الموسوعةالدراسة والتعليم

موعد اختبارات الفصل الدراسي الاول لجميع المراحل

اختبارات الفصل الدراسي الاول

في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها المملكة بسبب جائحة كورونا أهتم العديد من الطلاب وأولياء الأمور معرفة موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول بالإضافة إلى وضع دراسة الفصل الدراسي الثاني.

موعد اختبارات الفصل الدراسي الاول

ينتاب الطلاب وأولياء الأمور الرغبة الشديدة في معرفة موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول من أجل التحضير الدراسي الجديد مسبقًا، فمن خلال موقع البوابة سنتعرف عليه فيما يلي:

  • بداية الفصل الدراسي الأول 1442 يوم الأحد الموافق 30 أغسطس 1442 هجريًا، الموافق 11 محرم 1442 هجريًا.
  • اختبار الفصل الدراسي الأول 1441 يوافق الأحد 20 ديسمبر 2020 ميلاديًا، والموافق 5 جمادي الأول 1442 هجريًا.
  • إجازة منتصف العام 1442 يوم الخميس 31 ديسمبر 2020 ميلاديًا، الموافق 16 جمادي الأول 1442 هجريًا، وتصل الفترة إلى 14 يومًا.
  • بداية الفصل الدراسي الثاني 1442 يوم الأحد 17 يناير 2021 ميلاديًا، الموافق 4 جمادي الآخر 1442 هجريًا.

حقيقة إلغاء الاختبارات النهائية في السعودية

بعد أن تعرف الطلاب على موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول واجتياز الاختبارات انتشر فيروس كورونا في العالم مما جعل هناك بعض الأقاويل حول إلغاء الاختبارات النهائية، وتعتبر حقيقة إلغاء الاختبارات النهائية في السعودية هي:

قام العديد من الطلاب السعوديين بالمطالبة بشكل مستمر من وزارة التربية والتعليم وكذلك أولياء أمورهم أن يتم إلغاء اختبارات الفصل الدراسي الثاني 1441، وذلك بسبب الأوضاع التي يمر بها العالم من أزمة كورونا بتعليق الدراسة.

والجدير بالذكر أن موعد الامتحانات الفصل الثاني بحلول شهر رمضان المبارك 2020، مما جعل الطلاب يرون مدى صعوبة الأمور أن يتم دراسة وفهم المواد عن بعد مع الصيام والرغبة في التفرغ للعبادة.

كما قام بعض الطلاب على منصات التواصل الاجتماعي بمطالبة وزارة التعليم بتأجيل الاختبارات الخاصة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1441 لبعد انتهاء شهر رمضان المبارك وفيروس كورونا، وذلك على أن يتم عودة الدراسة بعد مرور عدة أشهر.

وقام البعض الآخر بالمطالبة أن تعتمد نتائج الفصل الدراسي الأول للمرحلة التعليمية الابتدائية والمتوسطة ويتم عمل اختبارات إلكترونية للمرحلة الثانوية.

إلغاء الاختبارات النهائية 1441

بالرغم من وجود العديد من المطالبات من قبل الطلاب بجميع المراحل التعليمية بتأجيل الاختبارات أو إلغائها قامت وزارة التعليم بعمل تصريحات تؤكد أن الاختبارات ستكون في موعدها، كما أكدت على استمرارية التعليم في ظل تلك الظروف التي تمر بها المملكة العربية السعودية بأي وسيلة كانت متاحة.

كما أكدت على بقاء الامتحانات النهائية في موعدها وذلك بحسب التقويم الدراسي الذي يتم اعتماده كل فصل دراسي، وصرحت بأن الأمر المستجد على الطلاب في تلك المرحلة هو الحجر المنزلي فهو عبارة عن وسيلة لعمل الاختبارات والتي سوف تكون عن بعد.

وقد اعتمدت وزارة التعليم في الوقت الراهن للفصل الدراسي الثاني في المملكة العربية السعودية 1441 على المدارس الافتراضية لكي يتم استكمال ما تبقى من المناهج الدراسية عن طريق قنوات الدروس، حيث يتم بثها من خلال قناة عين التعليمية والتي تقوم ببث شرحالدروس المتبقية للفصل الثاني.

موعد الاختبارات النهائية وفق التقويم الدراسي 1441-2020

بعد انتهاء اختبارات الفصل الدراسي الأول أصبح الآن يرغب البعض في معرفة موعد الاختبارات النهائية والتي هي:

قامت وزارة التعليم بالتأكيد على بقاء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثاني 1441 في موعدها الموافق 10 رمضان وذلك لجميع المراحل التعليمية من الابتدائية حتى الثانوية، وذلك على أن تكون اختبارات إلكترونية أو من خلال تقديم الطلاب مشاريع بحثية على المنصات الإلكترونية.

التقويم الدراسي 1442

بعد الإجابة على العديد من الطلبة حول سؤال ما هو موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول سوف نقوم بالتعرف على التقويم الدراسي لعام 1442 فيما يلي:

قامت وزارة التعليم السعودية بإنشاء خطة زمنية دراسية، والتي من ضمنها موعد بدء الدراسة للفصل الدراسي الأول والثاني والإجازات الرسمية بالإضافة إلى العديد من الأمور الأخرى قبل بداية العام الدراسي الماضي.

حيث قامت بوضع تقويم دراسي يسري لمدة خمس سنوات دراسية، كما قامت الوزارة بإرفاق مجموعة من القواعد المنظمة للتقويم الدراسي أثناء تلك الخمس سنوات من 1439 حتى 1443.

وفي ذلك النطاق أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود بتقديم موعد اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 1441، لكي يصبح موعد الاختبارات النهائية في شهر رمضان المبارك بدل من شهر شوال.

وقد تضمنت خطة التقويم المدرسي التفصيلية التي تم إصدارها من قبل الوزارة التي يرغب الطلاب وكذلك أولياء الأمور بالتعرف عليها هي:

  • عودة الإداريين يوم 26/12.
  • عودة المعلمين يوم 4/1.
  • بداية الدراسة للطلاب يوم 11/1.
  • موعد إجازة اليوم الوطني يوم 6/2
  • موعد اختبارات الفصل الدراسي الأول 5/5.
  • أول أيام إجازة منتصف العام 16/5.
  • بداية الفصل الدراسي الثاني4/6.
  • إجازة العيد الفطر 17/9.
  • تاريخ عودة واستئناف الدراسة بعد العيد يوافق يوم 6/10.
  • أول أيام اختبارات الفصل الدراسي الثاني 11/10.
  • موعد أول أيام إجازة نهاية العام 22/10.

القواعد المنظمة للتقويم الدراسي 1440

أن تكون مدة الدراسة لكل فصل من الفصول الدراسية لا يقل عن 15 أسبوع، مع إضافة مدة الاختبارات سواء كانت اختبارات الفصل الدراسي الأول أو النهاية، وذلك على أن لا تزيد مدة اختبارات الفصل الدراسي عن 15 يوم.

كما يمكن تقديم موعد الاختبار النهائي لمدة لا تزيد عن أسبوع في الحالات القصوى أو بقرار من وزير التعليم.

تكون مدة الإجازة بين الفصلين 7 أيام أو 14 يوم، بالإضافة إلى تطبيق إجازة عيد الفطر وعيد الأضحى واليوم الوطني للمملكة على المدارس والجامعات ويطبق على الموظفين بالوزارات ومصالح المملكة الحكومية.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *