الموسوعةمنوعات

موقع النعيرية على الخريطة ومعلومات عامة عنها

موقع النعيرية على الخريطة

هل نفكر في الذهاب إلى المملكة السعودية لقضاء عُطلة، فعليك معرفة موقع النعيرية على الخريطة، حيث المخيمات والجو المتميز ووجود الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يتمتع بها جميع أفراد الأسرة.

نبذة عن محافظة النعيرية

تكون النعيرية واحدة من المحافظات التابعة للمملكة العربية السعودية، أما عن موقع النعيرية على الخريطة فهي تقع على رأس وادي المياه وهذا الوادي يمتد من الجنوب وصولاً بالعرعر، وتكون محافظة النعيرية تابعة إلى الإدارة الخاصة بالمنطقة الشرقية، والجدير بالذكر أن تلك المدينة صحراوية المناخ وتحتوي على عدد من الجبال.

تبعد محافظة النعيرية عن مدينة الدمام حوالي مائة خمسة وتسعون كيلو متر عند السير في اتجاه شمال غرب، بالإضافة إلى ذلك فإن المسافة الواقعة بينها وبين دولة الكويت مسافة لا تزيد عن مائة وأربعون كيلو متر، ويكون موقع النعيرية على الخريطة هو الذي يجعلها في صدارة قائمة أماكن التخييم سواء للسعوديين أو للشعب الكويتي.

ما هي مميزات موقع النعيرية

  • موقع النعيرية على الخريطة يجعلها مقصد الكثير من رعاة الغنم والإبل، فإن هذا الموقع يجعلها سوق للنشاط التجاري.
  • تكون قريبة جدًا إلى الأشخاص القادمين من دولة الكويت وتكون محافظة النعيرية مكان مناسب لإقامة المخيمات في فصل الربيع.
  • يجب المرور من خلالها في حالة السفر البري وهذا للقادمين من سوريا ومصر ولبنان وأيضًا الأردن وسلطنة عمان وكذلك الإمارات العربية المتحدة ودولة قطر.

بداية نشأة محافظة النعيرية

بدأت محافظة النعيرية بإنشاء محطة الضخ للبترول التي كانت على يد شركة أرامكو التابعة للملكة العربية السعودية، وقامت الشركة بتجهيز الخدمات والمرافق التي تكون من أهم مستلزمات المعيشة مثل مياه الشرب وإقامة بعض المستشفيات المجهزة بالكامل، وكان هذا التعمير في وقت الخمسينيات من القرن السابق عام ألف وتسعمائة وخمسين ميلادي.

من ثَم بدأ الكثير من الأشخاص التوجه إلى محافظة النعيرية، وموقع البوابة من داخل المملكة العربية السعودية قدم من خلال هذا المقال موقع النعيرية على الخريطة، كما أنه سوف نتعرف سوياً على مميزات موقعها وبداية نشأتها وأشهر الأنشطة التي تقام بها.  

فإن محافظة النعيرية تطورت وتحولت من مدينة غير مأهولة للسكن إلى مدينة تحمل بداخلها مقر رئيسي لأكبر شركة كهرباء تابعة للمملكة العربية السعودية وهي شركة سكيكو، واستمرت الحياة في هذه المدينة ويصل عدد سكانها إلى حوالي خمسة وخمسون ألف نسمة وهذا عدد ليس قليل.

ما هو سبب التسمية

لا توجد معلومات مؤكدة على سبب تسمية تلك المحافظة بهذا الأسم، ولكن من المحتمل أن يكون السبب في هذا الاسم هو اقترن اسمها بجبل النعيرية الذي يقع بالقرب منها.

أهم مظاهر السياحة في محافظة النعيرية

يذهب الكثير إلى محافظة النعيرية لإقامة بعض الأنشطة الترفيهية ويكون هذا بسبب موقع النعيرية على الخريطة المتميز:

  • يوجد سوق كبير في محافظة النعيرية وهو يضم جميع مستلزمات التخييم.
  • مهرجان النعيرية يكون من أهم الأنشطة الاحتفالية التي تتم داخل المحافظة، وهذا الأمر يشعر الكثير بالمتعة وقضاء الكثير من الوقت مع أفراد الأسرة بأمان.
  • يوجد في منطقة النعيرية الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها جميع زائري المحافظة.
  • مسابقة الصقور من أشهر الأنشطة السياحية والتي تجذب الكثير إلى النعيرية للحصول على جائزة الأمير تركي ابن محمد.
  • جميع مظاهر الاحتفالات تجعل النعيرية تحصل على لقب عروس الربيع، حيث أنها تكون من المدن المتألقة في هذا الفصل ويزدهر فيها الأسواق التراثية الباهرة.

محافظة النعيرية والاقتصاد

المشاريع البترولية

يكون موقع النعيرية على الخريطة مناسب لإقامة الكثير من النشاطات الاقتصادية والمشاريع المستقبلية، فإن تلك المحافظة تقع بالقرب من ميناء السفانية فهو يكون على بعد مسافة سبعين كيلو متر فقط، ويكون هذا الميناء يحتوي على أكبر حقل بترول في العالم ولكن يكون مغمور.

تكون شركة أرامكو السعودية تمتلك مساحة كبيرة من شواطئ الميناء والتي قد تصل إلى حوالي ثمانين بالمائة، وهذا يكون السبب الرئيسي في توفير فرص عمل كثيرة لسكان محافظة النعيرية، كما أنه سوف يتم إنشاء مشروع ضخم  للصناعات التعدينية داخل المحافظة ويكون تحت اسم رأس الخير.

يذكر أن هذا المشروع يبعد مسافة ليست كبيرة عن مدينة النعيرية فهى لا تزيد عن خمسة وستين كيلو متر، كما أن هذا المشروع سوف يساهم في عمل الكثير من المصانع ويدر الكثير من المكاسب المادية والتي تقدر بحوالي أربعين مليار دولارًا وهذا المبلغ ليس قليل.

كما أنه يوجد القطار المتخصص في نقل المعادن وهو يمر من خلال مدينة النعيرية يكون من أدوات النهضة الاقتصادية داخل المدينة، كما أشارت بعض المصادر إلى أنه تم توقيع عقود أكثر من مشروع في تلك المنطقة وهي تتمثل في عقود الميناء والتي تبلغ حوالي ستمائة مليون دولار.

كما يوجد مشروع اقتصادي عملاق وهو حقل منيفة وهو من حقول البترول التي تبعد عن مدينة النعيرية مسافة لا تزيد عن خمسة وأربعون كيلو متر، يكون هذا المشروع تابع أيضًا إلى شركة أرامكو السعودية ومن خلال هذا المشروع سوف يتم الحصول على حوالي تسعمائة ألف برميل نفطي.

كما أنه تم الإعلان عن  تواجد محطة توليد الغاز الطبيعي وهي سوف تكون من أكبر المحطات التي تنتج الغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية.

مشاريع الثروة الحيوانية

موقع النعيرية أهلها لإقامة بها النشاطات التجارية المتعلقة بالماشية، حيث أنها تحتوي على عدد ثماني مائة ألف رأس من الإبل والماعز، وهذا العدد الضخم يزيد من توافد السكان لإقامة المشاريع المختلفة، وعلى الرغم من كل هذا إلا أن تلك المدينة ينقصها إنشاء الجامعات.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *