الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

دعاء الانتهاء من الوضوء قبل أن ينوي المسلم أن يصلي فإنه يبدأ بالوضوء ثم بعد ذلك …

دعاء الانتهاء من الوضوء وحكم قول المسلم لأخيه زمزم

دعاء الانتهاء من الوضوء
منذ شهر واحد

31

0

دعاء الانتهاء من الوضوء

قبل أن ينوي المسلم أن يصلي فإنه يبدأ بالوضوء ثم بعد ذلك يقول دعاء الانتهاء من الوضوء اتباعا لسنة نبينا محمد وكذلك لأن الله يستجيب الدعاء في هذا الوقت.

فضل الوضوء

لابد من الوضوء قبل الصلاة لكي نكون على طهارة عندما نصلي أمام الله سبحانه وتعالى وكذلك لأن الوضوء شرط أساسي الصلاة فلا صلاة بغير وضوء وفضائل الوضوء كثيرة ومنها:

الوضوء يغسل المرء من الذنوب والدليل رواه مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه، خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع أخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع اخر قطر الماء، حتى يخرج نقيا من الذنوب”.

الوضوء يرفع من مكانة العبد في الجنة والدليل روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا بلى يا رسول الله، قال إسباغ الوضوء على المكاره، وكثرة الخطأ إلى المساجد، وانتظار الصلاة بعد الصلاة، فذلكم الرباط، فذلكم الرباط”.

الوضوء يؤدي إلى طريق الجنة والدليل على ذلك رواه الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاة الفجر: “يا بلال حدثني بأرجي عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دفّ نعليك بين يديّ في الجنة قال ما عملت عملا أرجى عندي أني لم أتطهر طهورا في ساعة ليلا ونهار إلا صليت بذلك الطهور ما كُتب”.

الوضوء رمز الطهارة.

الوضوء يكون كالنور للمسلم يوم القيامة والدليل على ذلك روى مسلم عن أبي هريرة أن رسول صلى الله عليه وسلم قال: “تبلغ الحِلية من المؤمن حيث يبلغ”.

الوضوء نصف الإيمان والدليل على ذلك رواه مسلم عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الطهور شطر الإيمان”.

دعاء الانتهاء من الوضوء كما كان يقوله رسول الله

يوجد الكثير من الأدعية التي يقولها الأشخاص بعد الانتهاء من الوضوء ومن خلال موقع البوابة نوضح دعاء الانتهاء من الوضوء كما كان يقوله رسول الله.

  • أول ما كان يفعله الرسول هو التسمية فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه” رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.
  • عن أبي موسى الأشعري قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم بالوضوء فتوضأ وصلى وقال: “اللهم اغفر لي ذنبي ووسع لي في داري وبارك لي في رزقي”.
  • عن أم سلمه رضي الله تعالى عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أصبح قال: “اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا”.
  • عن عُقبه بن عامر رضي الله عنه عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ أو فيسبغ الوضوء ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبد الله ورسوله إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء”.
  • بعد الانتهاء من الوضوء نقول تبعا لسنة النبي صلى الله عليه وسلم: “أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين، سبحانك اللهم وبحمدك، لا إله إلا أنت استغفر الله وأتوب إليه”.

الأدعية التي يقولها الشخص عند غسل كل عضو في الوضوء

لم يذكر عن الرسول أي أدعية خاصة بكل عضو ولكن فقد قال بعض السلف أنه يقول بعد انتهاء الشخص من التسمية يقول الحمد لله الذي جعل الماء طهوراً.

  • يقول عند المضمضة: اللهم اسقني من حوض نبيك كأساً لا أظمأ بعده أبداً.
  • عند الاستنشاق: اللهم لا تحرمني رائحة نعيمك وجناتك.
  • عند غسل الوجه: اللهم بيض وجهي يوم تبيض وجوه وتسود وجوه.
  • عند غسل اليدين: اللهم أعطني كتابي بيميني، اللهم لا تعطني كتابي بشمالي.
  • عند مسح الرأس: اللهم حرم شعري وبشري على النار، وأظلني تحت عرشك يوم لا ظل إلا ظلك.
  • عند مسح الأذنين: اللهم اجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.
  • عند غسل الرجلين: اللهم ثبت قدمي على الصراط والله أعلم.

حكم قول المسلم لأخيه زمزم بعد الوضوء

حكم قول المسلم لأخيه زمزم بعد الوضوء هو من العادات الحيلة لأنه يعتبر كالدعاء لأخيه بالوضوء أو الشرب من ماء زمزم، والمراد من الدعاء هو أن يدعو لأخيه المسلم بزيارة للكعبة لأداء العمرة أو الحج والشرب من ماء زمزم، وذلك لأن ماء زمزم مبارك، فإذا شرب منه مريض شفا.

الدعاء بعد الوضوء من العادات المستحبة الجميلة من أجل دعاء المسلم لأخيه وإدخال السرور، من أجل أن يحثه على زيارة بيت الله ورؤية قبر النبي، وإبعاد الهموم، وتجديد النية دائما من أجل الزيارة لأداء فريضة العمرة أو الحج.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020