الموسوعةالطب

علاج ضيق التنفس بالقران والأعشاب والتمارين

اكلة فى دقيقتين

علاج ضيق التنفس بالقران

أن يكون علاج ضيق التنفس بالقران، له بعض الطرق حتى يتم بشكل جيد، فإنه يمكن علاج ضيق التنفس بالكثير من الطرق الذي تؤدي إلى نفس النتيجة المرغوبة في النهاية.

أسباب ضيق التنفس

الكثير من الأشخاص يعانون من ضيق التنفس، حيث أن تكون أسباب ضيق التنفس كثيرة وسوف نتعرف عليها من خلال موقع البوابة:

  • أن إصابة الأشخاص بنزلات البرد التى تصاحبها الجيوب الأنفية، فأن ذلك قد يتسبب في غلق ممرات الأنف، ولذلك تحدث صعوبة التنفس وأن يدخل الأكسجين إلى الجسم، وأيضًا مع زيادة كمية المخاط، والتهابات التي توجد في الجيوب الأنفية، تجعل الشخص لدي ضيق في التنفس.
  • أن يكون الشخص مصاب بالحساسية من المواد التى تكون المحيطة بالبيئة حوله مثل حبوب اللقاح، ووبر الحيوانات الأليفة.
  • أن يكون الشخص مصاب بالربو هذا يكون من أهم أسباب التي تعيق عملية ضيق في التنفس، وقد يصاب الإنسان بمرض الربو يكون نتيجة للإصابة بالتهابات في الشعب الهوائية، ولذلك يوجد صعوبة في وصول الهواء والأكسجين إلى الرئتين، مما يؤدي إلى ضيق التنفس.
  • وجود بعض من الالتهابات في الجهاز التنفسي وهو قد ما ينتج عن الإصابة بالبكتيريا والفيروسات التى تجعل الشخص عدم معرفة التنفس.
  • القلق الكثير والتوتر المفرط من أهم المشكلات التي تتسبب في إصابة الشخص بضيق التنفس وبخاصةً عند الخلود إلى النوم أو أثناء النوم.
  • أن يعانى شخص من السمنة المفرطة وزيادة في الوزن قد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على الرئتين، ولذلك يصعب على الشخص أن يمارس عملية التنفس بسهولة.
  • أن يصيب الشخص بمرض الانسداد الرئوي الذي يكون مزمن، ويحدث له الانتفاخ في الرئة.
  • الأشخاص الذين يدخنون بشراهة.
  • أن تكون الإصابة بالأمراض القلبية لها دور في عدم معرفة الشخصية يتنفس، مثل ضيق الشريان التاجي.
  • أن يكون الشخص مصاب بمرض السرطان، وخاصة السرطان الذي يوجد في الرئة.

علاج ضيق التنفس بالاعشاب

يوجد الكثير من طرق العلاج لهذا المرض گ علاج ضيق التنفس بالقرآن أو علاجه بالأعشاب كالآتي:

  • أن يقوم الشخص بغلي زيت السمسم مع وضع كوب من الماء ويتناول هذا المشروب قبل النوم مباشرةً.
  • أيضًا تناول أوراق الجوافة المنقوعة طوال الليل، مرتين يومياً بعد غليانها، تعطى أفضل النتائج.
  • أيضًا إذا تم خلط من أوراق الجوافة الجافة والزعتر، ويكون مضاف إليه القليل من العسل يعمل على توسيع الشعب الهوائية.
  • أن تناول كوب كبير أوراق اللبلاب الذي تكون المحلى بعسل النحل الطبيعي بعد غليانها، تعطى أفضل النتائج في علاج ضيق التنفس بالقران.
  • أن تناول كوب كبير من منقوع القرنفل على الريق في الصباح يشفي من مرض ضيق التنفس.
  • أن الخلط ما بين حبوب الحلبة والزنجبيل معًا في كوب من الماء وبعد ذلك قم بغلي هذا الخليط، يعطي النتائج الفورية.
  • أيضًا يكون الخلط ملعقتين كبيرة من أوراق الجوافة الجافة والزعتر الجاف الطازج، ويتم الإضافة اليهم عسل ابيض النحل، ويتم مزج هذا الخليط حتى يتم الحصول على العجينة التي تكون المتماسكة، حيث أن يكون تناول هذا الخليط يكون مرتين في اليوم.

تمارين لعلاج ضيق التنفس

حيث أيضًا يمكن معالجة ضيق التنفس ببعض التمارين الرياضية التي تكون المختلفة المفيدة، حتى يتم التخلص من مشكلة ضيق التنفس:

  • قم بتغيير الوضعية الخاصة بك، يمكنك الاستلقاء أو الوقوف، وتكون أفضل الوضعيات هي الجلوس مستقيمًا مع الانحناء قليلاً إلى الأمام وتثبيت الساعدين على يدي المقعد.
  • ثم ابدأ في الشهيق حتى يساعد على تعبئة القصبات الهوائية بنسبة من الأكسجين الجيد، ثم قم بعملية الزفير بشكل بطئ عبر الفم ببطء شديد، حيث أن هذا التمرين يكون من أفضل التمارين حتي يتم القضاء على ضيق التنفس، أيضًا هذا التمرين قد يساعد على عودة الأكسجين إلى نسبته الطبيعية في الدم مرة أخرى.
  • حيث أن تعتبر تمارين التى تكون خاصة بالاسترخاء تكون فعّالة للغاية، ويعمل أيضًا على حل القضاء على مشكلة ضيق التنفس، حيث أيضًا تجنب الشخص التوتر الذي ينجم عن الضغوطات النفسية.
  • أن يكون تمارين الخاص بالتأمل مثل تمارين اليوجا، حيث أنه يكون من التمارين الذي تكون الفعالة في التغلب على مشكلة ضيق التنفس.

العلاج بالأكسجين

يوجد أيضًا العلاج بالأكسجين حيث أنه تكون طريقة فعالة علاجية تكون مُتبعة في حالات ضيق التنفس، حيث أنه يستخدم هذا العلاج في حال أن أظهرت جميع النتائج انخفاضًا في نسبة مستوى الأكسجين عن يكون المستوي في الطبيعية وذلك أيضًا عند قياس مستوى نسبة الأكسجين في الدم من قِبل الطبيب المختص

وأن يكون في العلاج بالأكسجين يتم وضع قناع أو أنبوب يصل إلى في فتحتي الأنف حتى يُساعد على التنفس بشكلٍ أفضل، ويُلجأ الأطباء في هذه الحالة إلى استخدام أجهزة التنفس الصناعية، حيث أن يوجد فشل في الرئتين، وخاصّة يكون في حالات من الإصابة بأمراض الرئة.

العدوى وضيق التنفس

وإن عدوى الرئة أو في الحالات التهابات الرئة التي تكون متقدمة، أو أيضًا العدوى بفيروس الكورونا المستجد، حيث أن تقوم هذه الأجهزة الخاصة بالتنفس تقوم بنفخ الهواء مع الأكسجين في المسالك الهوائية وأيضًا في الرئتين ويتم تحريك الهواء من الرئتين إليهما وضخ الأكسجين في باقي الجسم.

حيث أن يتم تحقيق علاج ضيق التنفس من خلال ارتداء الأقنعة التى تكون الموصولة بالجهاز الخاص بالاكسجين، أو يتم استخدام أنبوب مُعين في هذه الحالة، إذا كانت المشكلة أكثر صعوبة.

حيث أن يتمّ إدخال الأنبوب الرفيع في القصبة الهوائية من خلال الأنف أو الفم حتى يعمل على زيادة قدرة الشخص على التنفس بشكل جيد، حيث أن يقوم الطبيب المعالج بضبط الجهاز الرئيسي حتى يتم التحكّم بعدد مرات نفخ الهواء في القصبة الهوائية وكميته التى تصل إلى الإنسان، ولذلك يتم  مساعدة الشخص المصاب على كسب الكثير من الوقت والطاقة حتى يقوم بمقاومة العدوى وتجاوزها بشكل فعال ويعطي منحه الحياة.

 إعادة التأهيل الرئويّ

حيث أن يتمثل إعادة التأهيل الرئوي يكون نوع من الإجراءات التي تكون في العيادات الخارجية، حيث أن يكون ذلك لإبقاء الشعب الهوائية مفتوحة لتستقبل الاكسجين، وتعمل على تقوية الرئتين والعضلات، حتى يتم تحسين القدرة على التنفس بشكل أفضل، ولذلك يعمل على تحسين التنفس بشكل مستمر.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً