السياراتالموسوعة

كم رسوم نقل ملكية السيارة في الشهر العقاري والمرور 

اكلة فى دقيقتين

كم رسوم نقل ملكية السيارة

لمعرفة كم رسوم نقل ملكية السيارة في عملية البيع والشراء توافر مجموعة ضوابط لضمان حق البائع والمشتري ويتم ثبوت ذلك الضمانات بالشهر العقاري لنقل ملكية السيارة من مالك إلى آخر.

خطوات معرفة كم رسوم نقل  ملكية السيارة وطريقة إثباتها

توجد مجموعة خطوات لمعرفة رسوم نقل ملكية السيارة لذا يقدم موقع البوابة أهم المعلومات حول هذا الأمر.

إجراءات وكم رسوم نقل ملكية السيارة

  • لـ نقل ملكية سيارة من المالك إلى شخص آخر، يجب أن يقدم المالك الحقيقي جميع الأوراق التي تثبت شخصية المالك الجديد والأوراق التي تبين صفته.
  • إحضار جميع الأوراق التي توضح محل الإقامة الموجود في بطاقة الرقم القومي، أن يرفق مع الأوراق عقد البيع، شهادة براءة الذمة المالية للمشتري ويوفق معها شهادة المخالفات.
  • يتطلب عند نقل ملكية السيارة من مالك لآخر تقديم وثيقة تأمين إجباري عن حوادث السيارة والتي تكون متضمنة بيان كافة البيانات الجديدة.
  • يجب إجراء فحص فني كامل للسيارة والتأكد أن تكون جميع البيانات الجديدة مطابقة للبيانات المقدمة والتي تكون مثبتة فى الرخصة.
  • بيان ضرائب ورسوم التي تكون على السيارة المنقول قيدها في السجل العقاري وعندما تكون جميع الضرائب مسددة يتم سداد رسوم النماذج فقط في الجهة التي قد نقل ملكية السيارة إليها.
  • تقوم إدارة المرور باستقبال طلبات نقل الملكية في تمام الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الثالثة مساءٍ فيما عدا يوم الخميس تكون الساعة الثانية مساء.
  • المشتري عليه الذهاب للشهر العقاري لتسجيل ملكية عقد بيع السيارة ، يجب تجهيز كافة الأوراق اللازمة و التوكيلات، إحضار صورة من البطاقة الشخصية الخاصة بالمشتري.
  • إحضار أكثر من صورة لصورة البطاقة الشخصية، إرفاق صورة من شراء عقد البيع.

خطوات استبدال السيارات المستعملة بسيارة جديدة

  • الاستبدال عن طريق مكتب النماذج، ووضع جميع البيانات اللازمة ثم القيام بالذهاب إلى الموظف المختص بالقيام باستبدال ملكية السيارات المستعملة.
  • يجب تسجيل ملكية العقود وتسليم كافة الأوراق اللازم توفرها مع تسليم صورتين من البطاقة الشخصية وصورة واحدة من التوكيل.
  • يجب بعد الإطلاع على جميع الأوراق اللازم توافرها يتم تدوين موديل السيارة فيها، كذلك الإطلاع عدد السلندرات في الموجودة في السيارة.
  • يجب تدوين جميع المعلومات حول السيارة حتى تمكن مالكها من رؤية قيمة القيمة النسبية الموجودة في عقد البيع وأيضًا القيمة لعدد السلندرات.
  • الرسم النسبي الخاص بالسيارة تزيد قيمة حيث تبلغ حوالي ٢٠ جنية.

تكلفة وكم رسوم نقل ملكية السيارة 2020

يقوم الموظف المختص بنقل ملكية السيارة بملأ جميع البيانات اللازمة ثم يقوم بتحويل الورق لموظف آخر يكون مختص بتقدير قيمة الرسوم، وفي النهاية يعطي الورق للمالك.

يتم دفع جميع الرسوم المطلوب دفعها للخزينة، ثم يسلم الموظف وصل كي يذهب به المالك لينهي عملية التسجيل وتوثيقها في السجل بالأختام.

بعد أن يقوم المالك بجميع الإجراءات اللازمة لنقل الملكية يأخذ الأوراق والتوكيلات من الموظف.

الخطوة الثانية يقوم مالك السيارة الجديد بالتوجه للمرور لنقل ملكية السيارة وإتمام جميع الإجراءات المطلوبة لنقل الملكية في المرور.

قبل الذهاب إلى المرور يجب على المالك الجديد إحضار صورة من الرخصة الخاصة به وصورة من البطاقة الشخصية وصورة التوكيل والتوجة بعد ذلك إلى شباك النماذج بهذه الأوراق.

التوجه لشراء نموذج فارغ لـ طلب نقل ملكية سيارة وملء هذا النموذج بإسم المالك الجديد وعنوانه وجميع البيانات المتعلقة به.

شراء طفاية حريق وكتابة رقم الموتور والشاسيه على الطفاية ثم يسلم الموظف الورقة الخاصة بالطفاية.

التوجه بعد ذلك إلى مكتب التأمين لعمل وثيقة تأمين مدتها سنه أو ٣ سنوات تكون حسب رخصة السيارة.

يتم نقل السيارة للفحص يأخذ الموظف استمارة الفحص للتوجه بها لمكتب المباحث ثم يتم التوجه بعد ذلك لهيئة الفحص لاستلام الموافقة بعد إتمام كافة الإجراءات المطلوبة يتم نقل ملكية السيارة.

شراء استعجالات ثم التوجه لشباك نقل ملكية السيارة حتى يملأ الموظف جميع البيانات المطلوبة.

بعد ذلك يطبع الموظف ورقة بها الرسوم على المالك التوجه لدفع المبلغ المطلوب دفعه في الخزينة ثم التوجه للموظف بايصال الدفع.

بعد أن يأخذ الموظف الإيصال وكافة البيانات اللازمة حول السيارة يعطي للمالك الجديد ورقة تحتوي على بيانات السيارة.

الموظف يسلم المالك الجديد رخصة السيارة ليستلم بها لوحة السيارة من مكتب اللوحات.

الشروط الخاصة بنقل ملكية السيارات و كم رسوم نقل ملكية السيارة بمصلحة الشهر العقاري

  • أعلن المسؤول عن مجموعة شروط يلزم توافرها لنقل الملكية فما هي كم رسوم نقل ملكية السيارة، قد وضع رسوم النقل بحيث لا تقل عن ٢٢٥ جنيه لنقل ملكية السيارة.
  • يتم تحديد قيمة الرسوم حسب نوع السيارة وعدد السلندرات الموجود بها وعلى هذا الأساس تتحدد قيمة الرسوم.
  • يلزم دفع رسوم بحيث لا تقل عن مبلغ ٢٢٥ جنيه في حالة السيارة التي بها ٤ سليندر ويلزم أن يتوافر مع ذلك توقيع البائع والمشتري.
  • يتم نقل ملكية الرخصة من إدارة المرور من البائع للمشتري بعد توقيع كلاً منهم على العقد.
  • تقدير قيمة الرسوم تكون بناءًا على القيمة الموجودة في الفاتورة المتعلقة بالسيارة، يكون الرسم النسبي يصل إلى ٢٥٪ من المبلغ الوارد بالفاتورة.
  • يجب على صاحب الشأن إحضار أصل الفاتورة وفي حالة تعذر ذلك يجب إحضار صوره منها أو شهادة تكون معتمدة من المرور.
  • إجراءات نقل ملكية السيارة في الشهر العقاري تشمل تقدم كل ما يثبت شخصية المالك وبيان صفته ومحل إقامته الوارد في بطاقة الرقم القومي.
  • تشمل الإجراءات تقديم بيان يفيد براءة الذمة المالية للمشتري وتقديم وثيقة التأمين عن حوادث السيارة والتي تتضمن كافة البيانات المعدلة بذلك.

التعديل الجديد لقانون المرور في خطوات نقل ملكية السيارة

تطلب التعديل الجديد مجموعة شروط وقد أقر مجلس الوزراء تعديل هذه الشروط على مشروع قانون المرور رقم 66 لسنة 1973.

وافق المجلس على تعديل بعض الشروط والأحكام لوضع القواعد التى تضمن حق الملاك على السيارة من حيث الملكية وحق نقل الملكية وتجديدها خلال مدة معينة.

التعديلات التي تمت إضافتها في التعديلات الجديدة لقانون المرور

لقد تم إضافة فقرة لنص المادة ٢٢ من قانون المرور حيث تنص هذه المادة على أن تجدد رخصة السيارة يكون بناءًا على طلب مقدم من مالكها.

يجوز تجديد الرخصة يكون بتوكيل خاص يكون لمرة واحدة فقط من المالك.

التجديد الجديد تكون مدته سارية ثلاثة أشهر من وقت تاريخ صدورها وإلا اعتبر ذلك كأن لم يكن هذا الأمر يكون بالنسبة للأشخاص الطبيعيين.

أما بالنسبة للأشخاص الاعتبارية يجوز تجديد الرخصة لمدة سنه واحدة من وقت تاريخ صدورها وذلك يكون بناءًا على توكيل عام.

تعطي فترة انتقالية تكون مدتها 3 أشهر لتحسين الأوضاع وتوفيقها بالنسبة لمن تنتهي التوكيلات الخاصة بهم خلال مدة 3 أشهر.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam