الموسوعة

بطاقات تموينية لمستحقي معاش الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه

الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه

دائمًا يتساءل الكثيرون عن بطاقات تموينية مستحقي معاش الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه حيث قامت الحكومة بتوفير هذه البطاقة لبعض الأشخاص المستحقين من أجل رعايتهم والاهتمام بهم في ظل هذه الظروف المعيشية الصعبة.

إصدار بطاقات تموينية استثنائية لأصحاب الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه

لقد قام ممدوح رمضان المتحدث باسم وزارة التموين بالتأكيد على أن قرار إصدار بطاقات تموينية استثنائية للفئات المستحقة والمحتاجة من أصحاب الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه يعتبر حق من حقوقهم في ظل هذه الظروف الصعبة التي يعيشونها.

كما أن هذا القرار قد تم إصداره بغرض حماية المواطنين، وقد أشار أيضًا أنه لا يوجد أكثر من أصحاب المعاشات التضامنية احتياجًا لهذه البطاقات وكان وقد كان الغرض أيضًا من هذا القرار هو رعاية هؤلاء المواطنون والاهتمام بهم خلال هذه الظروف الصعبة.

وقد قام رمضان بإضافة أن الدكتور علي المصيلحي قد قام بطلب من وزيرة التضامن الاجتماعي بأن تقوم بإرسال كشوف بأسماء أصحاب الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه وسوف يتم مطابقة هذه الكشوف التي سوف يتم إرسالها من خلال التضامن الاجتماعي بالأسماء التي تكون مقيدة لدى التموين.

وقد وضح أيضًا أنه سوف يتم إضافة الأسماء التي تكون غير مقيدة في منظومة الدعم بصورة تلقائية فهذه الفئات يوجد أمامها طريق مفتوح لكي تقوم بالانضمام إلى منظومة الدعم وأشار إلى أن المساواة في الدعم ليست عدلاً.

كما أن الوزارة قد اتفقت مع وزارة التضامن الاجتماعي على القيام بعمل حصر للفئات المحتاجة كثيرًا من الأشخاص الذين لا يملكون بطاقات التموين وذلك تمهيدًا لإصدار بطاقاتهم الجديدة بجانب إدخالهم إلى منظومة الدعم والتمويل ويأتي هذا الحصر تنفيذًا للقرار الاستثنائي بإصدار بطاقات تموينية وذلك للفئات الأولى التي لا تمتلك بطاقات تموين.

كما أشار إلى أن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية قد قام بإصدار قرار باستخراج بطاقات تموينية جديدة واستثنائية لفئات خاصة وذلك لكي يتم توجيه الحكومة إلى دعم الفئات التي تكون محتاجة كثيرًا عن غيرها.

كما أن هذا القرار ليس متضمنًا لاستبعاد الأشخاص المستفيدين الحاليين عن بطاقة التموين فهم يبلغ عددهم حوالي70 مليون مواطن.

وقد تضمن القرار بأن يتم استخراج بطاقات تموينية لكل المستحقين لمعاشات الضمان الاجتماعي وأصحاب الأمراض المزمنة والعمال الموسميين وعمال التراحيل والباعة الجائلين والعاملين بالزراعة والسائقين والحرفيين والمهنيين وأصحاب الأعمال الحرة والعاطلين بالإضافة إلى الأشخاص الحاصلين على مؤهلات دراسية بدون عمل.

وسوف يتم عمل بحث اجتماعي لا يزيد به الدخل عن حوالي 800 جنيه بالإضافة إلى الأشخاص الذين لا يوجد لديهم عائدًا ودخل ثابت لوفاة الوالدين والأشخاص العاملين بالقطاع العام وذلك على ألا يزيد الراتب الشهري لهم عن حوالي 1500 جنيه وذلك بجانب أصحاب المعاشات الذين لا يزيد دخلهم الشهري عام 1200 جنيه.

استخراج أكثر من 2 مليون بطاقة دعم جديدة خلال العامين الماضيين

بعد أن تعرفنا على إصدار بطاقات تموينية استثنائية لأصحاب الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه من خلال موقع البوابة، فيجب أيضًا أن نتعرف على استخراج أكثر من 2 مليون بطاقة دعم جديدة خلال العامين الماضيين حيث أصدر مسؤول في وزارة التموين أن الوزارة قد أتاحت فرصة أمام كل المواطنين المحتاجين لاستخراج بطاقة تموينية جديدة لكي يتم صرف حصص الدعم من الخبز والسلع بها.

كما أن هذه البطاقات الجديدة التي قد تم استخراجها ستكون للمواطنين المحتاجين كثيرًا والذين قد زاد عددهم عن 2 مليون بطاقة تموينية في العامين الماضيين، وقد صرح المصدر أن عمليات إصدار هذه البطاقات التموينية الجديدة سوف تتم بعيدًا عن الأفراد الذين يكونون مقيدين على قاعدة البيانات بالفعل.

وقد أشار إلى أن الوزارة تعمل دائمًا على إخراج الأشخاص الغير مستحقين للدعم من المنظومة التموينية لكي يتم إدخال المواطنين المحتاجين أكثر بدلاً منهم.

كما أنه أكد أن شروط استخراج هذه البطاقات الجديدة في القطاع العام تكون على ألا يزيد مرتب المواطن في الشهر عن 1500 جنيه، وبالنسبة لأصحاب المعاشات يجب ألا يزيد دخلهم الشهري عن حوالي 1200 جنيه لكي يتم الدخول في منظومة الدعم والحصول على بطاقة التموين الجديدة.

كما أشار أيضًا إلى أن الأشخاص العاملين في القطاع الخاص لهم الحق في أن يقومون باستخراج البطاقات بشرط أن يكونوا من مستحقي معاشات الضمان الاجتماعي أو أصحاب الأمراض المزمنة أو الحرفيين أو العاطلين أو العاملين في الزراعة وغيرهم وذلك يتم عن طريق عمل بحث اجتماعي لهؤلاء الأشخاص.

كما أن الوزارة أوضحت أنها سوف ترفض أي طلبات لا يوجد بها رقم الهاتف المحمول الخاص بالشخص المسجل باسمه الطلب سواء كان ذلك في استخراج بطاقات تموين جديدة أو في استخراج بدل فاقد أو تالف.

وقد تم رفض الكثير من طلبات المواطنين وذلك بسبب تقديمهم لأرقام هواتف غير مسجلة بأسمائهم سواء كانت هذه الأرقام مسجلة باسم أشخاص آخرين أو غير مسجلة إطلاقًا وبالتالي لم يتم اكتمال طلباتهم.

إعفاء ذوي الاحتياجات من الحد الأقصى للدخل لاستخراج البطاقات

بعد أن تعرفنا على بطاقات تموينية لمستحقي معاش الضمان الاجتماعي للامراض المزمنه فيجب أن نتعرف أيضًا على إعفاء ذوي الاحتياجات من الحد الأقصى للدخل لاستخراج البطاقات.

فقد كشفت إحدى المصادر بوزارة التموين أن الدكتور علي مصيلحي قد قرر باستثناء ذوي الاحتياجات الخاصة والأمراض المزمنة من أن يقومون بالالتزام بالحد الأقصى للدخل في حالة استخراج البطاقات التموينية الجديدة لكي يساعدهم في ظروفهم التي يعانون منها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى