الموسوعةمنوعات

كيف يتم استعلام عن معاملة علاج بالخارج

استعلام عن معاملة علاج بالخارج

تقدم البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة العديد من الخدمات الإلكترونية، منها استعلام عن معاملة علاج بالخارج عبر موقعها الرسمي، بالإضافة إلى بعض خدمات وزارة الصحة للأفراد وكذلك العديد من خدمات المرافق.

الحصول على أمر العلاج خارج السعودية

قبل أن ندخل عن كيفية استعلام عن معاملة علاج بالخارج، يوضح موقع البوابة إعلان وزارة الصحة السعودية عبر حسابها الرسمي على تويتر عن خطوات الحصول على العلاج خارج المملكة كما يلي:

  • إصدار أمر سامي من الديوان الملكي.
  • قرار الهيئة الطبية العليا.
  • تحتفظ الهيئة الطبية العليا بحجز موعد سفر المريض إلى الخارج.
  • يتم تحديد موعد السفر بعد التنسيق مع المستشفى للعلاج في الخارج.
  • تقوم وزارة الصحة السعودية بحجز التذاكر للمريض ومرافقه.
  • يتم نقل المريض إلى أحد المستشفيات المرجعية خارج المملكة العربية السعودية.

تعويض عن العلاج في الخارج

أعلنت هيئة الخبراء لمجلس الوزراء السعودي عن مجموعة من اللوائح، من بينها أن النظام الصحي في المملكة، ويعد نظام نفقات المرضى السعوديين في الخارج مع المرافقين من أهم تلك الأنظمة، فإن ما يلي هو أهم التفاصيل:

  • صرف إعانة للمواطن المريض والمرافقين عند سفرهم خارج المملكة.
  • إصدار تذاكر ذهاب وعودة للمرضى والأشخاص المرافقين لهم.
  • إصدار القرارات الطبية المطلوبة للعلاج في الخارج.
  • تتولى وزارة الصحة السعودية جميع نفقات السفر المقررة للمريض.
  • صرف مبلغ للمرضى وصرف مبلغ للخدمة الشاملة له خارج حدود المملكة خلال فترة العلاج.
  • يمكنك مشاهدة نص اللائحة الرسمية الخاصة بالنفقات من خلال هذا الرابط.

استعلام عن معاملة علاج بالخارج

هي أحد الخدمات التي تقدمها وزارة الصحة من خلال بوابتها الإلكترونية، وهذه الخدمة تمكن المستفيد من متابعة حالة العلاج المقدمة من الإدارة العامة للهيئات الطبية والملحقيات الصحية في الخارج، من قبل الهيئات الطبية العامة والمحلية أو الملحقيات الصحية في الخارج، أو غيرهم.

تشمل خدمة استعلام عن معاملة علاج بالخارج الذي يكون برقم الهوية اعتماد الطلب أو تمديده، ويمكن الاطلاع على طلب العلاج في المستشفيات المرجعية للمقيمين في المملكة.

من جانبه أكد الدكتور عبد الله الوهيبي مستشار وزير الصحة أن النظام الإلكتروني الحالي يعمل على التخلص من المعاملات الورقية الروتينية واستبدالها بمعلومات رقمية سيتم الوصول إليها في أي وقت والتي يقوم النظام بالربط بالإدارة العامة للهيئات الطبية مع نظيراتها في الخارج إلكترونياً.

بالإضافة إلى المساهمة في الحد من تأخير أو فقدان معاملات المرضى، وتمكين الهيئات الطبية العامة والمحلية والمكاتب الصحية في الخارج من الدخول في المعاملات وإضافة تقارير أخرى إذا لزم الأمر، ومتابعة حالة معاملة العلاج، وكذلك إتمام جميع الإجراءات الفنية والمالية المرتبطة بالمرضى، سواء في الهيئات الطبية أو في الملحقيات الصحية في الخارج.

كيف يتم استعلام عن معاملة علاج بالخارج

أن نظام استعلام عن معاملة علاج بالخارج يرسل رسائل نصية إلى مقدم الطلب لإخباره بحالة المعاملة، بالإضافة إلى توفير صفحة من خلال بوابة وزارة الصحة تمكن مقدم الطلب من الاستعلام عن حالة معاملته ومعرفة تاريخ أخر إجراء له بالإضافة إلى أن هناك رقم اتصال موحد للرد الآلي 937، مما يمكن لمقدم الطلب الاتصال بهذا الرقم لمعرفة وضع معاملته.

استعلام عن معاملة علاج بالخارج برقم الهوية

غالبًا يتم الاستعلام عن طلبات العلاج خارج المستشفيات السعودية كما يلي:

  • الدخول هذا الرابط مباشرة من هنــــــا.
  • كتابة رقم الهوية ثم تضغط على كلمة استعلام ثم يجب عليك تكمل بقية الخطوات رقم 2 و 3
  • ستظهر لك بعد ذلك النتائج وإذا لم يتم تسجيل رقم الهوية الوطنية الخاصة بك في طلبات العلاج بالخارج ستظهر لك العبارة
    لا يوجد مريض يحمل رقم الهوية الحالي.

صيغة خطاب لطلب العلاج بالخارج

إن الحصول على صيغة معروض لطلب العلاج في الخارج من الديوان الملكي أمر مهم، وهذا للتأكد من صدور أمر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي رسمياً، إليكم مثال على صيغة لطلب الخارج خارج المملكة

صاحب السمو الملكي وخادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود
معالي وزير الديوان الملكي/…………

أتقدم بخالص التحية لجلالتكم..

أعاني من حالة مرضية يعجز الأطباء بالمملكة عن علاجها ، ” يتم ذكر كل تفاصيل المرض “، وقد أكد الأطباء أنهم لا يستطيعون علاج هذا المرض، وقد نصحوني بضرورة السفر إلى الخارج من اجل تلقي العلاج، لكنني لا املك المقدرة المادية على تحمل نفقات العلاج والسفر للخارج، لذا أطمع من جلالتكم في الموافقة على إصدار امر علاج خارج المملكة من الديوان الملكي، حتى أتمكن من التعافي والعودة لخدمة المملكة من جديد، داعيًا الله سبحانه وتعالي أن يجزيكم كل الخير وأن يحفظكم، دمتم سندًا وعونًا للمملكة.

اسم المرسل/…………..
رقم هاتف المرسل/…………….
إذ يجب كتابة كافة التفاصيل بشكل صحيح، وذلك لسهولة وصول قرار الديوان الملكي إليك عبر البيانات المُرسلة.

 

كيفية الاستعلام عن معاملة وزارة الصحة السعودية

يمكن للمواطن أو المقيم في المملكة الاستفسار عن بعض المعاملات برقم القيد المسجل لدى الوزارة ويجب التسجيل على موقع وزارة الصحة السعودية على الإنترنت وفقًا للطريقة الصحيحة التي تحددها الوزارة هي:

  • تسجيل الوصول إلى البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة السعودية gov.sa.
  • اختر خانة الخدمات الإلكترونية للوصول إلى خدمة استعلام معاملة مستخدم.
  • الدخول برقم المعاملة للمستخدم فقط دون الحاجة إلى اسم تسجيل دخول أو كلمة المرور.
  • كتابة المنطقة والسنة الهجرية والرقم الوارد والرقم الصادر في نهاية المطاف.
  • إذا هناك مؤشر يشير إلى علامة نجمة حمراء، فهذا يعني أنه يجب إدخال هذا الحقل.
  • والجدير بالذكر أن الخدمات الإلكترونية في حد ذاتها هي بمثابة من أهم الخدمات الهامة التي تصنف حسب النوع، على حسب للأشخاص الموجهين إليها مثل: صوت المواطن، نظام التوظيف، خدمات الترخيص الطبي للمنشآت والأفراد، قرار حظر السفر، قرار منع مزاولة المهنة، إلخ.

موقع وزارة الصحة للاستعلام حالة طلب برقم القيد

دون اللجوء إلى الأسلوب الروتيني في الأداء، تقدم وزارة الصحة السعودية من خلال بوابتها الإلكترونية معلومات وفيرة ومتنوعة أيضًا كخدمة استفسارات عن معاملة المواطن مما يسمح أيضًا بإمكانية الاستفسار عن ديوان الوزارة، وكل فرع وإدارات ومديريات التابعة لوزارة الصحة.

خدمة استعلام عن المعاملات التي تسمح للمواطنين بالاستعلام عن نظام قيد المعاملات بالكامل، حيث تحافظ الوزارة على جميع المعاملات التي تجريها الوزارة في سجلاتها، مما يسهل على عملائها متابعة أهم النتائج الهامة في معاملاتهم مع الوزارة بدقة، وذلك للتأكد من حسن سير الربط بين المتعاملين الوزارة من جهة وزارة الصحة من جهة أخرى من خلال خدمات الاستفسار عن المعاملات الإلكترونية.

يقدم الموقع الرسمي لوزارة الصحة للخدمات الإلكترونية خدمة تتبع المعاملات داخل وزارة الصحة إلكترونياً دون الذهاب إلى مقر الوزارة أو أي من فروعها.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *