الموسوعةمنوعات

10 قرارات جديدة وزارة العمل والجوازات

اكلة فى دقيقتين

قرارات جديدة وزارة العمل

بشكل مستمر ويومي يحدث تجديد وإصدار قرارات جديدة وزارة العمل والجوازات فيما يخص المواطنين أو المقيمين لذلك يبحث الأفراد عن القرارات الجديدة بشأن التعرف عليها وعلى كل ما يخص المملكة العربية السعودية.

 ما هي وزارة العمل السعودية

وزار العمل السعودية هي نتاج انضمام وزارة العمل مع وزارة الشؤون الاجتماعية والتي أصبحت مهمتها هي مراقبة ومتابعة جميع مهام العمل والعمال سواء كانوا أجانب أو مواطنين وسواء كانوا يعملون في المجالات ذات القطاع العام أو الخاص.

ولكن هذا الاندماج بين الوزارتين لم يدم طويلاً إلا أن أقرت المملكة السعودية بضرورة الفصل بين وزارة العمل عن وزارة الشؤون الاجتماعية وجعلهم وزارتين منفصلتين وهذا ما ذكره موقع البوابة.

تتمثل مهمة وزارة العمل السعودية في أنها تقوم بعمل تقارير تخص العمال في السعودية سواء كانوا مقيمين أو مواطنين ثم تنفذها وما تتوصل له من نتائج تقوم بنشرها بواسطة مصلحة الإحصاء العامة والمعلومات.

كما أنها تقوم بالإشراف على جميع المشروعات المطلوب إنجازها بالإضافة إلى التأكد من تطبيق البرامج التي تخص جميع الهيئات السعودية لمعرفة كل المعلومات التي تخص شئون العمل.

تقوم هذه الوزارة بتنظيم العلاقات الدولية سواء كانت عربية أو أجنبية كما أنها تحاول أن توازن بين العلاقات المتبادلة بين المؤسسات الإقليمية والعالمية وخاصة في مجال العمل والعمالة مما يسمح بإعطاء وأخر أفراد خبراء من أجل تطوير الطرفين.

أسماء الوزراء التابعين لوزارة العمل

  • الوزير علي بن إبراهيم أخذ منصب وزير العمل في عام 1425 هـ ولم يستمر في منصبة سوى بضعة أيام فقط.
  • ثم أخذها الوزير غازي بن عبد الرحمن القصيبي وكان هذا في عام 1425هـ وظل بها حتى عام 1431هـ.
  • وبعده تولاها الوزير عادل بن محمد فقيه وظل بها منتاريخ 1431هـ حتى 1436 هـ.
  • ثم جاء الوزير مفرج بن سعد الحقباني والذي اخذ هذا المنصب لمدة عام واحد وهو من عام 1436هـ حتى 1437 هـ.
  • وأخيراً جاء الوزير على بن ناصر الغفيص والذي تولها كمنصب وزاري للعمل منذ عام 1437 هـ حتى الآن.

قرارات وزارة العمل

أقرت الحكومة السعودية أن سوف تتحمل كافة التكاليف التي تفرض على العمالة الأجنبية التي تعمل في المؤسسات الصناعية والتي تحمل رخصة عمل سارية حتى عام 2024.

كما أصدرت قرارات جديدة تنص على أن العامل بقطاعات المملكة يتم الاستغناء عن خدماته في حالة تغيب عن عمله لمدة أسبوعين متواصلين بدون تقديم سبب مقبول أو التغيب عن العمل لمدة شهر بشكل متقطع وبعد أن يكون بعث له أكثر من إنذار ووصل إلى الحد المسموح به من الإنذارات.

كما أن من أحد قرارات جديدة وزارة العمل هو عدم التعرض للوافد الأجنبي أو العامل السعودي لأي عنف لفظي أو جسدي سواء من زملاء العمل أو العملاء الذي يتعاملون معه.

منعت السعودية الأشخاص الذين يكونوا هم كفيل الوافد من حيازتهم لبطاقة التأمين الصحي الخاصة بالوافد أو جواز سفره بعد أن كان القرار يسمح بوضع جواز السفر تحت حيازة الكفيل.

في حالة كانت المخالفات تم ارتكابها من قبل العمالة السعودية فمسموح لهم دفع قيمة هذه المخالفات في فترة لا تزيد عن عشرة أيام بعد أن كانت ثلاثين يوم مهلة للدفع.

أما بالنسبة للوافدين فلهم مهلة لدفع المخالفات في غضون ستين يوم من تاريخ التعرف على قيمة المخالفة بعد أن كانت أسبوعين فقط.

نفت المملكة العربية السعودية ما تردد عنها من شائعات تخص تقليل نسبة العمالة الوافدة وأصدرت قرارات جديدة وزارة العمل تفيد بأنها بحاجة إلى عمالة وافدة تغزو السوق السعودي.

كما أنها فرضت غرامة كبيرة على أصحاب العمل الذين يقوموا بتشغيل عمالة وافدة في وظائف تم سعودتها كما أنها أتاحت زيادة الغرامات في حالة تكرار نفس الخطأ عند نفس صاحب العمل.

كما نفت الحكومة السعودية ما تردد عنها من شائعات تخص إزالة رسوم المرافقين للعمالة الأجنبية ولكن صححت المعلومة وأصدرت قرارات جديدة وزارة العمل نوهت فيها عن محاولة عمل توازن بين الدخل المادي للأجنبي وما يتحمله من تكاليف مرافقيه.

ووضعت قيمة محددة يقوم بدفعها الأجنبي من أجل عمله داخل المملكة وهي ثمان مائة ريال سعودي كما أنه يدفع لمرافقيه أربعة مائة ريال سعودي وكان هذا القرار أحد قرارات جديدة وزارة العمل في يناير 2020.

قرارات الجوازات السعودية

من يريد دخول المملكة العربية السعودية عليه بدفع رسوم تصل إلى ثلاثة مائة ريال سعودي.

أما جواز السفر المنتهي والذي يجب تجديده لمدة عشر سنوات على صاحب الجواز أن يدفع ثلاثة مائة ريال سعودي أما بالنسبة لجواز السفر الذي يتجدد لمدة خمس سنوات يدفع رسومه التي تقدر إلى مائة وخمسين ريال سعودي.

أما بالنسبة لرسوم الحصول على تأشيرة دراسة فعلى الطالب دفع ألفي ريال سعودي قيمة هذه التأشيرة.

من يريد الحصول على تأشيرة لزيارة عائلة مدتها ستة شهور عليه بدفع ثلاثة الآلاف ريال سعودي مع ضرورة دفع مائة ريال سعودي كل ثلاث شهور.

لابد من دفع أربعين ريال سعودي كل شهر من أجل بقاء المرافقين في المملكة العربية السعودية أما بالنسبة لرسوم تجديد إقامة الزوجة فعلى الزوج دفع خمسمائة ريال سعودي كل عام حتى يضمن بقائها بداخل المملكة.

أما بالنسبة لتأشيرات السياحة فمطلوب دفع ثلاثة مائة ريال سعودي للتأشيرة الواحدة الخاصة، أما بالنسبة لرسوم التأمين يجب دفع مائة وأربعون ريال سعودي حتى يضمن بقاءه في المملكة لمدة 360 يوم.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً