الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

فوائد سورة الكهف سورة الكهف هي نور لمن يقرأها وهناك العديد من الأحاديث التي تناو …

ما هي فوائد سورة الكهف كل جمعة

فوائد سورة الكهف
منذ شهر واحد

21

0

فوائد سورة الكهف

سورة الكهف هي نور لمن يقرأها وهناك العديد من الأحاديث التي تناولت فضل سورة الكهف ولذلك يراودنا سؤال عن ما هي فوائد سورة الكهف؟.

نبذة عن سورة الكهف

سورة الكهف هي سورة مكية وهي السورة رقم 18 بين سور القرآن الكريم، سميت بهذا الإسم لأنها تحكي قصة أصحاب الكهف والتي تحمل في طياتها أمورا كثيرة وأهداف متعددة نتعلم منها الكثير من المعاني، سورة الكهف تمنح السعادة والطمأنينة في قلب من يداوم على قرائتها خاصةً يوم الجمعة، بالإضافة إلى أنها تذكرنا بتطبيق أوامر الله والانتهاج بنهج الإسلام وتعاليمه السامية.

سبب نزول سورة الكهف

يرجع سبب نزول سورة الكهف إلى أنه كثر عدد الوافدين من القبائل العربية المختلفة وكثر السؤال حول النبي صلى الله عليه وسلم وحول الدين الإسلامي ولذلك جاءت قصة الفتية الذين اتخذوا من الكهف مكان لحمايتهم من المشركين ولبثوا في الكهف لسنوات كثيرة ونزلت السورة تحكي قصتهم بالتفصيل مع وجود قصص أخرى تملئها العبر والمعاني الإسلامية.

فضل قراءة سورة الكهف

تتعدد فضائل سورة الكهف خاصة عند قرائتها يوم الجمعة سوف نتناول فضل سورة الكهف ثم نتعرف على ما هي فوائد سورة الكهف وذلك من خلال موقع البوابة:

  • قراءة سورة الكهف يوم الجمعة هي نور لمن يقرأها وقد ورد في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “من قرأ سورة الكهف كما أنزلت كانت له نورا يوم القيامة، من مقامه إلى مكة، ومن قرأ عشر آيات من آخرها ثم خرج الدجال لم يضره” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال أيضًا “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له النور ما بينه وبين البيت العتيق” فسورة الكهف هي نور بين الجمعتين حيث قال رسول الله “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بين الجمعتين”.
  • تستحب قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة فهي لها ثواب وأجر عظيم وكذلك هي سنة لما لها من فضل كثير.
  • عندما تتسأل عن ما هي فوائد سورة الكهف؟ تعتبر سورة الكهف نور وهداية لمن يقرأها فهي تنهى المسلم عن المعاصي والآثام وتهديه إلى طريق الصواب وقد ورد عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء يضيء به يوم القيامة وغفر له ما بين الجمعتين”.
  • سورة الكهف لها عظيم الفضل في حماية قارئها من فتنة المسيح الدجال، عندما يحفظ المسلم أول عشر آيات من سورة الكهف يعصم من فتنة الدجال وقد ورد عن أبي الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال”، يقول أيضًا “فمن أدركه منكم فليقرأ عليه فواتح سورة الكهف”، وهناك ما ورد عن آخر عشر آيات من سورة الكهف، قال صلى الله عليه وسلم “من قرأ عشر آيات من آخر الكهف عصم من الدجال”.

توقيت قراءة سورة الكهف

يدور في بالنا دومًا سؤال ما هي فوائد سورة الكهف وما هو التوقيت الأفضل لقرائتها، يبدأ وقت قراءة سورة الكهف من غروب شمس يوم الخميس وذلك لما ورد على لسان النبي صلى الله عليه وسلم عندما قال “من قرأها ليلة الجمعة” وذلك معناه أنها يتم قرائتها بطريقة أفضل في مساء يوم الخميس لكنه ليس بالأمر المؤكد، وكذلك من الممكن قرائتها في أي وقت خلال يوم الجمعة سواء أوله أو آخره أو أوسطه أيضًا، يمكن قرائتها في المسجد أو في الطريق أو في البيت ليس هناك تحديد لمكان معين.

القصص الواردة في سورة الكهف

تتعدد القصص التي تناولتها سورة الكهف فهي واردة في 71 آية من أصل 110 آية وباقي الآيات هي تعقيب على ما ورد في القصص وهذه القصص هي:

  • قصة أصحاب الكهف وهم فتية آمنوا بالله تعالى ولما رأوا قومهم في ضلال وشرك اعتزلوهم إلى أن وصلوا إلى الكهف فدخلوا به وقرروا أن يحتبئوا فيه هم وكلبهم، وهذه القصة هي دلالة على قدرة الله العظيم حيث نام أصحاب الكهف ثلالث مئة وتسع سنوات ولم تتلف أجسادهم وهذا إعجاز ودليل على قدرة الله قد ورد في آيات السورة.
  • قصة أصحاب الجنتين.
  • قصة سيدنا موسى عليه السلام والعبد الصالح.
  • قصة ذي القرنين.
  • قصة سيدنا آدم عليه السلام وإبليس.

فوائد قراءة سورة الكهف

سوف نتعرف الآن على إجابة السؤال ما هي فوائد سورة الكهف:

  • أولاً النور والهداية: وذلك لأن سورة الكهف هي نور وهداية لمن يقرأها خاصة يوم الجمعة.
  • الوقاية من فتن الدنيا: وذلك لأن سورة الكهف تضم كثير من الحكم والمواعظ العظيمة لأنها تستعرض مجموعة من فتن الدنيا التي قد يواجهها الإنسان في مشوار حياته مثل فتنة الدجال وهو رجل يعد إحدى علامات الساعة وسمي بالمسيح لأنه ممسوح العين اليمنى، فتنة الدين التي وضحت من خلال الآيات في قصة أصحاب الكهف الذين فروا من قومهم المشركين فعصمهم الله تعالى ونجاهم.
  • تحدثت السورة أيضًا عن الوقاية من فتنة المال وذلك من خلال قصة صاحب الجنتين وكيف فشل الرجل في اختبار الله له.
  • قصة الخضر عليه السلام مع سيدنا موسى والتي تعلمنا الصبر، وكذلك فتنة ذي القرنين التي لها عبرة وفائدة لشكر نعم الله سبحانه وتعالى.

يوم الجمعة

هو من الأيام الفضيلة عند المسلمين ولعل إحياء الشعائر الدينية في هذا اليوم هو من أهم أهداف التقرب إلى الله تعالى ومن أهم هذه الشعائر هي صلاة الجمعة وكذلك قراءة سورة الكهف لما لها من فضل عظيم، ومن هنا قد أجلنا على سؤال المسلمين ما هي فوائد سورة الكهف وقدمنا كل هذه الفوائد العظيمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020