محليات

«ساما» يوجه 7 نصائح مهمة عند توقيع عقد التمويل

وجه البنك المركزي السعودي «ساما»، عدد من النصائح الهامة التي يجب أن يجب اتباعها عند توقيع عقد التمويل.

وأوضح «ساما»، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، أن البعض يقوم بتخطي قراءة شروط وأحكام العقد ولا يكمل قراءة ما بدأه، مما قد يعود بالضرر على أمواله أو قد يعرضه للمساءلة القانونية في بعض الأحيان نتيجة لعدم الإلمام بحقوقه والتزاماته.

وأوضح البنك المركزي، أنه عمل على تنظيم التعاملات الائتمانية بين الجهات المالية والأفراد من خلال اللوائح والأنظمة التي تضمن الشفافية والإفصاح في التعامل، موضحًا أنه قبل حصول العميل على أي منتج تمويلي، عليه أن يوافق خطيًا على عقد التمويل الذي يصاغ بطريقة مهنية ونظامية لضمان حقوق المتعاقدين.

وبيّن البنك، أهمية الإلمام بالشروط والأحكام الخاصة بعقد التمويل قبل التوقيع والتي تتمثل في العناصر والأحكام التالية:

– تحديد الأطراف المشاركة في عملية تقديم التمويل.

– معرفة حقوق ومسؤوليات كل من الجهة الممولة والعميل.

– معرفة قيمة الرسوم المصاحبة للمنتج.

– تحديد قيمة الغرامات الناتجة عن الإخلال بأي من بنود العقد.

– طرق تسوية المنازعات والخلافات بين الأطراف.

نصائح هامة قبل توقيع عقد التمويل

ودعا البنك المركزي، كل العملاء قبل توقيع أي عقد بخاصة عقود التمويل قراءة كل بنود العقد والأحكام والشروط بتأنٍ وبشكل جيد والاهتمام بالعناصر التالية:

– التأكد من صحة البيانات الأساسية للعقد، مثل عنوان المراسلات وأرقام التواصل المذكورة في العقد، بحيث يسهل عملية التواصل بين جميع الأطراف في أوقات الضرورة.

– وجود أي أخطاء بالبيانات بعد التوقيع على العقد، قد يضعف قدرة التواصل بين الأطراف أو افتقاد مبدأ سرية التعامل، كإرسال خطابات البنك إلى عنوان خاطئ.

– عدم التوقيع على نماذج غير كاملة والتأكد من اكتمال نموذج العقد في عدد صفحاته، وكذلك التأكد من ملئ كافة الحقول المطلوبة، وعدم التوقيع على نماذج فارغة أو غير مُكتملة، لتجنب أي تغيير أو تعديل في البيانات دون علمك وقد يترتب عليها أعباء مالية وقانونية.

– تأكد من الحصول على نسخة العقد والمستندات الخاصة بالمنتج الذي حصلت عليه، بعد إثبات كافة التواريخ واستيفاء كل التوقيعات عليه.

– قم أيضًا بالاطلاع على النظام واللائحة التي تنظم عملية التمويل من جهة البنك المركزي السعودي.

– تحديد فترة التمويل وقيمة الأقساط وفترة سداد الأقساط وموعد استحقاقها، كما تشمل البيانات تكلفة الحصول على التمويل من حيث معرفة معدل كلفة الأجل المحددة والرسوم الإدارية.

– لا يمنع استشارة من لديه خبرة للحصول على المشورة النظامية والمالية الخاصة ببنود العقد، كما يحق للعميل أن يعترض على بعض البنود أو الفقرات التي يرى أنها ليست في صالحه.

– يحق للعميل إذا كان متضررا من عقد التمويل المبرم بينه وبين البنك أو شركة التمويل، سواء كانت فقرة في العقد أو عند الإخلال بالاتفاق أن يتقدم بشكوى إلى وحدة الشكاوى في البنك.

– وفي حال تلقيت ردًا غير مبرر أو مقنع، عليك تقديم شكواك لإدارة حماية العملاء في البنك المركزي السعودي عبر موقع “ساما تهتم” للنظر فيها.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً