وطني

مبادرات وخطط لوزارة الحج تكرس ثقافة خدمة ضيوف الرحمن

اكلة فى دقيقتين

مبادرات وخطط لوزارة الحج تكرس ثقافة خدمة ضيوف الرحمن

وسط استقبال ملايين المعتمرين من مختلف أنحاء العالم قدموا إلى الأراضي السعودية لأداء مناسك العمرة للعام الجاري، وضعت وزارة الحج والعمرة خطة لخدمة واستقبال تلك الأعداد الكبيرة من خلال تجنيد المئات من موظفي الوزارة لتكريس ثقافة خدمة ضيوف الرحمن في نفوس المواطنين في مكة المكرمة.

ورصدت "الرياض"، خلال جولة لها أول من أمس، في عدد من المواقع التي يتواجد بها ضيوف الرحمن عددا من الخدمات التي تقدم للمعتمرين منذ لحظة وصولهم إلى الأراضي السعودية، حيث تبدأ بالورود، وماء زمزم، إضافة إلى تسهيل توصيلهم إلى مكة المكرمة بكل يسر وسهولة.

وبدأت وزارة الحج والعمرة منذ عدة أشهر بتجنيد عدد من موظفيها في سبيل خدمة المعتمرين، سواء كان في منافذ الدخول، أو في مساكن المعتمرين التي اتخذوها مقراً لهم، أو من خلال القيام بزيارات للمرضى المنومين في عدد من مستشفيات العاصمة المقدسة.

واستقبل ميناء جدة الإسلامي عددا من المعتمرين الذين وصلوا إلى الأراضي المقدسة بحراً؛ حيث تم استقبالهم من قبل موظفي وزارة الحج والعمرة وتم توزيع الهدايا من ورد، ومصاحف، وغيرها من الهدايا التي قدمت للمعتمرين في لفتة مميزة نالت استحسان الجميع.

من جهة أخرى، شارك عدد من مسؤولي وزارة الحج والعمرة في زيارة عدد من المعتمرين المنومين في مستشفى النور بالعاصمة المقدسة يوم أمس، حيث تضمن وفد الوزارة عددا من الموظفين، إضافة إلى مستشار وزير الحج والعمرة عبدالرحمن شمس.

كما شملت زيارات موظفي الوزارة عددا من مساكن المعتمرين في العاصمة المقدسة، حيث تم الترحيب بضيوف الرحمن بعبارات حملت معاني كبيرة للمعتمرين من جنسيات مختلفة، إضافة إلى توزيع مجموعة من المصاحف، وباقات الورد.

وشارك في هذه الزيارات للمعتمرين إدارة العلاقات العامة، والإدارة العامة لخدمات المعتمرين، إضافة إلى الأقسام الأخرى في وزارة الحج والعمرة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن.

وجاءت هذه المبادرات من قبل وزارة الحج والعمرة خلال الفترة الماضية بعد أن عززت من برامجها، وفعالياتها في مبادرة "خدمة الحاج شرف.. أمانة.. مسؤولية"، وهي مبادرة أطلقتها الوزارة ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي وشعاره لهذا العام 1438هـ (كيف نكون قدوة؟)، حيث وجه وزير الحج والعمرة د. محمد بنتن بتعزيز الأعمال الهادفة إلى تكريس ثقافة خدمة ضيوف الرحمن في نفوس المواطنين، والمقيمين في منطقة مكة المكرمة بما يتفق وأهداف رؤية المملكة 2030 عبر مجموعة من الفعاليات والبرامج تنفذ من قبل العاملين في منظومة الحج والعمرة التي تشرف عليها الوزارة من مؤسسات أرباب الطوائف، والنقابة العامة للسيارات، وشركات العمرة، وشركات حجاج الداخل، وشركات نقل الحجاج والمعتمرين، الموظفين الرسميين والموسميين التابعين للوزارة.

وتستهدف برامج وزارة الحج والعمرة في هذه المبادرة منطلقات برنامج التحول الوطني ٢٠٢٠ في تطوير خدمة الحاج والمعتمر والتوعية بكيفية التعامل مع أدوات التقنية الحديثة لخدمة ضيوف الرحمن ومنها (تطبيقات الهواتف الذكية المخصصة لخدمات الحج والعمرة، التعامل مع الخرائط الرقمية، التعرف على المواقع الإلكترونية للجهات ذات العلاقة بالحج والعمرة وكيفية الاستفادة من الخدمات الإلكترونية الموجودة بها) كما تشمل مبادرة وزارة الحج والعمرة برامج استقبال وتوديع الحجاج والمعتمرين في منافذ مكة المكرمة ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة وميناء جدة الإسلامي خلال أوقات متفرقة من مواعيد الوصول والمغادرة لضيوف الرحمن، ويشارك في البرنامج -مع موظفي الوزارة- موظفو الجهات المشرفة عليها.

إعلان
اظهر المزيد

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً