الموسوعةالصحة والجمال

افضل ماسك للشعر المتساقط ووصفات استخدامه

افضل ماسك للشعر المتساقط

تبحث كثيرًا من الفتيات عن افضل ماسك للشعر المتساقط، حيث أن الشعر المتساقط يسبب لهن القلق والرعب وظهور فراغات في الرأس،مما يؤثر على جمالهن الخارجي، ويمكن علاج الشعر المتساقط بالطرق الطبيعية

أسباب تساقط الشعر

يقدم موقع البوابة بعض الأسباب التي تسبب تساقط الشعر ومنها:

  • الحمل.
  • عدم الاهتمام بالتغذية وأخذ المكملات الغذائية التي يوصي بها الطبيب أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الأنيميا وفقر الدم.
  • اضطرابات الغدة الدرقية.
  • فرد الشعر بالمستحضرات الكيميائية الضارة.
  • تكرار صبغ الشعر.
  • تعريض الشعر باستمرار للحرارة.
  • الإفراط في تناول المكملات الغذائية التي تتضمن فيتامين (أ) دون الحاجة إليها.
  • الإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية، الثعلبة والصلع الوراثي.

علاج تساقط الشعر

قبل أن نتعرف على افضل ماسك للشعر المتساقط سنتعرف على علاجات سهلة لتساقط الشعر، حيث يمكنك تجنب تساقط الشعر بإتباع خطوات في الروتين اليومي، سواء في ساعة الاستحمام وفي النظام الغذائي، إليك نصائح لعلاج شعرك وتعزيزه:

  • الاهتمام بتدليك فروة الرأس قبل تطبيق الشامبو الذي تستخدميه بحركات دائرية بعكس اتجاه الشعر، أي تتراوح من الخلف نحو الاتجاه الأمامي من مقدمة الرأس.
  • فأن تدليك فروة الرأس يجعله أكثر قدرة على تلقي العلاج الذي تستخدميه.
  • غسل شعرك كل فترة وأخري إذا كان شعرك دهني، حيث الدهون في الرأس سد المسام وقنوات نمو الشعر، مما يؤدي إلى تساقطه.
  • عمل حمام بالزيوت الطبيعية مناسبة لشعرك مرتين كل أسبوع، مع تحفيز الدورة الدموية عن طريق تدليك فروة رأسك بحركات دائرية.
  • تجنب تسريحات الشعر التي فيها شد شعرك بعنف، مثل ربط شعرك بقوة إلى الخلف والاهتمام بعمل تسريحات الشعر بشكل فوضوي، لتجنب إجهاد الشعر وتساقطه.
  • توفير شعرك الحماية المناسبة، إذا كان سبب تساقط شعرك التعرض المتكرر للأشعة فوق البنفسجية.
  • تذكري أن هناك معدل طبيعي لتساقط الشعر في اليوم وإذا كان تجاوز 100 شعرة في اليوم يجب عليك استشارة الطبيب، خاصةً إذا استمر هذا لعدة شهور.
  • تناول الطعام الصحي والتغذية السليمة تلعب دورا حاسما في تجنب تساقط الشعر.
  • كما يجب أن يحتوي النظام الغذائي العناصر الغذائية للحد من تساقط الشعر، مثل العدس والحليب والدجاج والسلمون والجوز والبطاطا والسبانخ.

افضل ماسك للشعر المتساقط ووصفات استخدامه

جوز الهند

إعداد شعرك بانتظام مساج دوري بزيت جوز الهند الذي يساعد على تحسين ملمس الشعر وجعله أكثر حيوية  وقومي بتدفئة ملعقتين كبيرتين من الزيت (لا تجعليها ساخنة)، اشطفي شعرك بالماء.

ضعي الزيت ودلكي الشعر بحركات دائرية لمدة خمس دقائق، غطي شعرك بكاب استحمام واتركيه لمدة نصف ساعة واغسلي شعرك بالماء وكرري هذا الماسك مرتين كل أسبوع يمكن استبدال زيت جوز الهند بزيت الزيتون.

ماسك البروتين

يعد البيض أو الحليب من افضل ماسك للشعر المتساقط لمد شعرك بالبروتين، حيث يمكنك نقع شعرك لمدة ساعتين في كمية من الحليب كامل الدسم أو يمكنك ضرب بيضة، تدليك الشعر بها وتركها لمدة ساعة ثم غسل الشعر كالمعتاد.

