الموسوعةمنوعات

تخصص الصحة العامة في الجامعة الالكترونية

تخصص الصحة العامة في الجامعة الالكترونية

عندما يبدأ الطالب بالتسجيل في تخصصات الجامعة الإلكترونية فقد يواجهون تخصص الصحة العامة وهذا ما يجعلهم يبدأ في البحث عن معلومات تخص تخصص الصحة العامة في الجامعة الالكترونية وما هي تخصصات هذا المجال.

ما هي كلية العلوم الصحية

هي أحد كليات الجامعة السعودية الإلكترونية يوجد قسمين بداخل هذه الكلية القسم الأول وهو قسم المعلوماتية الصحية والغرض منه هو رفع قدرة وجودة الخدمات الصحية عن طريق إدخال الحاسب الآلي في جميع التعاملات الصحية.

والقسم الثاني وهو قسم الصحة العامة والذي هو المسئول عن تقوية وتعميم فكرة الصحة العامة لدى الجميع بالإضافة إلى البحث واكتشاف أمراض جديدة ربما تصيب الإنسان فيما بعد نتيجة لتعرضه لعوامل بيئية غير صحية بالإضافة إلى تطوير أدوات التحليل.

ما هي الصحة العامة

يقول موقع البوابة أن الصحة العامة هي أحد العلوم والفنون التي لابد من وجودها من أجل تأسيس مجتمع يتعامل أفراده على أساس صحي في جميع عاداتهم وتقاليدهم وهذا من خلال تعميم دور الصحة العامة وجعلها تشترك في جميع مجالات الحياة واستمرار التوعية الصحية للأفراد بكافة الطرق.

ومن أجل جعل المجتمع صحي أكثر يجب توعية أفراده بضرورة الاهتمام بتقوية جهاز المناعة من أجل محاربة كافة الأمراض التي من المحتمل إصابتهم بها، بالإضافة إلى وضع برنامج طبي يساعد على البحث والكشف المبكر وعلاج الأمراض.

ما هو تخصص الصحة العامة في الجامعة الالكترونية

على الطالب الذي ينضم إلى تخصص الصحة العامة في الجامعة الالكترونية أن يعرف أنه سوف يقوم بدراسة مناهج تتعلق بمواد علمية تساعد على أن يكون خريج مؤهل للعمل في سوق العمل كمهني للصحة العامة.

وبالتالي يجب على الخريج من هذا التخصص أن يكون قادر على فهم وتحديث البرامج المصممة من أجل الاهتمام بصحة الأفراد بالإضافة إلى تجهيزه للتعامل مع الطوارئ.

مجالات الصحة العامة في الجامعة الالكترونية

العلوم السلوكية

هذا المجال معروف في المجتمعات العربية باسم آخر وهو التثقيف الصحي ويقصد به هو دراسة كيفية توعية الأفراد من أجل الحفاظ على صحتهم وجعلها جيدة بالشكل الذي يعينهم على القيام بكافة الأنشطة اليومية سواء في أعمالهم أو منازلهم.

الإحصاء الحيوي

من يريد أن يقوم بالبحث الطبي والبيولوجي عليه بأن يتخصص في مجال الإحصاء الحيوي لأنه يحتاج له حتى يستطيع استخدام المبادئ الرياضية والمعادلات بالإضافة إلى كيفية التعامل مع النظريات الإحصائية بالشكل الذي يجعلنا نحصل على بحث طبي دقيق ومتكامل.

الصحة البيئية

ثالث تخصصات الصحة العامة في الجامعة الإلكترونية وهو مجال مهم لأنه يعتبر يبحث في جوهر مشكلة تدهور الصحة والبحث في أدق التفاصيل التي تخص البيئة والتي لها أثر سلبي على صحة أفراد المجتمع.

وبالتالي من خلال هذا المجال يتم تحسين صحة الأفراد عن طريق عرض العوامل البيئية التي تشكل خطر وتتسبب في فقدان صحتهم من أجل تجنبها وابتكار حل لها يمكن تطبيقه.

علم الأوبئة

يعتبر أهم مجال في قائمة تخصصات الصحة العامة في الجامعة الالكترونية لأن من خلاله يتم البحث وراء وجود هذا المرض ومراقبته وتتبعه الفيروسي أو البكتيري ومدى تطوره وهل يوجد شك من تطور هذا الفيروس أو البكتيريا ليصبحوا وباء وكيفية السيطرة والعلاج كل هذه الأسئلة يجيب عليها خريج قسم الأوبئة.

إدارة الخدمات الصحية

هذا التخصص يتميز بأن دارسه يجمع بين السياسة والأعمال والعلوم في كيفية إدارة الموارد البشرية والمالية بالشكل الذي يحسن من أداء خدمة الصحة العامة للمنشآت لذلك فإن متخرج هذا القسم يمكن أن يعمل في تنظيم قاعدة بيانات عيادة مدرسية أو تنمية ميزانية قسم صحي في أي مؤسسة من مؤسسات الدولة.

الصحة العالمية

هذا المجال يعتبر أهم تخصص الصحة العامة في الجامعة الالكترونية والتي فيه يتعلم الدارس كيفية التعامل مع مصابي الأمراض العقلية والمتعرضين للعنف والصدمات النفسية لأن هذا المجال يميل أكثر إلى الأحوال الاجتماعية ودراستها بشكل متعمق لمعرفة تأثيرها على ظهور الأمراض التي تتسبب في إنهاء عمر الإنسان بشكل أسرع.

الممارسة المعملية

في هذا المجال يتم الاجتماع بين أكثر من متخصص فمثلاُ يوجد متخصص في علم البكتيريا والأحياء الدقيقة ومتخصص في الكيمياء الحيوية مع متخصصون في الممارسات الطبية والمختبرة من أجل التعرف على الأمراض وتشخيصها وهل هذه الأمراض تهدد صحة الأفراد على المدى البعيد.

مجال صحة الأم والطفل

يعتبر هذا المجال من أهم تخصصات الصحة العامة لأن إذا كانت الأم في كامل صحتها أنجبت أطفال لا يعانون من أي أمراض لذلك يهتم خريجي هذا القسم بكل العوامل البيئية والغير بيئة التي ربما تؤثر على صحة الأم فيما بعد.

بالإضافة إلى تقديم إرشادات من أجل تنظيم الأسرة وإلى جانب توفير تطعيمات للحد من الأمراض التي يصاب بها الطفل في مقتبل عمره مثل شلل الأطفال والدرن والسل والحصبة.

مجال علم التغذية

مما لا شك فيه أن الغذاء الذي يتناوله الإنسان يؤثر على جسمه وربما يهدده بالإصابة بأمراض مزمنة مثل الضغط أو السكر أو السمنة المفرطة لذلك هذا المجال يقدم العون للأفراد عن طريق وصف لهم طرق وأنظمة غذائية صحية يجب اتباعها للحد من التعرض لهذه الأمراض السابقة.

مجال الصحة والسلامة المهنية

خريجي هذا المجال يمكنه أن يلتحق بالعمل في المنشآت والمؤسسات الصناعية حتى يراقب عوادم هذه المنشآت الصناعية ويبحث في أثر هذه العوامل على البيئة والفرد العامل في هذه المنشاة وبالتالي تبدأ إدارة المؤسسة في تصميم طرق لحماية الفرد من هذه العوامل الغير صحية.

وهنا فإن خريج هذا المجال هو المسئول عن وضع خطط صحية للحد من المشاكل الغير صحية مثل تعرض العامل إلى أضرار مواد كيميائية وفيزيائية وبيولوجية.

كما أنه يقدم أفكار للمؤسسة التابع لها تكون عبارة عن طلب بتغيير بعض المعدات إلى معدات أحدث وصديقة للبيئة.

بالإضافة إلى أن خريج هذا القسم يعمل في مجال البحث والتفتيش والرقابة على أصحاب المنشآت ومعاقبة المخالف طبقًا للقوانين واللوائح التي تضعها الصحة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *