إسلامياتالموسوعة

أبلغ و اروع ما قيل في الثناء على الله

اروع ما قيل في الثناء على الله

كلمات الثناء على الله، من أفضل صور عبادة الله هي التحدث مع الله بشكل مهذب بالإضافة إلى التحدث بـ اروع ما قيل في الثناء على الله لأن هذا يجعل العبد في مكانة عالية عند ربه كما أن الله أثنى على نفسه.

ما هي حقوق الله على عبادة

  • أوضح موقع البوابة وقال بما أن الله خلق الإنسان وصورة في أحسن تقويم وشكل ونفخ فيه من روحه سبحانه وتعالي وزود الإنسان بالعقل الذي كرمه به عن الحيوان به.
  • كما أن الإنسان هو خليفة الله في الأرض ولهذا فإن الله سهل له كل شيء على الأرض وجعله يستخدمه من أجل أن يجعل حياته أبسط وأريح.
  • ولم يتوقف الأمر على ذلك بل لأن الإنسان عزيز على ربه فهداه بهدية وهي طريق الحق الذي دعا إليه الكثير من الرسل والأنبياء ولذلك فإن الله فضله على عبادة كبير حيث قال في كتابة العزيز: “وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ”.
  • لذلك على الفرد أن يوحد بالله ويؤمن بوحدانيته ويعبده حق عبادة حتى يشكره على ما أتاه من نعم وفضل.
  • ولأنه الله الخالق الرزاق الفعال لما يردي وهو من يقول للشيء كن فيكون وحده هو من يخلق ولا أحد يستطيع أن يخلق بعوضة.
  • كما أن العباد يجب أن يعظموا الله ويثنوا عليه ويرددون اروع ما قيل في الثناء على الله وهو الثناء الحسن الذي يليق بجلال وجهك الكريم يا الله كما يجب أن يذكرون الله بما هو أهله.

اقرأ ايضاً: 

دعاء للاموات يوم الجمعه

كيفية صلاة الحاجة وعدد ركعاتها وأفضل دعاء فيها

كيفية صلاة الضحى بالتفصيل كما صلاها رسول الله

ما هو الثناء على الله

الثناء هو تكرار ومداومة العبد على التعظيم والتفخيم في ربه وبمعني أن كلما أحب العبد أن يتضرع إلى الله فيجب عليه أن يكثر من الثناء على ربه بكلمات جميلة مهذبة تليق بعظم شأن الله من خلال دعاء الله واستخدام أسماء الله في الدعاء فإذا اتبع المؤمن هذه الخطوات قبل الله عبادته ودعاءه.

ورد عن حديث النبي محمد عليه أفضل الصلاة والسلام أنه سمع رجل يدعو في صلاته لم يمجد الله تعالى ولم يصل على النبي صل الله عليه وسلم فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “عجل هذا، ثم دعاه فقال له أو لغيره: إذا صلى أحدكم فليبدأ بتمجيد ربه جل وعز، والثناء عليه، ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم قال يدعو بعد بما شاء”.

أفضل كلمات في الثناء على الله

هناك عبارات الثناء على الله تعتبر من اروع ما قيل في الثناء على الله وهي كالآتي:

لابد عند التضرع إلى الله ودعائه أن يبدأ العبد بالثناء على الله وتعظيمه والاعتراف بجميع نعم الله التي لا تعد ولا تحصى من خلال قول دعاء سيدنا يوسف عليه السلام حينما قال: “رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أنت وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ”.

كما يمكن قول دعاء الملائكة وهو: “الَّذِينَ يَحْمِلُونَ الْعَرْشَ وَمَنْ حَوْلَهُ يُسَبِّحُونَ بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَيُؤْمِنُونَ بِهِ وَيَسْتَغْفِرُونَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا رَبَّنَا وَسِعْتَ كُلَّ شَيْءٍ رَحْمَةً وَعِلْمًا فَاغْفِرْ لِلَّذِينَ تَابُوا وَاتَّبَعُوا سَبِيلَكَ وَقِهِمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ”.

من اروع ما قيل في الثناء على الله قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك الحق وقولك الحق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت” هذا الدعاء كان النبي يداوم عليه قبل الشروع في تضرعه لله وأثناء تهجده في الليل.

كان النبي يثني على الله قبل نومه وأثناء قراءته لأذكار المساء حيث كان يقول: “اللهم رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعد شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء أقض عنا الدين وأغننا من الفقر”.

يمكن الثناء على الله أثناء القيام الركوع في الصلاة حيث يتم قول: “اللهم ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد أهل الثناء والمجد.

هل أثنى الله على نفسه

نعم أثنى الله عز وجل على نفسه في كتابه الحكيم وهذا الثناء يعطي برهان للعبد على ضرورة تكرار والمداومة على ثناء الله حتى يغمره الشعور والتأكد من عظمة الله قلب المؤمن وبالتالي يردد لسان المؤمن ذكر ربه بشكل مستمر ودائم.

فقد نجد أن من اروع ما قيل في الثناء على الله في القرآن الكريم وفي بداية المصحف الشريف وخاصة في سورة الفاتحة والتي هي عماد الصلاة فبدونها بطلت صلاة المسلم حيث قال الله تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ”.

كما أن ذكر ثناء الله على نفسه في سورة البقرة وخاصة آية الكرسي التي هي من أفضل وأعظم الآيات التي توجد في المصحف الشريف وهذا بسبب ما فيها من تعظيم لله.

يجب الانتباه إلى أن كل كلمة الحمد لله التي توجد في القرآن الكريم فهي ثناء الله على نفسه ولذلك فقد نجدها في بداية سورة الفاتحة والانعام والكهف وسبأ وفاطر.

ووجود التسبيح في القرآن الكريم خير دليل على ثناء الله على نفسه حيث ذكر سبعة وثمانين مرة في القرآن الكريم وظهر التسبيح في سورة الإسراء والحشر والصف والجمعة والحديد والتغابن والأعلى.

ووجود التبريك في القرآن فهو ثناء من الله على نفسه وهذا التبريك كرر ثمانية مرات بالقرآن ويوجد في سورة الفرقان وسورة الملك ونهاية سورة الرحمن التي تعرض نعم الله على عباده حيث ال الله تعالى: “تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ”.

اقرأ ايضاً:

ما هي الادعية المستحبة في العمرة

افضل ادعيه اوصى بها الرسول عليه الصلاة والسلام

تفسير حلم الرسول دون رؤيته في المنام لابن سيرين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى