الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

وقت الاذان في خميس مشيط مواقيت الصلاة واحدة من أهم الأشياء التي يريد معرفتها الم …

ما هو وقت الاذان في خميس مشيط اليوم

وقت الاذان في خميس مشيط
منذ شهر واحد

30

0

وقت الاذان في خميس مشيط

مواقيت الصلاة واحدة من أهم الأشياء التي يريد معرفتها المسلمون، وذلك لأننا نجد أن هناك اختلاف كبير من كل مدينة وأخرى، لذا يريدون معرفة وقت الاذان في خميس مشيط داخل المملكة العربية السعودية.

مواقيت الصلاة

عندما يحين وقت الصلاة يقوم المؤذن برفع الأذان على حسب التوقيت المحلي، وهناك البعض الذين يريدون معرفة وقت الاذان في خميس مشيط وذلك لأن هناك بعض الأشخاص الذين يكونوا من خارج البلدة أو المدينة ويريدون معرفة التوقيت، لذا اليوم عن طريق موقع البوابة سنتعرف على وقت الاذان في خميس مشيط وبعض المدن الأخرى ليسهل عليك أداء الصلاة حتى وإن لم تسمع

الآذان.

ما هو وقت الاذان في خميس مشيط

يتساءل الكثيرون عن وقت الاذان في خميس مشيط المملكة العربية السعودية، تبدأ المواقيت من أذان الفجر حتى أداء صلاة العشاء، ويتم حسابها على حسب التوقيت الخاص بمكة المكرمة، تلك المدينة الكبيرة التي يبلغ عدد سكانها 387.553 ويبحث الكثير منهم عن وقت الاذان في خميس مشيط وهو كالتالي:

  • الفجر : 04:37.
  • الشروق : 05:54.
  • الظهر : 12:11.
  • العصر : 15:30.
  • المغرب : 18:31.
  • العشاء : 20:01.

نبذة عن مدينة خميس مشيط

بعد أن تعرفنا على وقت الاذان في خميس مشيط علينا أن نتعرف على تلك المدينة الرائعة التي تقع في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من المدن السياحية الموجودة في المملكة ولها أهمية كبيرة، فهي تحتوي على الكثير من المتنزهات الطبيعية بسبب كثرة نزول الأمطار بها وتم معرفتها بأنها المنطقة التجارية الاقليمية الهامة في المملكة.

تعتبر مدينة خميس مشيط واحدة من المدن التاريخية القديمة والتي كان لها الكثير من الأسماء المختلفة منها:

  • جرش، والذي تم تسميتها بذلك الاسم في عهد الملك نفيل بن حبيب الاكلبي الخثعمي ملك خثعم، والذي واجه ابرهة الاشرم.
  • عرفت أيضًا بأسم واحد الخميس، والتي سميت بذلك الاسم في عهد بني سرح من آل رشيد.
  • تم تغيير الأسم إلى خميس بن حمدان، وتم تسميتها بذلك الاسم نسبة إلى سوقها الشهير الخميس، وهو كان يقام كل يوم خميس من كل أسبوع..
  • خميس شهران، واحد من الأسماء التي تم إطلاقها على تلك المدينة نسبة إلى قبيلة شهران الخثعمية وظلت بذلك الأسم حتى عام 1404.
  • تم تغيير الاسم أخيرا إلى خميس مشيط، وهو اسم المدينة الحالي منذ عام 1404 وحتى اليوم، وكان ذلك بتوجيهات من الملك فهد بن عبد العزيز نسبة إلى أميرها في ذلك الوقت وهو أبن مشيط الغنومي الرشيدي الشهراني.

السكان والمناخ في خميس مشيط

في آخر إحصائية تم عملها عام 2017 بلغ عدد سكان مدينة خميس مشيط الموجودة في المملكة العربية السعودية هي 503 ألف نسمة وذلك على حسب الهيئة العامة للإحصاء، وتتميز تلك المدينة الرائعة بالمناخ البارد في فصل الشتاء، والمعتدل في فصل الصيف.

كما تهطل الأمطار بشكل كبير في العام، فهي ترتفع حوالي 2,000 متر من سطح البحر، والمسافة الفاصلة بينها وبين مدينة أبها هي 25 كيلو متر من الشرق، لذا فهي تعتبر من أجمل المناطق التي توجد في منطقة عسير والتي تحتوي على السهول والجبال والمناطق الطبيعية الرائعة التى تميزها.

التجارة في خميس مشيط

تعتبر مدينة خميس مشيط واحدة من المدن التجارية الكبيرة التي توجد داخل المملكة التي يكون بها أكبر الأسواق في الأسبوع وذلك يوم الخميس ويتم تهيئة السوق من يوم الاربعاء، ويعتبر أشهر الأشياء التي توجد في المملكة، والذي يتوفر به الكثير من الشركات التجارية والمؤسسات والمنتجات اللازمة.

توجد على مساحة ألف كيلومتر مربع لذا تعتبر واحدة من المدن التي بها حركتة جارية وكثافة سكانية كبيرة للغاية.

كما أن الزراعة في مدينة خميس مشيط هامة، وذلك لأنها تتميز بزراعة التمور والقمح والشعير والذرة والفواكه مثل الرمان والعنب والمشمش والخوخ، ونجد أن أهل المدينة يهتمون بشكل كبير بالزراعة لبيعها والاستفادة منها في المدن القريبة منهم.

أما بالنسبة للصناعة فإن مدينة خميس مشيط تعتبر مدينة صناعية يتم الإشراف عليها من قبل وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ويقام بها الكثير من المشاريع الهامة والصناعات المختلفة.

فهي تحتوي على مصنع المرطبات، ومصنع الألبان، مصنع الألومنيوم، مصنع الحديد والنجارة، وصناعة مواد البناء، وصناعة البلاستيك الفخري، ومصانع الاثاث والديكورات والثلاجات والعديد من الحرف المختلفة الأخرى.

الحرف اليدوية في خميس مشيط

تحتوي مدينة خميس مشيط على عدد كبير من الحرف اليدوية التي تتقنها بشكل كبير منها:

  • صناعة الأخشاب، ويتم صناعة الأبواب والأثاث والشبابيك وغيرها.
  • صناعة الحدادة، فهم مميزون للغاية في صناعة الخناجر والسيوف والسكاكين وأدوات الزراعة.
  • صناعة الفخار، يتم عمل كل أنواع الفخار والأواني المنزلية بشكل جيد للغاية.
  • صناعة الجلود، فهي شهيرة بصناعة الجلود التي تحفظ الأواني وحفظ الماء، وأدوات رفع المياه من الآبار وغيرها.
  • صناعة المفروشات، يتم صناعة المفروشات من صوف الأغنام بطريقة ماهرة للغاية.

المعالم التاريخية في خميس مشيط

يوجد في مدينة خميس مشيط أكبر جامع تم بناؤه في عهد الدولة العثمانية وعرف باسم جامع الخميس الكبير، ويسمى أيضا بأسم جامع الحواشي، وهو واحد من أقدم المباني في المدينة والذي يوجد به فن العمارة الرائع، كما أن هناك العديد من المنازل القديمة التي تم بنائها أيضا في عهد الدولة العثمانية والتي تم بناؤها من الطين والرمل والأسقف الخشبية التراثية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020