الألوفيرا

أن الألوفيرا معروف بخصائصه الطبيعية التي تعالج تساقط الشعر وتساعد على ترطيب واستعادة حيويته، ضعيه على شعرك لمدة 30 دقيقة على الأقل ثم اشطفيه.

الثوم

يساعد الثوم يساعد على حل مشاكل الشعر ومنها تساقط الشعر، ذلك عن طريق هرس عدد من فصوص الثوم، ويمزج معه قليل من زيت الزيتون ثم يسخن على النار ليصبح الخليط دافئًا، ثم يتم تدليك فروة الرأس بلطف، وكرري تلك الوصفة مرتين أو 3 مرات كل أسبوع.

البصل وشراب الشعير

فقط اخلطي ماء البصل مع كوب من شراب الشعير، ثم أضيفي قليل من جوز الهند وطبقيها على الشعر وكرريها من وقت لآخر، ثم ستحصلين على شعر لامع وقوي بسبب عصير البصل وشراب الشعير، ويعمل جوز الهند على تغذية الشعر.

حليب جوز الهند

يساعد لين جوز الهند من التخلص من تساقط الشعر بسهولة عن طريق تغذية فروة الرأس، ويتم استخدامه عن طريق تدليك فروة الرأس بحليب جوز الهند.

أو يمكنك تحضير نصف كوب من زيت حليب جوز الهند وخلطه مع 3 ملاعق من زيت الزيتون مع التدليك وغطي شعرك بكاب الاستحمام لمدة 10 دقائق ثم غسل الشعر كالمعتاد.

ماء البصل والعسل

أن ماء البصل والعسل من افضل ماسك للشعر المتساقط ، حيث يتم خلط ماء البصل مع العسل مع بعضها البعض بشكل جيد، ثم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرتين كل أسبوع.

الحلبة

تساعد في حل مشاكل الشعر، ويتم استخدامه عن طريق نقع كوب من بذور الحلبة في الماء، ثم يستخدم هذا الماء لتدليك فروة الرأس بشكل جيد، ثم يتم لف الشعر باستخدام منشفة لمدة لا تقل عن 3 ساعات.

ثم يتم غسل الشعر بالماء والشامبو بشكل جيد للتخلص من رائحة الحلبة المزعجة، مع تكرار هذه الوصفة مرة كل أسبوع.

صفار البيض

خلط صفار بيضتين مع قليل من الحليب، ثم يتم تدليك فروة الرأس بلطف باستخدام هذا الخليط، ثم يتم غسل الشعر باستخدام الماء الدافئ والشامبو، وصفار البيض يحتوي على العناصر المفيدة التي لها دور مهم في تعزيز فروة الرأس مثل الكبريت.

بذور الخردل

بذور الخردل من افضل ماسك للشعر المتساقط الفعالة لعلاج تساقط الشعر، ويتم استخدامها عن طريق غلي بذور الخردل وشرب مائها يوميا.

البيض والأفوكادو

نقص البروتين في النظام الغذائي من أهم عوامل تساقط الشعر وهذا الماسك يحتوي على البروتين الذي يحتاجه الشعر، ذلك عن طريق خلط نصف أفوكادو مع بيضة مع ملعقة كبيرة من جوز الهند ونصف ملعقة عسل ويتم تطبيقه على الشعر لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم غسل الشعر جيدا بالشامبو وتجفيفه

زيت الزيتون والزنجبيل

أن زيت الزيتون مهم للشعر لأنه ملئ بالفيتامين إذا تم دمجها مع الزنجبيل ستحفز نمو شعرك ، حيث خلط 4 ملاعق زيت زيتون مع قليل من الزنجبيل مع تدليك شعرك بحركات دائرية لمدة 30-45 دقيقة ثم اشطفيه.

إكليل الجبل وشاي القراص

يساعد في زيادة سمك الشعر وتحفيز نموه ، يتم استخدامه إضافة كوب من إكليل الجبل إلى شاي القراص على النار حتى الغليان اتركيها تبرد لمدة ساعة وطبقيها على شعرك لمدة 10 دقائق ثم اغسلي شعرك بالشامبو

خل التفاح والشاي الأخضر

اخلطي 1 / 4 كوب من خل التفاح مع كوب من الشاي الأخضر المبرد وبعد غسل شعرك، قومي بصب الخليط على الشعر ومشطيه لتشبعه بالخليط ولا تشطفي شعرك.

عصير الليمون وحليب جوز الهند

يتم خلط عصير الليمون مع قليل من حليب جوز الهند، مع تدليك فروة الرأس بهذا الخليط مرة كل يوم للحصول على أسرع النتائج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى