إسلامياتالموسوعة

طريقة الاغتسال من الجنابة للمرأة والرجل

طريقة الاغتسال من الجنابة

تعرف الجنابة على أنها نزول المني من الرجل والمرأة بعد العلاقة الزوجية بينهما، وهي من الأشياء الطبيعية التي تحدث، واليوم نتعرف على طريقة الاغتسال من الجنابة بشكل تفصيلي.

ما هي الجنابة

يمكن أن تنزل المني من الرجل أو المرأة بعد العلاقة الزوجية التي تحدث بينهم، أو حتى يمكن أن تحدث من دون حدوث علاقة زوجية مع وجود الشهوة فقط، ولكن في كل الأحوال يجب على الشخص الاغتسال للتخلص منها.

لذا عليك معرفة طريقة الاغتسال من الجنابة بشكل تفصيلي وهو ما يقدمه لنا اليوم موقع البوابة للتعرف على الجنابة وطريقة الاغتسال من الجنابة وما هي الأشياء التي يجب إتباعها أثناء الاغتسال.

طريقة الاغتسال من الجنابة

حتى تستطيع معرفة طريقة الاغتسال من الجنابة بشكل تفصيلي عليك أن تعلم أن هناك طريقتين يمكن إتباعها في الاغتسال.

الطريقة الأولى هي الغسل الواجب

ذلك النوع من الغسل الذي يحكم على الشخص الاغتسال من الجنابة إذا اجتمعت لديه النية في عملية الاغتسال من تلك الجنابة والهدف منها رفع ذلك الحدث عنه، والشيء الثاني هو غمر الجسد بالكامل بالماء، لذا يجب على الشخص الجمع بين نية الغسل والماء على كامل الجسد.

الغسل الكامل

ذلك النوع من الغسل يشمل في طياته الغسل الواجب والغسل المستحب، ويتم القيام به الرجل والمرأة:

  • في البداية عن طريق الماء أو إناء به ماء، عليك أن تقوم بغسل يديك بهم حتى يغسلها تمامًا.
  • بعد ذلك قم بغسل الجسم بالماء، نقوم بصبها على الشق الأيمن من الجسم حتى يغتسل الجزء الجانبي الأيمن كامل، وبعد ذلك قم بغسل الشق الأيسر من الجسم بشكل كامل.
  • ثم قم بغسل الفرج بشكل جيد.
  • بعدها عليك أن تقوم بالوضوء كأنك ستقوم بأداء الصلاة ولكن لا تقوم بغسل الرجلين عليك تأجيلها إلى آخر عملية الغسل.
  • ثم قم بعدها بغسل الشعر جيدًا بالماء حتى يغمر كل شعرة وفروة الرأس بالماء، وتأكد من أن الماء وصل إلى منابت الشعر.
  • بعدها قم بوضع الماء على الشق الأيمن من الجسم مرة اخرى وبعدها على الشق الأيسر من الجسم.
  • بتلك الطريقة تكون قد أتممت عملية الغسل من الجنابة إن كنت رجل أو امرأة.
  • هنا يمكنك الوضوء بشكل كامل حتى تكون على استعداد لأداء فريضة الصلاة.

الفرائض الأساسية في الغسل من الجنابة

بعد أن تعرفنا على طريقة الاغتسال من الجنابة عليك أن تتعرف على الفرائض والأشياء الأساسية التي يجب توفرها في عملية الاغتسال والتي منها:

النية

واحدة من أهم الأشياء التي يجب أن تتوفر الغسل للرجل والمرأة هي النية، يجب أن تتوفر حتى تستطيع الاغتسال من الجنابة بشكل جيد، وقد أجمع ذلك جمهور العلماء، ولكن في المذهب الحنفي فقد أقر بأن النية هي واحدة من السنن فقط.

إغراق الجسم بالماء

قد أجمع كل العلماء على أنه يجب اغراب الجسم بالماء بشكل كامل وتعميم الجسم على كل الماء على كل الجسم وهي واحدة من الأشياء الثابتة عند كل العلماء.

المضمضة والاستنشاق

من موجبات الاغتسال من الجنابة هو المضمضة التي أكد عليها المذهب الحنفي بشكل كبير، ولكن كان هناك رأي مختلف في المذهب المالكي والشافعي حيث أنهما أقرا بعدم وجوبها.

الموالاة

لابد من غسل عضو الجسم بشكل جيد قبل أن يجف الماء منه بشكل جيد، وقد أكد على ذلك الرأي المالكية وقد أكدوا أنها من الفرائض، ولكن قد أكد أغلب العلماء أنها سنة وليست من الفرائض.

فرك الأعضاء بالماء

واحدة من الأشياء أيضًا التي يجب عملها هي فرك الأعضاء بالماء، وقد أكد المذهب المالكي على أنها من الفرائض، ولكن قال أغلب العلماء الجمهور أن تدليك وفرك الأعضاء بالماء هي من السنة وليست من الفرض.

فك الضفائر

أكدت المذهب الشافعي أنه لابد من فك الضفائر عن الشعر قبل عملية الاغتسال، ولكن ذلك المبدأ الذي تم بناؤه على ضرورة وصول الماء إلى كل طيات الشعر ومنابت الشعر، وهي من الأشياء الهامة للغاية التي يجب على المرأة عملها ومن دونها لم تتم عملية اغتيال الجسم حتى يصل الماء إلى منبت الشعر، ولكن المذهب المالكي قال بأن فك ضفائر الشعر ليس شرطًا أساسياً في وجوب عملية الغسل.

أنواع الغسل المستحبة

هناك عدد كبير من أنواع الغسل المستحب والتي من أهمها:

  • الاغتسال يوم الجمعة، واحد من الأشياء التي يجب على المسلم فعلها يوم الجمعة هي الاغتسال، وذلك رأي أغلب علماء الأمة.
  • غسل الإحرام، ويكون ذلك سواء لأداء فريضة الحج أو أداء العمرة.
  • الاغتسال يوم العيدين، أي الغسل قبل صلاة عيد الفطر أو عيد الاضحى.
  • اغتسال الشخص الذي قام بتغسيل شخص الميت فهي من الأشياء الواجب عملها أيضًا.

حكم تأخير غسل الجنابة

يتساءل الكثيرون على حكم تأخير غسل الجنابة فترة من الوقت وقد أكد عدد كبير من العلماء أنه يجوز أن يتم تأخير غسل الجنابة ولكن بشرط ألا يحضر وقت الصلاة على صلاة قبل أن يقوم بالغسل.

أي إن كان جنب بعد صلاة الظهر فيجب عليه أن يغتسل قبل فوات وقت صلاة العصر، وذلك لأن الصلاة يجب أن تتم بالطهارة من الجنابة التي توجد في الجسم، وتنتهي الجنابة مع القيام بغسل حتى يصبح المسلم جاهز لأداء فريضة الصلاة.

ذلك لما جاء في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال، ” إنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لَقِيَهُ في بَعْضِ طَرِيقِ المَدِينَةِ وهو جُنُبٌ، فَانْخَنَسْتُ منه، فَذَهَبَ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ جَاءَ، فَقالَ، أيْنَ كُنْتَ يا أبَا هُرَيْرَةَ، قالَ، كُنْتُ جُنُبًا، فَكَرِهْتُ أنْ أُجَالِسَكَ وأَنَا علَى غيرِ طَهَارَةٍ، فَقالَ، سُبْحَانَ اللَّهِ، إنَّ المُسْلِمَ لا يَنْجُسُ”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى