الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب تشجع المغرب أولادها على القيام بالاستثمار أو تن …

تعرف على نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب

نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب
منذ شهرين

85

0

نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب

تشجع المغرب أولادها على القيام بالاستثمار أو تنفيذ مشاريع ناجحة من أجل النهوض باقتصاد المغرب وتقليل نسبة البطالة بها كما أنها تقدم لهم قائمة بأفضل نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب من أجل مساعدتهم لاختيار المشروع المفضل لكل شاب.

فكر المغرب في تحقيق اقتصاد قوي لها

ذكر موقع البوابة أن المغرب تسير وفقًا لحكمة صينية تقول: “لا تعطيني السمكة بل علمني كيف اصطادها” حيث أن المغرب بدأ تطالب شبابها بأن يفكرون خارج الصندوق.

مما شجع الشباب على أنهم يبدؤون في عمل مشاريع خاصة بهم أفضل لهم من أنهام يتقدمون للعمل بأي مؤسسة سواء حكومية أو خاصة تكون السبب في أخذ أفكارهم لتطوير ذاتها على أن الشباب تبقى في مكانها دون أن تحقق ذاتها.

مشروع موزع سلع وبضائع للشركات والأفراد

هذا المشروع والذي يطلق عليه livreur هو أحد نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب لأن الشركات أصبحت تتوسع وبالتالي حاجتها لتوزيع إنتاجها تزيد بشكل طردي مع هذا التوسع لذلك أصبح موزع سلع وخدمات مشروع لابد منه من أجل استكمال دائرة الإنتاج والبيع.

وأعطت المغرب مثال لهذا المشروع وهو المتاجر الإلكترونية التي مهمتها عرض السلع ليأخذها العميل ولكن هناك جزء مفقود تبدأ بالبحث عنه وهو الطريقة التي سوف يستخدمها العميل للحصول على مشترياته وهنا يأتي دور مشروع موزع سلع وخدمات ليسد الخانة الناقصة في هذه الدائرة.

مشروع مغسلة سيارات متنقلة

جميعنا يعلم أن عدد مالكي السيارات يتزايد يوم بعد يوم ولذلك فإنهم يحتاجون لأماكن مخصصة من أجل تنظيف السيارة وهذا ما يجعل منافذ تنظيف السيارات شبة مشغولة طوال أيام الأسبوع مما يتسبب في فقدان جزء كبير من الوقت بالنسبة لصاحب السيارة بسبب انتظاره لحين يأتي موعده ويستطيع تنظيف سيارته.

وهنا تبدأ فكرة مشروع مغسلة سيارات متنقلة تطرأ إلى الأذهان وعندما يسمعها الأخرون يتعجب وبكل شغف يسأل بكيف يحدث هذا فيرد صاحب المشروع ويقول:

أن كل ما على صاحب السيارة هو إخبار القائمين بالعمل في هذا المشروع بأنه يريد تنظيف سيارته وقد يأتي فريق متخصص بأدواته حتى باب المنزل ليقوم بتنظيف السيارة دون خروجها من المنزل.

كل ما يحتاجه الشاب الذي يريد إنشاء هذا المشروع هو أدوات للتنظيف وسيارة صغيرة حتى يتم جمع تلك الأدوات بها وربما تكون مزودة بخزان مائي إن أمكن بالإضافة إلى مستحضرات التنظيف وكل هذا يمكن مساعدة المغرب فيه عن طريق قروض التمويل وتسهيل إجراءات ترخيص هذا المشروع.

ولذلك فهذا المشروع يعتبر من أفضل نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب لأن هذا المشروع بالرغم من بساطته إلا أنه أشتهر وحقق إيرادات كبيرة ساعدت في رفع مستوى اقتصاد المغرب بالإضافة إلى أن الفكرة انتشرت في جميع دول العالم وانتسبت إلى شباب المغرب.

مركز لتعليم اللغات في المغرب

من المعروف أن أكثر لغتين تحتاجها المغرب هم اللغة الفرنسية واللغة الإنجليزية وهذا يرجع إلى علاقتها بفرنسا أثناء الاستعمار أو بعد التحرر منه فهي بحاجة إلى تعلم الفرنسية بجانب الإنجليزية التي تعتبر هي لغة العالم حتى يستطيع الشاب المغربي ان يتعامل مع دول العالم الغربي.

لذلك تشجع المغرب أبنائها على القيام بمشروع مركز تعليم اللغات لأنه من أفضل أفكار ونماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب من أجل تعليم الشباب اللغة الإنجليزية والفرنسية بجانب العربية بالإضافة إلى إمكانية عمل المدرس بمثابة مترجم.

مشروع مطاعم أو مقاهي بالمغرب

يقول الكثير أن أي مشروع له علاقة بالمواد الغذائية سواء كان مطعم أو مقهى فهو غير قابل للخسارة بشرط وجود دراسة جدوى جيدة له تساعده على الاستمرار وتغطية التكاليف بالإضافة إلى تحقيق ربح وفير لأن المأكل والمشرب هو أساسيات الحياة ولا غنى عنها.

لذلك يعتبر هذا المشروع من أفضل نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب لأن جموع الشعب المغربي يبحث عن أماكن تقدم وجبات ومشروبات جيدة وبأسعار مناسبة بالإضافة إلى خدمة توصيل للمنازل لأن السيدات العاملات هم أكثر الفئات احتياج لهذه الخدمة.

مشروع صناعة الخبز

الخبز من أساسيات الوجبات الغذائية في المغرب ولا غنى عنه لذلك فإن فكرة مشروع تصنيع الخبز من أنجح نماذج مشاريع صغيرة ناجحة بالمغرب لأن الخبز لم يطلبه المنازل فقط بل والمطاعم أيضًا لتلبيه احتياجات من هم خارج منازلهم وهذا يجعل الطلب على الخبز لم يتوقف بل يزداد يوم عن يوم.

وبسبب الحاجة إلى استمرار إنتاج الخبز وهذا يشجع الكثير على فتح مصنع للخبز لضمان استمراره.

مشروع لإنتاج وبيع العطور

هذا المشروع طبقه أحد الطلاب الجامعيين بالمغرب وأثبت مدى نجاحه ونصح الشباب بإنشاء هذا المشروع لأن بمجرد القيام بهذا المشروع استطاع الطالب أن يحصل على قوت يومه بالشكل الذي يسمع له بدفع مصاريف الجامعة والمساعدة في معيشة أهله.

كما قال أنه استخدم محل معيشته في صناعة وتعبئة العطور وبذلك لا يحتاج إلى تأجير مكان للقيام بذلك الأنشطة ثم بدأ في بيع العطور أما المساجد ولزملائه بالجامعة.

مشروع إنتاج الدجاج البلدي

هذا مشروع يمكن تطبيقه لمن هم يسكنوا المناطق الريفية في المغرب حيث يتوافر بها المناطق الزراعية التي تسمح للدواجن أن تتربي على المواد الطبيعية وتعتمد عليها في مأكلها ووصف القائم بهذا المشروع أنه مشروع مربح لأن مع ارتفاع أسعار اللحوم يبقى المنفذ الوحيد للحصول على البروتين الحيواني هو الدجاج الأبيض والأحمر بجانب البيض.

مشروع إنتاج العسل ومشتقاته

هذا المشروع لا يحتاج إلى مبلغ كبير لإنتاجه أو استمراره فقط كل ما على من يريد البدء في هذا المشروع أن يقوم بجلب صناديق النحل وخلاياه في أماكن يغطيها الزهور والأشجار من أجل جعل النحل قادر على إنتاج العسل بجميع أنواعه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020