مصوري بوابة تربةإسلاميات

من اسماء الاسد ورد في القرآن

من اسماء الاسد ورد في القرآن

يريد الكثير يعرف من اسماء الأسد ورد في القرآن الكريم، حيث أن يوجد الكثير من أسماء الأسد في معجم اللغة العربية وتم ذكر الأسد في غير موضع في القرآن الكريم لكن باسم آخر.

من أسماء الأسد ورد في القرآن

سوف نتعرف على من اسماء الأسد ورد في القرآن من خلال موقع البوابة.

حيث أن قال الله عز وجل في كتابه الشريف.

فمَا لَهُمْ عَنِ التَّذْكِرَةِ مُعْرِضِينَ * كَأَنَّهُمْ حُمُرٌ مُسْتَنفِرَةٌ * فَرَتْ مِن قَسْوَرَة.

وإن من أسباب ذكر الأسد في القرءان الكريم، أن جاء ذكر الأسد في القرآن في سورة المدثر حتى تصور فرار المجرمين وأهل النّار من الحق وتم وصف كما تفرّ الحمر من الأسد، حيث أن تعكس الآيات أوضح تصوير في خوف هذه الجماعة ورعبها الشديد من سماع حديث الحقّ والحقيقة.

فيقول عز وجل، فما لهم عن التذكرة معرضين، لِمَ يفرّون من دواء القرآن الشافي؟ لِمَ يطعنون في صدر الطبيب الحريص عليهم؟ حقّاً إنّه مثيرٌ ، كأنّهم حمر مستنفرة فرت من قسورة

حيث أن يكون قسورة من مادة قسر، أي تدل على القهر والغلبة، وهي تكون من أحد أسماء الأسد، وقيل هو السهم وقيل الصيد ولكن المعنى الأوّل أنسب وهو الأسد.

حيث أن تكون هذه الآية  لها تعبير بالغٌ عن خوف المشركين وفرارهم من الآيات القرآنية  الكريمة المربية للروح، فشبههم الله بالحمار الوحشي لأنّهم لا يوجد لديهم العقل والشعور، وأيضًا لتوحشّهم من كل شيء في حين أنّه ليس مقابلهم سوى التذكرة.

الأحاديث والروايات الخاصة بالأسد

حيث أن روى عن علي بن حمزة البطائني أنه قال، أن خرج موسى بن جعفر في يوم من الأيام من المدينة إلى ضيعة له خارجة عنها فخرجت معه وكان راكبًا بغلة وأنا كنت راكب على حمار، فلما صرنا في بعض الطريق اعترض لنا أسد، فأحجم من الخوف ومليء الرعب قلبي.

حيث أن أقدم أبو الحسن غير مكترث به، فرأيت الأسد يتذلل لأبي الحسن ويهمهم له، فوقف له أبو الحسن المصغي إلى مهمته، وأخذ الأسد يضع يده على كفل بغلته، وخفت من ذلك الحدث خوفًا عظيمًا.

ثم بعد ذلك تنحى الأسد إلى جانب الطريق وحول أبو الحسن وجهه إلى القبلة وجعل يدعو ثم إن بدأ في  تحريك شفتيه بما لم أفهمه انا، ثم أومأ إلى الأسد بيده أن امض، فأخد الأسد يهمهم الأسد همهمة طويلة وأبو الحسن يردد ويقول آمين آمين، وانصرف الأسد حتى غاب عن أعيننا، ومضى أبو الحسن لوجهه واتبعته.

أسماء الأسد

في اللغة العربية يكون الأسد والجمع الخاص به أسود وأسد وآسد وآساد والأنثى أسدة ويقال لبؤة ولبوة.

ويوجد للأسد الكثير من الأسماء في اللغة العربية، حيث أن قال ابن خالويه للأسد خمسمائة اسم وصفة، وزاد عليه العالم علي بن قاسم بن جعفر اللغوي مائة وثلاثين اسمًا فمن أشهرها، أسماء الأسد أسامة والبيهس والنآج والجخدب والحارث وحيدرة والدواس والرئبال وزفر والسبع والصعب والضرغام والضيغم والطيثار والعنبس والغضنفر والفرافصة والقسورة وكهمس والليث والمتأنس والمتهيب والهرماس والورد والهزبر، وكثرة الأسماء تدل على شرف المسمى.

ومن كناه أبو الأبطال وأبو حمص وأبو الأخياف وأبو الزعفران وأبو شبل وأبو العباس وأبو الحارث، ويأتي اسم سبع من السّباع الذي يعني صاحب القوة.

معلومات عن الأسد

يكون الأسد هو من أحد السنوريات الأربعة الكبيرة المنتمية لجنس النمر، وهو يكون من ثاني أكبر السنوريات في العالم بعد حيوان الببر، حيث يفوق وزن الذكور الكبيرة منه 250 كيلوجرام أي يصل إلى نسبة 550 رطلاً.

حيث ان كان موطن الأسود شاسعا جدًا قديمًا، حيث أن كانت تتواجد الأسود في شمال إفريقيا وفي الشرق الأوسط وآسيا الغربية، حيث أن انقرضت منذ بضعة قرون فقط.

وفي حتى بداية العصر الحديث الذي يسمى الهولوسين، منذ حوالي 10,000 سنة، كانت الأسود تُعتبر أكثر من الثدييات اليابسة الكبرى الذي تكون منتشرة بعد الإنسان، حيث كانت توجد في معظم أنحاء قارة إفريقيا، الكثير من أنحاء أوراسيا الذي توجد في قارة أوروبا الغربية وصولاً إلى دولة الهند وفي الأمريكيتين من يوكون حتى البيرو.

نوع الجمهرات من الأسود

حيث أن يعيش الآن معظم أنواع الجمهرات في منطقة إفريقيا الوسطى حيث ان يظهر أن اعدادها تبدا أن تتناقص باستمرار، فقد اظهرت بعض من البحوث تراجع أعدادها من حوالي نسبة تصل إلى 100،000 وكان ذلك في أوائل التسعينات من القرن العشرين إلى حوالي نسبة تصل إلى  16،000 إلى 30،000 أسد برّي حاليًا، حيث أن تمضي ذكور الأسود معظم حياتها خاملة.

الأسد

تكون الأسود من الحيوانات اللاحمة وقد تعيش في مجموعات تسمّى زمرًا، وتتألّف هذه الزمرة من الإناث ذوات القربى وأشبالها ويكون ذلك بالإضافة إلى ذكر أو ذكرين يكون في الغالب اخوين.

حيث أن تقتضي مهمتهما بإخصاب الإناث وحماية حوز الزمرة، لكن كان يعتقد أن الإناث هي وحدها التي تقوم بالعمليات الخاصة بالصيد، أما الآن فأصبح يعرف أن قد بعض من الذكور تشارك في عمليات الصيد أيضًا، فجميع الذكور التى تكون عازبة هي التي لم تسيطر على زمرة خاصة بها تصطاد بوتيرةٍ منتظمة، وحتى أن تكون الذكور المسيطرة تبقى تشارك في عملية الصيد أحيانًا إلا أن نسبة مشاركتها تختلف .

حيث أنه يختلف أمد حياة الأسود باختلاف جنسها، فاللبوات التي قد  تعيش في مناطق تكون محميّة وآمنة  قد تصل لها حياتها إلى بين 12 و14 عامًا، بحال تخطّت مخاطر ومشقات حياة الأشبال، حيث أن لا تتخطى الذكور الأسود 8 سنوات من حياتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى