الموسوعةالدراسة والتعليم

ما هي أدوات نصب الفعل المضارع

أدوات نصب الفعل المضارع

الأفعال في اللغة العربية تنقسم إلى ثلاثة أقسام مختلفة، منها الفعل الماضي، فعل الأمر، والفعل المضارع، واليوم سنتعرف على أدوات نصب الفعل المضارع.

ما هو الفعل المضارع

إن الفعل المضارع هو الفعل الذي يدل على حدوث شيء له علاقة بالزمن الحاضر أو المستقبل وهو يأتي ببعض الكلمات المميزة مثل نخرج أو اخرج أو تخرج أو يخرج، والعديد من الكلمات التي لها علاقة بالفعل المضارع.

وعادةً ما يأتي الفعل المضارع مبنياً في حالتين فقط إن كان في حالة السكون، ويبني ايضًا على الفاتحة، واليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على كل أدوات نصب الفعل المضارع وما هي حروف النصب ومعانيها.

أدوات نصب الفعل المضارع

نجد أن هناك العديد من أدوات نصب الفعل المضارع والتي تؤثر بشكل كبير على الفعل وعلى علامات الإعراب، وتؤثر أيضًا على دلالات الجملة، ويتم توزيع أدوات نصب الفعل المضارع على ذلك النحو.

أن، وهو حرف مصدري وتم تسميته بذلك الاسم لإمكانية ربطه مع الكلمة التي تليه من الأفعال المضارعة بمصدر، فيمكن أن ينطق على ذلك النحو، عليك أن تقوم بواجباتك.

لن، وهو حرف ناصب يفيد كثيرًا في معناه إذا وقع الفعل في المستقبل، يمكن أن يتم وضعه على ذلك النحو، لن نضيع جهودنا هباءًا.

كي، وهو من أدوات نصب الفعل المضارع ويتم استخدامه للتعليل على ذلك النحو، انا ادرس كي انجح.

حتى، وهو أحد حروف النصب التى يتم استخدامها للغاية أو للتعليل، ويتم وضعها على ذلك النحو، يسعى الشخص حتى يوفر لنفسه كل سبل الراحة.

لام التعليل، هي واحدة من حروف النصب أيضًا والتي تفيد في توضيح سبب وقوع الفعل وتعليله ويتم استخدامه على ذلك النحو، جاء المزارعون ليحصدوا الزرع.

فاء السببية، إن فاء السببية هو حرف ناصب وعادة ما يتم استخدامه في الربط بين جملتين من السبب والنتيجة ويتم استخدام حرف فاء السببية على ذلك النحو، تدربوا فتفوزوا.

إذن، وهي من الأدوات التي يتم استخدامها للرد بين جملتين النتيجة والسبب، وتأتي على ذلك النحو سأزورك، إذن سأكرمك.

علامات نصب الفعل المضارع

إن علامات الإعراب تتنوع بشكل كبير في الفعل المضارع وبين بعض الأدوات التي يتم استخدامها، وتتوزع بين الفتحة الظاهرة وحذف حرف النون وغيرها من الضمائر التي سنتعرف عليها بشكل تفصيلي على ذلك النحو.

الفتحة الظاهرة

إن الفتحة الظاهرة هي واحدة من علامات الإعراب التي يتم استخدامها في الفعل المضارع مع إدخال بعض أدوات نصب الفعل المضارع عليها مثل الواو، ألف الأثنين، أو واو الجماعة وغيرها من الحروف التي تظهر الفتحة الظاهرة ومن أهم الأشياء التي يتم استخدامها بها هي.

مثال، لن أكذب.

لن، وهو حرف نفي ونصب.

أكذب، وهو فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.

الفتحة المقدرة

هي واحدة من العلامات الإعرابية التي تأتي في أخر الكلمة والتي تلتصق إن كان حكم نصب الفعل المضارع بفضل دخول بعض أدوات النصب للفعل المضارع أم أنها تقتصر على العلامات الإعرابية في الفعل المضارع المعتدل والتي تأتي على ذلك النحو.

مثال، عليك أن تسعى في طلب الرزق.

أن، هو حرف مصدري وحرف نصب.

تسعى، هو فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على آخره للتعذر.

حذف حرف النون

وهو واحد من العلامات الإعرابية التي تختص بها الأفعال الخمسة والتي لها علاقة كبيرة بواو الجماعة، وألف الأثنين، أو ياء المخاطبة، وعادة ما يتم إدخال أدوات نصب الفعل المضارع عليها لاستخدامها في الجملة وتأتي على ذلك النحو.

مثال، وصل المزارعون كي يحصدوا الزرع.

كي، هو حرف مصدري ونصب.

يحصدوا، هو فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف حرف النون في آخره، وذلك لأنه من الأفعال الخمسة، كما أن واو الضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

أنواع الأفعال

يعرف الفعل في اللغة العربية على أنه هو تلك الكلمة التي تدل على حدوث شيء معين في زمن معين، وتنقسم الأفعال في اللغة إلى عدة أنواع كل نوع يدل على حدث تم وقوعها في وقت وزمن معين.

لذا فإننا نجد هناك العديد من تصريفات الأفعال والتي يتم تحديدها في زمن محدد إلى ثلاثة أنواع محددة منها، الفعل الماضي، والفعل المضارع، وفعل الأمر، وسنشرح كل فعل من الأفعال.

الفعل الماضي

إن الفعل الماضي هو الفعل الذي يدل على حدوث شيء وقع في الماضي وانتهى زمنه بالفعل، وعادة ما يكون فعل مبني وتختلف علامات رفعه من ضمة وفتحة والسكون، فإن لم يتم وضع بعض الحروف الزائدة عليه فإنه يكون مبني على الفتح، ويكون مبني على الضم إن كان الاتصال بحرف الواو، ويبني على السكون عند اتصاله بضمائر الرفع المختلفة.

الفعل المضارع

إن الفعل المضارع يدل على حدث يتم وقوعه في الوقت الحالي، أو يتم التعبير عنها في المستقبل، وقد تم تجميع الكثير من الحروف في الفعل الماضي يمكن استخدامها وبعض أدوات النصب مثل، لن، أن، كي، ويتم استخدام الفعل المضارع إذا سبقه بأحد الحروف الجذم مثل لم، لا الناهية، لا الأمر، وعلامة الجزمة تكون السكون.

الفعل الأمر

إن الفعل الأمر يتطلب التحدث في زمن المضارع أو المستقبل، وعادةً ما يكون الفعل الأمر مبني على السكون إذا أتصل بأحد حروف العلة، ولكن يتم إيصاله بالحروف العلة فإن علامة البناء يحذف حرف العلة في آخره.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *