الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

دعاء الطواف في كل شوط يعد دعاء الطواف في كل شوط من أكثر الأشياء التي يبحث عنها ا …

تعرف على دعاء الطواف في كل شوط حول الكعبة

دعاء الطواف في كل شوط
منذ شهر واحد

32

0

دعاء الطواف في كل شوط

يعد دعاء الطواف في كل شوط من أكثر الأشياء التي يبحث عنها الحجاج قبل الذهاب إلى الكعبة لأداء مناسك الحج وذلك لأهمية هذا الدعاء في الحج لما يحتويه من كلمات مريحة للغاية تساعد على الشعور بالطمأنينة النفسية ولأن الدعاء أكبر وسيلة للتقرب من الله.

ما هو الحج وكيف يتم؟

إن الحج من أكبر العبادات التي يقوم بها العبد المسلم وذلك للتقرب من الله سبحانه وتعالى، فيكون دعاء الطواف في كل شوط حول الكعبة مصدر تساؤل كبير بين الناس وهذا ما سوف نستعرضه من خلال موقع البوابة أن الحج مهم للغاية وذلك لأنه الركن الخامس من أركان الإسلام وذلك لمن استطاع إليه سبيلا .

من لم يستطع أن يحج فليس عليه حرج وذلك لان ديننا الإسلامي دين يسر وليس عسر ويكون وقت أداء الحج في شهر ذي الحجة ويقوم الحجاج في هذا الشهر بعمل مناسك تسمى مناسك الحج ولابد من القيام بها فلا يجوز الحج بدون هذه المناسك ومن ضمن مناسك الحج هو الطواف حول الكعبة المكرمة .

العمرة وأوقات القيام بها

ولكن العمرة تعد سنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وليس فرض فيجوز القيام بالعمرة مرة واحدة في العمر كما أن العمرة يمكن القيام بها في أي وقت وزمان وتقوم العمرة من خلال زيارة العبد لبيت الله الحرام في مكة ويقوم العبد بارتداء لبس الإحرام والطواف حول الكعبة ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “وأتموا الحج والعمرة لله”.

ما هي الكعبة؟

تعرف الكعبة بأنها بيت الله الحرام وهو ذلك البيت الذي بناه نبي الله إبراهيم عليه السلام بمساعدة ابنه النبي إسماعيل عليه السلام بأمر ومعونة وتوفيق من الله وحده لعبديه لإتمام مراده ومشيئته، وقد قام النبي إبراهيم ببنائه من حجارة سوداء ولم يكن هناك ماء ولا زرع ولا أي شيء يساعد على بناؤه ولا أحد يحميه سوى الله.

رغم أن الكعبة قد تعد مكان عادي بالنسبة للبعض الغير مسلمين ولكن الله سبحانه وتعالى قد جعل لها مكانة كبيرة دو مهابة وعزة وتقدير في قلوب عباده المؤمنين فنجد الكثير من المسلمين حول العالم يذهبون لأداء مناسك الحج او العمرة مع اختلاف الأجناس والألوان والعراقات وغيرها ولكن الله ينظر إلى قلب العبد وليس شكله.

وصف الله الكبة بعدة أسماء عظيمة منها بيت الله العتيق ومكة وهدي ومبارك والكعبة والسبب الرئيسي لوجود الكعبة هو تجميع المسلمين المؤمنين من حول العالم في مكان واحد لا تفرقه بينهم في شيء سواء غني أو فقير أبيض أو أسود وذلك للتقرب من الله وحده والنهي عن المنكر والإشراك بالله.

كيفية الطواف حول الكعبة

يتم الطواف حول الكعبة سبعة أشواط ويكون المحج مرتدي ثوب أبيض وكاشف لكتفه الأيمن مع وضع طرفين الثوب على الكتف الأيسر ويكون هذا النظام في اللبس خاص بالرجال، وتكون طريقة الطواف عن طريق الطواف بجوار الحجر الأسود وقول التكبيرات وهي الله أكبر  وقول بسم الله الله أكبر وذلك عند استلام الركن اليماني.

عندما يبدأ العبد في الطواف يجب أن تكون الكعبة على جهة اليسار ويتم البدء في الطوف بداية من الحجر الأسود وينتهي الشوط عند الحجر الأسود بعد عمل دورة كاملة وذلك لمدة سبعة أشواط، ومن سنن النبي في إن الاضطباع يكون في جميع الأشواط وليس في اشواط متقطعة وذلك حتى يتم الحج بالطريقة الصحيحة.

ما هو الترميل وكم مرة يجب القيام به ؟

الترميل يكون في الثلاث أشواط الأولى فقط وهو يعني المشي بطريقة سريعة وبخطوات متقاربة من بعضها البعض، ولكن المشي يكون بهدوء وطبيعي يكون في الأربع أشواط الباقية ونجد في بعض الأحيان قد يصعب عملية الترميل وذلك بسبب الازدحام ويكون وقتها الطواف فيما تيسر على حسب الطريق.

دعاء الطواف حول الكعبة

عند ذكر دعاء الطواف في كل شوط يجب معرفة أن هناك دعاء خاص يقوله الطواف حول الكعبة وفي السنة النبوية لم يتم ذكر سوى الدعاء الذي يكون بين الركنين اليمانيين، وهو عن عبدالله بن السائب فيقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول بين الركن اليماني والحجر (ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار ).

يجب على العبد أن يكثر من الدعاء وذكر كل الأدعية التي يحفظها أو الشيء الذي يتمناه دون التقييد بدعاء معين لأن الله سبحانه وتعالى في هذا الوقت سوف يقبل كل الأدعية، ومن الأدعية المشهورة كذلك “بسم الله بسم الله اللهم إيمانا بك وتصديقا بكتابك ووفاء بعهدك واتباع سنة نبيك محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

فضل الطواف حول الكعبة

الطواف هو أحد أعظم وأهم الشعائر التي وجدت منذ بناء الكعبة فالطواف وسيلة عظيمة لتقرب العبد من ربه وفضل الطواف حول الكعبة له قدر كبير عند الله فلا يمكن لشخص الذهاب لأداء مناسك الحج دون الطواف حول الكعبة، يعمل الطواف حول الكعبة على محو الخطايا والكثير من الذنوب التي قام بها العبد .

الطواف حول الكعبة لمدة أسبوع يساوي عند الله تحرير رقبة عبد، وعند كل رفعة رجل للطواف في الكعبة فإنه يمحى ذنب من ذنوبه ويكتب له الله حسنة بدل منها وفي حديث شريف يقول رسول الله (من طاف بهذا البيت اسبوعا فأحصاه كان كعتق رقبة) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020