الطبالموسوعة

7 اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه وتخلصك من عوارض تأخيرها

اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه

يحدث وتتأخر الدورة الشهرية في النزول في موعدها المحدد ويحدث هذا بسبب مجموعة من العوامل لذلك تبحث المرأة عن اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه حيث أن هناك مشروبات ومأكولات تعمل على ذلك.

الدورة الشهرية

تعتبر الدورة الشهرية من أهم علامات البلوغ التي تحدث للفتيات فقط تبدأ من سن الثالثة عشر إلى سن السادسة عشر، إن لم تحدث في خلال هذه الفترة يتم استشارة الطبيب، لأن الدورة الشهرية تعتب هي البداية التي تعمل على تجهيز الفتاة إلى أن تصبح امرأة عاقلة وناضجة جاهزة للزواج والحمل والولادة.

تقوم الدورة الشهرية بوظيفة تجهيز الرحم وتحضيره إلى أن يصبح جاهز لحمل الجنين وحدوث التخصيب والتبويض، ففي كل شهر تحدث هذه الدورة الشهرية في موعد محدد قد يتأخر يومان او يتقدم على حسب طبيعة جسم الفتيات، تتكرر الدورة الشهرية كل 21 يوم إلى 28 يوم على حسب طبيعة الجسم أيضًا، وفي بعض الأحيان يمكن أن تحدث مجموعة من العوامل التي تؤدي إلى تأخر الدورة عن موعدها.

وهذا أمر طبيعي جدًا لا خطورة فيه إلا عندما يطول الأمر إلى شهور عدة، ففي بداية بلوغ الفتاة وإتيان الدورة للمرة الأولى يمكن أن تنقطع بعدها نتيجة اضطرابات الهرات وتغيب مثلًا شهران ثم ترجع مرة أخرى، ولن عندما يتطور الأمر إلى أكثر من ذلك نبدأ المرأة في البحث عن اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه ولكن يجب استشارة الطبيب اضمن.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

قبل التعرف على مجموعة من اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه لابد ان نعرف أولًا عن السبب الكامن وراء غياب الدورة الشهرية، لأنه يمكن ان يكون بسبب مرض عضوي أو مشكلة صحية فلابد من حل وعلاج هذه المشكلة أولًا، ومن هذه الأسباب:

  • يمكن أن يكون السبب كامن وراء وجود بعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري حيث يعمل على اضطرابات في بعض وظائف الهرمونات والغدد.
  • الإصابة بداء التكيسات حيث يؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات والالتهابات التي تسبب اضطرابات في الدورة الشهرية في موعدها وكمية الدم والآلام الناتجة عنه أيضًا.
  • الوزن من أكثر الأشياء تحكمًا في ذلك، فإن كانت المرأة ذو وزن قليل وتعاني من النحافة فإن هناك مشكلة في الإباضة وبالتالي تتأخر الدورة الشهرية.
  • أيضًا السمنة المفرطة تقوم بالضغط على المبايض ولا تعمل بشكل جيد بالإضافة إلى أن تكيسات المبايض تزداد عند من يعاني من الوزن الزائد والسمنة.
  • الاضطرابات النفسية والمزاجية والتوتر والقلق والضغط العصبي من أكثر الأسباب شيوعًا في تأخر الدورة الشهرية لدى الفتيات.
  • تناول بعض الأدوية دون استشارة الطبيب تعمل على تأخر الدورة الشهرية أيضًا وحدوث بعض الاضطرابات في كميات دم الحيض والموعد الخاص بها.

وصفات لتنزيل الدورة بسرعة

هناك اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه حيث تعمل على تفعيل وتنشيط الوظائف والغدد المسؤولة عن ذلك، ومن هذه الأشياء يتم صنع مجموعة مختلفة من الوصفات التي يمكن تحضيرها بكل سهولة في المنزل، ومنها:

 البقدونس

من أكثر الورقات التي تحتوي على مضادات أكدسه وفائدة كثيرة لجسم الإنسان، حيث يعمل على تنظيم الدورة الشهرية الغير منتظمة، بالإضافة إلى أنه يعمل على نزولها بسرعة في حال تأخرها عن موعدها المحدد، ويتم هذا من خلال تناول كوب من عصير البقدونس أو مشروب البقدونس الساخن.

الزنجبيل

من أكثر المواد الطبيعية التي تحتوي على مواد فعالة جدًا في تحريك وتنشيط الهرمونات الموجودة في الجسم، ويتم تناوله لتنزيل الدورة بسرعة ولكن ينصح الأطباء بعدم تناوله في خلال أيام الدورة نفسها فقط قبل نزولها ومن ثم التوقف عنه حتى لا يؤدي إلى حدوث نزيف.

القرفة

تعمل القرفة بكل عام على تنظيم وتحسين صحة ووظائف الجهاز التناسلي حيث تتحكم وتؤثر في هرمونات الجسم بشكل كبير، مما تساعد بشكل ملحوظ على تنزيل الدورة الشهرية في حال تأخرها.

الكمون

يحتوي الكمون على فوائد كثيرة وعظيمة جدًا في جسم الإنسان بشكل عام، وعلى المستوى الخاص فهو مفيد جدًا في حالات الاضطرابات التي تحدث في الجهاز الهضمي من غازات وانتفاخات وغيره، بجانب أنه ثبت فاعليته في تنزيل الدورة بسرعة.

اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه

بجانب هذه الوصفات والمواد الطبيعية التي تعمل على تنزيل الدورة الشهرية بسرعة فإن هناك أشياء أخرى يمكنك أن تقومي بها في حال تأخر الدورة الشهرية عن موعدها المحدد، يذكر موقع البوابة هذه الأشياء في النقاط التالية:

  • ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي والسباحة والقفز يساعد بشكل كبير على نزول الدورة الشهرية.
  • يمكنك أن تقومي بتدليك البطن ببعض من الزيوت الدافئة المتوفرة منها زيت الزيتون.
  • يمكن أيضًا أن تقومي بتناول مشروب الألوفيرا التي يتم من خلال وضع بعض من الألوفيرا في ماء ساخن مع ملعقة من عسل النحل وتناوله.

التخلص من ألم الدورة الشهرية

بعد التعرف على اشياء تنزل الدوره الشهريه بسرعه فلابد من التعرف على أشياء أخرى تعمل على تقليل أعراض الدورة، ومنها:

  • شاي أوراق التوت الأحمر.
  • استخدام الشريط المطاطي الطبي في اللف حول البطن لتخفيف الآلام.
  • ممارسة الرياضة الخفيفة.
  • شرب الكثير من المياه والسوائل.
  • تناول المشروبات الساخنة مثل الكمون والنعناع.
  • ارتداء ملابس واسعة.
  • الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي.
  • التقليل من المشروبات التي تحتوي على كافيين.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالدواء

في بعض الحالات التي يمكن أن تكون بسبب خلل في وظائف الغدة أو الرحم أو بسبب وجود للمرأة تكيسات على المبايض فإن هناك مجموعة من العلاجات الطبية التي ينصح بها الطبيب، ففي حال تأخر قدوم الدورة الشهرية أكثر من ثلاثة أشهر يتم الذهاب فورًا إلى الطبيب المتخصص في مثل هذه الحالات.

فهناك مجموعة من الأدوية التي تتكون من مجموعة من الهرمونات الطبيعية الموجودة لدى المرأة تعمل على تحفيز نزول الدورة الشهرية من خلال تحفيز عمل الهرمونات وتكوين دم الطمث وتحفيز المبايض أيضًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى