وطني

د. الطامي: تطبيق القواعد الجديدة للمعاهد الأسبوع المقبل.. وأغلقنا 12 معهداً في 2017

د. الطامي: تطبيق القواعد الجديدة للمعاهد الأسبوع المقبل.. وأغلقنا 12 معهداً في 2017

كشف د. مبارك الطامي مدير عام التعليم الأهلي بالمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن عزم المؤسسة البدء بتطبيق القواعد التدريبية الجديدة في غضون الأسبوع المقبل بهدف تخفيف بعض الاشتراطات على المستثمرين، وتسهيل عملية الاستثمار في قطاع التدريب الأهلي، مبينا أن المؤسسة تشرف على ثلاثة أنواع من التدريب الأهلي (مراكز – معاهد – معاهد عليا)، كاشفا النقاب عن قرب إطلاق مبادرة للتدريب "عن بعد".

وقال: إن المبادرة بحاجة للتنسيق مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ووزارة الداخلية وكذلك وضع آليات لمراقبة المنصات الإلكترونية، مؤكداً أن المؤسسة شارفت على الانتهاء من التدريب "عن بعد" من خلال وضع الاشتراطات للمعاهد المرخصة كمرحلة أولى ومرحلة ثانية الترخيص للمعاهد للتدريب "عن بعد".

وأضاف د. الطامي خلال مؤتمر صحفي على هامش ملتقى التدريب الأهلي الذي عقد بالإدارة العامة للتدريب التقني والمهني بالمنطقة الشرقية بحضور محمد السلوم مدير الإدارة العامة للتدريب التقني والمهني وبمشاركة 26 فرعا على مستوى المملكة، أن عدد المعاهد والمراكز الأهلية يبلغ 1000 من الجنسين على مستوى المملكة، مضيفاً أن عدد المتدربين في العام الماضي بلغ 200 ألف متدرب ومتدربة، فيما بلغ عدد المتخرجين 52 ألفا من الجنسين، معلناً عن وجود توجه جديد لدى المؤسسة بعمل تدريب صيفي للطلاب الصغار من خلال التنسيق بين المعاهد والمدارس لتنظيم دورات لطلاب المدارس في برامج مرخصة سواء الحاسب الآلي أو الإدارة والتصاميم.

وكشف د. الطامي في سياق متصل عن إغلاق 12 معهدا خلال 2017 م، مرجعاً ذلك لعدم استكمال الإجراءات النظامية.

وفيما يتعلق بانتشار الدورات غير المرخصة، أوضح أن المؤسسة تلعب دورا رئيسيا في حماية منشآت التدريب من المنافسة غير العادلة، وكذلك حماية المتدربين للحصول على شهادات نظامية، مشيراً إلى أن المخالفات في سوق التدريب ليست مقتصرة على هذا السوق بل توجد في جميع الأنشطة، مشدداً بأن المؤسسة تعمل على رصد البلاغات وكذلك المعلومات المتوافرة بهدف التواصل مع إمارات المناطق والتي تقوم بدورها بالتعميد للشرط للتعامل السريع مع تلك البلاغات، مضيفا أن المعاهد غير المرخصة أغلقت فيما صدرت بحق مخالفين أحكام بالسجن، وكذلك الإبعاد من المملكة، وآخرين هربوا من المملكة، وآخرين اختفوا.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى