الموسوعةإسلاميات

ما عدد ايات سورة ال عمران

عدد ايات سورة ال عمران

عدد ايات سورة ال عمران  آياتها 200 آية وهي السورة الثالثة من حيث الترتيب في المصحف، نزلت قبل سورة الأنفال، سورة آل عمران سورة مدنية، لأنها نزلت في وفد نصارى نجران.

عدد ايات سورة ال عمران وحروفها

عدد آيات سورة آل عمران 200 آية فسوف يقدم لكم موقع البوابة تفاصيل عن سورة آل عمران.

يبلغ عدد آيات سورة آل عمران 200 آية ويبلغ عدد كلمات سورة آل عمران 3460 وقيل في رأي آخر إنها 3480 كلمة، وبلغ عدد حروف سورة آل عمران 14525 وقيل في رأي آخر14520حرف.

فضل سورة آل عمران

قراءة سورة آل عمران بها شفاء من الاحزان  والزوال من الغموم والهموم فقد قال الله تعالى في سورة آل عمران (ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين).

إذا دعيت بأسم الله العظيم أجاب الله دعائك في هذه الآية من آل عمران: (قل اللهم مالك الملك تؤتى الملك لمن تشاء).

أيضًا هناك كلام على أن الله والملائكة يصلون على من يقرأ سورة آل عمران يوم الجمعة فعن ابن عباس قال ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم من قرأ سورة آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه و ملائكته، حتى تحجب الشمس).

إذا قراتها المرأة الحامل لكل يسهل الله عز وجل الحمل وييسره.

عن الصادق عليه السلام قال (إن كتبت بزعفران وعلقت على إمرأة تريد الحمل، حملت بإذن الله تعالى وإن علقها معسر يسر الله أمره ورزقه الله تعالى).

بعض الأحاديث والآيات تدل على فضل سورة آل عمران، ‏عن أبى أمامة الباهلي ‏قال:‏ ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول: (‏اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعًا لأصحابه اقرأوا الزهراوين ‏البقرة ‏وسورة ‏ ‏آل ‏عمران ‏فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما ‏ ‏فرقان ‏من ‏طير صواف ‏ ‏تحاجان ‏‏عن أصحابهما اقرأوا سورة ‏البقرة ‏ ‏فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها ‏ ‏البطلة).

وصحيح الألباني قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر والسبع سور هم: سورة البقرة – سورة آل عمران – سورة النساء – سورة الأعراف – سورة الأنعام – سورة التوبة- سورة المائدة.

من قرأ آخر سورة آل عمران في وقت الليل كتب  الله له قيام ليلة.

لماذا سميت سورة آل عمران بهذا الاسم

إن سبب تسمية سورة آل عمران بذلك الاسم  فإن ذلك عائد على أن الله تعالى أخبرنا في آيات سورة آل عمران بقصة آل عمران وهم كانوا قوم مؤمنون، كرمهم الله وفضلهم على  الناس أجمعين.

عمران يكون والد مريم العذراء والدة نبي الله عيسى عليه السلام

سميت السورة بآل عمران بسبب  ذكر قصة تلك الأسرة الكريمة اسرة (آل عمران)  وعمران هو والد مريم أم عيسى عليه السلام.

جاءت السورة لتظهر معجزات الله عز وجل   مع السيدة مريم وابنها عيسى عليه السلام.

ليس المقصود ب عمران والد موسى عليه السلام وإنما والد مريم أم عيسى.

سميت هذه السورة بعدد من الأسماء غير ذلك  الإسم سميت ب الزهراء، لقوله صلى الله عليه وسلم: (اقرؤا الزهراوين: البقرة، وسورة آل عمران) رواه مسلم.

مقاصد سورة آل عمران

سورة آل عمران قصد بها كشف الصراع  الدائم بين أهل الإيمان والتقوى والتوحيد وبيان الكفار والمشركين بالله عز وجل.

ذلك الصراع استمر وتطور، بذل فيه المشركين ما  كان بوسعهم من جهد والكثير من الحيل والخداع والكذب والتدبير، لكي ينتصر الباطل على الحق.

لكي يعم الشر على الخير والضرر على المنافع لتلك الأمة.

وقد أظهرت سورة آل عمران للمؤمنين بحقيقة ما كانوا عليه من حق وأن المشركين والكفار كانوا على باطل.

قصد بالصورة شرح طباع الأعداء في ذلك الأمة والأخلاق والأعمال والنيات، وفضحت ما يدعون به على الأمة.

أيضًا بينت حال المؤمنين مع الله عز وجل، حيث عرضت جملة صالحة من أخبار اختيار الله من البشر، لكي يؤدوا رسالة الله سبحانه وتعالى ليكتمل كلا من بعض الآخر.

وبيان استجابة الله الدعاء وذلك في حديث مريم مع زكريا عليه السلام، وفي دعاء زكريا عليه السلام وأن الله نجاه، وفي رد الحواريين على نبيهم والدعاء لربهم.

أهم موضوعات سورة آل عمران

تقرير توحيد الله بأنواعه، وتوحيد الألوهية، وبيان أن مصدر الديانات كلها من الله عز وجل الواحد الأحد.

فرقت بين المتقين بالله والمشركين بالباطل، وحدثت عدد ايات سورة ال عمران عن أحداث غزوة بدر الكبرى، وتكلمت عن الأحداث التي حدثت في غزوة أحد.

بينت ما وعده الله للإنسان من جنات الخلد والمفضل على أحب شهوات للإنسان، وبينت محبة الله تعالى لخلقه.

أسباب نزول سورة آل عمران

سبب نزول سورة آل عمران النقاش الذي حدث بين بعض النصارى وبين الرسول عليه الصلاة والسلام، حول سيدنا عيسى حيث جاء الرسول وفد نجران فظنوا أن الرسول يهين سيدنا عيسى.

قال الرسول أن سيدنا عيسى هو عبد الله ورسوله، وأنه مولود بدون أب وهذه معجزة من معجزات الله، فغضب النصاري من حديث الرسول عن سيدنا عيسى ولم يصدقون كلام رسول الله.

فنزلت السورة الكريمة آل عمران عدد ايات سورة ال عمران وعدد آياتها 200 آية لتبين أن سيدنا عيسى هو عبد لله عز وجل.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *