وطني

أمير الرياض يترأس جلسة مجلس المنطقة ويدعو لتلبية احتياجات المواطن

أمير الرياض يترأس جلسة مجلس المنطقة ويدعو لتلبية احتياجات المواطن

ترأس صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة أمس، جلسة المجلس الأولى لدورته الثالثة لعام 1437-1438هـ في مكتب سموه بقصر الحكم، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس مجلس المنطقة.

ونوه سموه في كلمته التي افتتح بها الاجتماع بما تنعم به هذه البلاد من أمن وأمان ورغد عيش تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله-، وسمو ولي عهده، وسمو ولي ولي العهد.

كما رحب سموه بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز، وقدم لسموه التهاني بمناسبة تعيينه نائباً لأمير منطقة الرياض متمنياً له التوفيق، كما رحب سموه بوكيل إمارة منطقة الرياض د. ناصر الداود، وهنأه بمناسبة تكليفه وكيلاً لإمارة منطقة الرياض وتمنى له التوفيق.

من جانبه، بين أمين عام مجلس المنطقة م. خالد الربيعة، في تصريح صحفي عقب الاجتماع، بأنه جرى استعراض مشروعات وزارة الإسكان التي يتم تنفيذها بالمنطقة، والإستراتيجية المستقبلية للوزارة في المنطقة، في إطار ما يقوم به مجلس المنطقة من متابعة تقديم الخدمات لسكان المنطقة، مبيناً أن العرض حظي بإشادة سموه بهذه المشروعات التي ستسهم بإذن الله بدفع عملية التنمية التي تشهدها المنطقة وتحقق تطلعات المواطنين.

الإسكان: عشرة مشروعات تحت التنفيذ.. والرياض نالت ستة آلاف قرض عقاري

محطات الوقود: 132 محطة تديرها شركات مؤهلة.. وتشجيع الاستثمار على الطرق السريعة

وأشار الربيعة إلى أنه تم تقديم عرضاً مرئياً عن محطات الوقود على الطرق السريعة، وأطلع المجلس على ما تم التوصل إليه بشأن تطوير وتحسين محطات الوقود على الطرق السريعة وسبل معالجة وضعها الحالي.

ولفت أمين مجلس منطقة الرياض إلى أنه تم تقديم عرضاً مرئياً عن الساحات البلدية بمنطقة الرياض، تم خلاله الإطلاع على مشروعات الساحات البلدية وطرق الاستفادة منها لمصلحة المواطن والمقيم وتوجهات الأمانة المستقبلية حيالها، مؤكداً أن سمو أمير منطقة الرياض رئيس مجلس المنطقة شدد على ضرورة الاهتمام والعناية بتوفير أماكن مناسبة ومهيأة للشباب.

ومن ثم، تم تقديم عرضاً مختصراً عن البرنامج التوعوي "بيئتي مسؤوليتي"، والذي جرى خلاله الاطلاع عن ما تم عرضه في المخيم البيئي الذي تم تنفيذه في روضة الخفس الجنوبية خلال الفترة من 9-13/7/1438هـ، بهدف المحافظة على البيئة والتشجيع على الزراعة.

بعد ذلك، قام المجلس بمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعماله والمشتملة على تقارير اللجان الدائمة المتعلقة بالارتقاء بالخدمات التعليمية والصحية والاقتصادية والاجتماعية والمرافق الخدمية والثقافية وغيرها من المواضيع الأخرى، وقد اُتخِذَ بشأنها القرارات والتوصيات اللازمة.

وفي نهاية الاجتماع، شكر سموه الكريم أعضاء المجلس على ما يقدمونه من جهود في سبيل تحقيق تطلعات القيادة وتلبية احتياجات المواطن.

الإسكان

فيما قدمت وزارة الإسكان خلال الاجتماع نبذة عن إستراتيجيتها ومشروعاتها بمنطقة الرياض، وكشف مدير عام فرع وزارة الإسكان بمنطقة الرياض م. محمد الميموني، عن وجود عشرة مشروعات تحت التنفيذ، تمثلت إسكان مطار الرياض والخرج (بنية نحتية)، وإسكان الدوادمي، وشقراء، والعيينة، ورماح، والزلفي، وثادق، والمجمعة (مبان سكنية وبنية تحتية)، وإسكان الأفلاج (مبان سكنية)، بتكلفة إجمالية 3.133 مليار ريال. وبين خلال العرض أن إجمالي مشروعات التطوير التي تنفذها الوزارة من الفلل والأراضي المطورة بلغت 13.171 مشروعاً، نصيب مدينة الرياض منها 1791 مشروعاً، فيما حازت محافظة الخرج على النصيب الأكبر بـ 4130 مشروعاً.

وعن القروض المقدمة من الصندوق العقاري، بين التقرير أن إجمالي قروض سكان منطقة الرياض في الدفعات الثلاث السابقة بلغ 6039 قرضاً عقارياً، مبيناً أن عدد المنتجات التي تم توزيعها في حملة سكني 2017م تجاوزت 11 ألف منتج.

محطات الوقود

واطلع سمو أمير منطقة الرياض خلال الاجتماع على برنامج تحسين محطات الوقود، والذي بين أن عدد المحطات التي تدار من قبل الشركات المؤهلة بلغت 132 محطة تديرها عشر شركات.

فيما استعرض وكيل أمانة منطقة الرياض لشؤون بلديات المنطقة م. صالح المخضوب، الوضع الراهن للمحطات، والذي كشف إحصائية أعداد محطات الوقود على الطرق السريعة، حيث بلغت محطات الوقود على طريق الرياض وادي الدواسر 156 محطة وقود، يليها طريق الرياض مكة المكرمة بـ 80 محطة وقود، فيما بلغ عدد محطات الوقود على طريق الرياض القصيم ثماني محطات فقط، وكذلك طريق الرياض الدمام بست محطات وقود.

واستعرض البرنامج مسار تحسين برنامج محطات الوقود في مرحلته الأولى وتعديل اللائحة لدعم البرنامج وتشجيع الشركات لدخول هذا المجال، ومنها عدم اشتراط إقامة المحطات على التقاطعات العلوية، والسماح بالمحطات المتقابلة، وأن يكون إقامة موتيلات على الطرق الإقليمية اختياريا للمسافات التي تقل عن 150 كم بين كل موتيل وآخر، وكذلك الموافقة على وضع معايير أولية لإغلاق المحطات على الطرق الإقليمية تغلق بموجبه المحطات التي لا تدار من قبل الشركات المؤهلة لمسافة 40 كم.

تقرير الساحات البلدية

فيما شاهد الأمير فيصل بن بندر وسمو نائبه وأعضاء مجلس منطقة الرياض عرضاً مرئياً عن الساحات البلدية قدمه مدير عام الحدائق وعمارة البيئة بأمانة منطقة الرياض م. إبراهيم الهويمل، كشف خلاله أن عدد الساحات البلدية المنفذة حالياً بلغ 60 ساحة منفذة، وكذلك خمس ساحات في مرحلة التنفيذ، وهي ساحات الجزيرة حيث أنجز 70% منها، وساحة الفيحاء التي أنجز 57% منها، وكذلك ساحة الملقا التي وصلت نسبة إنجازها 35%، بالإضافة إلى ساحة الوادي التي أنجز منها 50%، وساحة المعيزيلة التي أنجز 05% منها.

برنامج بيئتي مسؤوليتي

واستعرض مجلس منطقة الرياض برنامج بيئتي مسؤوليتي قدمه مدير عام الإدارة العامة للزراعة بمنطقة الرياض د. ماجد الفراج، استعرض فيه ما قام به من حملات تمثلت في المخيم البيئي، وحملة النظافة، وحملة التوعية، وحملة التشجير.

image 0

أمير الرياض ونائبه وأمين مجلس المنطقة خلال الاجتماع

image 0

أمير الرياض أشاد بدعم القيادة لمشروعات الرياض

image 0

المجلس ناقش تقارير لجان الارتقاء بالخدمات (عدسة/ بندر بخش)

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى