويتضمّن الملتقى خمسة محاور رئيسية، تركز على هدف رئيس يتمثل تبسيط مفهوم «رؤية المملكة 2030» بأسلوب يتناسب وعقلية الشباب وطريقة تفكيرهم، بما يضمن فهمها بشكل دقيق، والتعرف على الفرص المتاحة لهم وكيفية مشاركتهم في توليدها واستثمارها وإنتاجها، فيما سيشهد الملتقى مشاركة ثلاثة من أصحاب المعالي الوزراء، الذين سيشرفون جلسات الملتقى وإثراء محاوره وحواراته.

وأوضح المدير التنفيذي لـمركز الملك سلمان للشباب رئيس اللجنة المنظّمة لملتقى «الشباب والفرص في رؤية 2030»، هاني بن مقبل المقبل، أن الملتقى يأتي بعد مرور سنة كاملة على انطلاق رؤية 2030، وبناء على مبادرة سابقة قام بها المركز فيما يخص برنامج التحول الوطني، انطلاقا من دور المركز فيما يخص قطاع الشباب بصفتهم العمود الفقري للمملكة بنسبتهم العالية في المجتمع، التي أكدت دراسات إحصائية أنهم يشكلون 70% من عدد السكان.

ونوه بدور القطاعين العام والخاص في هذا الصدد، مشيراً إلى ضرورة مشاركتهما في التحفيز والتعريف بالرؤية، خصوصاً وأن "رؤية المملكة 2030" تستهدف مختلف القطاعات بشكل واضح وجلي، لافتاً النظر إلى المهام التي يتولى مركز الملك سلمان للشباب تنفيذها، والتي وضعت الشباب محور الاهتمام، والمستهدف الأول من مبادرات المركز.

وبين المقبل أن الملتقى يعد أول مشروع غير حكومي يخص الشباب و«رؤية 2030»، وهذا ما ينطبق أيضاً على كل البرامج التي تستهدف الشباب ويتبناها «مركز الملك سلمان للشباب»، وأنه سيكون هناك تعاون مع الجامعات في هذا الخصوص سيتم إعلانها في حينه.

وأفاد أن الملتقى بدأ العمل فيه بعد نجاح ملتقى فرص الشباب في برنامج التحول الوطني 2020 الذي أقامه المركز في رمضان الماضي وشهد نجاحاً لافتاً، وجاءت فكرة الملتقى الجديد بعد سلسلة من الإجراءات المختلفة لتطوير الفكرة بعد دراسة الحالة العامة لتقديم مبادرة تتماشى وحاجة الشباب في هذا المشروع الوطني الكبير".

وأشار إلى الخطط والإستراتيجيات التي تضمنتها بداية مشروع الملتقى، التي أتفق على أن يكون تبسيط «رؤية 2030» هدفاً رئيساً في السنة الأولى من عمر الملتقى، أي بلغة تناسب فكر الشباب واهتماماتهم، لاسيما وهم المكسب الأول والأهم من فعاليات وأعمال الملتقى، إلى جانب التركيز على تعزيز الصورة الإيجابية لـ «رؤية 2030» لدى فئة الشباب.

من جهته أوضح مدير الإعلام والنشر بمركز الملك سلمان للشباب، رئيس اللجنة الإعلامية بالملتقى يوسف الهزاع أن الملتقى سيستضيف معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات الأستاذ عبدالله السواحة للحديث حول محور التحول الرقمي، فيما سيشارك معالي وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد القصبي ومعالي وزير المالية الأستاذ محمد الجدعان في جلسة حوارية.

وحول تفاصيل محاور الملتقى الخمسة، أبان الهزاع أن المحور الأول سيتناول تعريف الرؤية بشرح وتبسيط الرؤية، ويتحدث فيه معالي مدير جامعة الباحة الدكتور نبيل كوشك، وعضو مجلس إدارة هيئة الترفيه الدكتورة لمى السليمان. فيما يستعرض المستشار في الإعلام والعلاقات العامة الدكتور إبراهيم البعيز، تجارب دولية ناجحة في هذا الجانب، في حين سيركز المحور الثاني على مفاهيم ركيزة العمق العربي والإسلامي، من خلال ما سيقدمه المتحدث في هذا المحور رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الأثرية الدكتور محمد العتيبي، الذي من المنتظر أن يسلط الضوء على تاريخ الحضارات في الجزيرة العربية.

وسيشهد الملتقى مشاركة كل من أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، والشيخ صالح المغامسي، ومقدم برنامج "على خطى العرب" الدكتور عيد اليحيى، للحديث عن خدمة ضيوف الرحمن وكرم الضيافة وحسن الوفادة للحجّاج، بينما ستتناول جلسة حوارية الفرص الواعدة في زيادة عدد المعتمرين من 8 ملايين إلى 30 مليون معتمر، ويتحدث فيها الرئيس التنفيذي لشركة جبل عمر للتطوير ياسر الشريف، والكاتب الاقتصادي فضل البوعينين، فيما يسلط المحور الثالث الضوء على الفرص الواعدة في خطط توطين الصناعات العسكرية، ويتحدث فيه المستشار في صندوق الاستثمارات العامة عبدالله بن زرعة.

ولفت الهزاع النظر إلى المحور الرابع الذي يتطرق إلى استغلال الموقع الجغرافي للمملكة كمنصة لوجستية لربط القارات، ويتحدث فيه كل من رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح الرميح، ومدير عام الجمارك أحمد الحقباني، والمدير العام للشؤون التجارية والدولية في مجموعة الزامل القابضة مساعد الزامل، والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار عبدالله الداود، فيما سيتناول المدير العام المكلف للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة حسام المدني أبرز مفاهيم قياس الأداء والشفافية والحوكمة في رؤية المملكة 2030، فيما يستعرض وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الدكتور سالم الديني في المحور الأخير يستعرض فرص التطوع ونشاطاته في الرؤية.

وبيّن مدير الإعلام والنشر بالمركز أن أهمية الملتقى تنبع من قيمة الشباب، بوصفهم ركيزة أساسية في رؤية 2030، ومن هذا المنطلق حرص مركز الملك سلمان للشباب أن يكون هذا الملتقى باكورة المبادرات الوطنية التي أطلقها، وهذه المرة بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لتوضيح وتعزيز قيمة الشباب، وموقعهم في "رؤية المملكة 2030».

image 0

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى