الموسوعة

تعرف على حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي وكم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد الواحد

حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي

تقدم المملكة السعودية الضمان الاجتماعي للأرامل والمطلقات وكذلك تقدم المملكة حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي بانتظام، فيجب على من يرى نفسه يستحق أن يبحث عن كم يصرف الضمان الاجتماعي للفرد.

ما هو الضمان الاجتماعي

في إطار المملكة العربية السعودية في التطوير من نفسها وحرصها على تقديم خدمات متميزة لجميع المواطنين القانطين داخل حدودها قامت بفرض مبلغ مادي للأشخاص التي تستحق هذه المساعدات، ويكون ذلك للتغلب على المعايش ولكن يكون هذا بشروط قناتها المملكة لبعض المحتاجين.

خدمة الضمان الاجتماعي تكون مقدمة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية التابعة إلى المملكة العربية السعودية، وهي التي تقوم بصرف مبلغ مالي للأشخاص التي تستحق هذا المبلغ في موعد معلوم كل شهر.

موقع البوابة يقدم اليوم المعلومات عن الضمان الاجتماعي بالمملكة ومصدر الأموال التي تقدم من خلالها الدعم حيث تكون تلك المبالغ مجموعة من مال الصدقات والزكاة التي يقدمها أبناء المملكة على مدار العام وتقدم للأرامل والمطلقات ويجب البحث أيضًا عن حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي.

ما هي أهم شروط التقدم لطلب الضمان الاجتماعي

  • يجب أن يكون المواطن المتقدم لطلب الدعم لا يملك العمل الدائم أو يكون من محدودي الدخل.
  • من الضرور أن يكون مقيم داخل المملكة العربية السعودية بصفة دائمة وفي حالة الانقطاع عن استلام مبلغ الضمان الاجتماعي يسقط عنه حق المطالبة به.
  • يجب أن يكون المواطن حاصل على الجنسية السعودية.
  • أما عن الأرمة الغير سعودية يجب أن تثبت جنسية زوجها السعودية.
  • أما عن حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي فهي تكون مستحقة في حال كانت الأم سعودية الجنسية.
  • يجب أن يكون المتقدم لطلب الضمان الاجتماعي لا يملك أي سجل ضريبي، كما أنه يكون غير مالك لأحد العقارات أو الأراضي.

ما هي حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي يقدم للأيتام مبلغ مال كل شهر في دار الأيتام والمنشأت المخصصة إلى ذلك، كما أنها تقدم معاش التضامن للأيتام التي تمتلك أُسر بديلة، وتم ذكر أن المبالغ التي تصرف للطفل اليتيم في مراكز الرعاية قد تصل المبالغ من ثلاثة مئة ريال سعودي وحتى ألف ومائتان ريال ويكون هذا التدرج حسب الأعمار.

كما ذكرت مصادر أن تلك المبالغ التي يستلمها الأطفال الأيتام تكون مصاريف للجيب حيث يتكفل دار رعاية الأيتام بكافة المصاريف من ملابس وطعام ومستلزمات مدرسية وجميع متطلبات الأطفال في جميع مراحلهم العمرية منذ الطفولة وحتى عُمر المراهقة.

أما عن الأيتام الذين يعيشون في كنف الأسر البديلة فيتم صرف لهم مبالغ مالية كل شهر، فإن الدولة لا ينسى حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي، وهي تصل إلى ثلاثة آلاف ريال سعودي من الدولة وحوالي ثماني مائة ريال من هيئة الضمان الاجتماعي، حيث لا تحتاج الأسر التي تتكفل بالطفل إلى المساعدات المالية مثل دور الرعاية.

انتشرت مجموعة من الأقاويل حول أن الدولة سوف تقوم بزيادة المبالغ التي تقدم للأيتام الذين يعيشون مع الأسر البديلة، لكن هذا الحديث غير صحيح فإن السلطات وجدت توفير الرعاية الصحية من الأشياء الهامة بالنسبة إلى الطفل، كما أن هذا الأمر يقلل الكثير من الأعباء التي تقع على عاتق تلك الأُسر.

كما أشارت مسؤولة الإشراف الاجتماعي على وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن الأطفال الأيتام يحتاجون إلى الدعم في التعليم وتوجد الرغبة الكبيرة لدى هؤلاء الأيتام في الوصول إلى الدراسة الجامعية، بالإضافة إلى ذلك متابعة الأطفال وهم في كنف الأسرة واتخاذ اللازم في حالة وجود أي مظهر من مظاهر العنف ضد الأطفال.

ما هي طريقة التقديم للحصول على الضمان

في حالة توافر الشروط السابق ذكرها يكون من حق المواطن أن يقوم بالتقدم لطلب الضمان الاجتماعي عن طريق بعض الخطوات وهي :

  • يتم الدخول على الموقع الالكتروني التابع إلى وزارة الموارد البشرية والتنمية قسم الضمان الاجتماعي.
  • تظهر صفحة تحتوي على مجموعة من البيانات يجب أن تتم تعبئتها بواسطة الشخص الذي يرغب في الحصول على هذا الدعم.
  • كما يتم إضافة رقم الهاتف الذي يمتلكه الشخص ويكون متاح حتى يتم التواصل من خلاله، كما يمكن كتابة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالشخص المتقدم بالطلب.
  • يجب بعد ذلك الانتظار حتى يتم التأكد من سلامة أو صحة البيانات المدخلة وبعد ذلك يتم إرسال الرسالة التي  تفيد بقبول الطلب والبدء في تنفيذه.
  • بعد ذلك يتمكن المواطن السعودي المتقدم بهذا الطلب أن يستلم مبلغ شهري من المملكة.
  • في حالة تأخر الرد والإفادة يتم الدخول على صفحة أو الموقع الإلكتروني الذي تم التقديم من خلاله للبحث عن السبب في التعطيل.
  • توفر الوزارة خدمة الخط الساخن لسهولة التواصل في حالة حدوث تعطيل.

ما هي الفئات التي تستحق الضمان الاجتماعي

  • الأسرة التي لا يوجد لها عائل تكون مستحقة لهذا المعاش الشهري.
  • الشخص الذي تجاوز عمره الستين عامًا ولا يمتلك دخل ثابت وهذا يكون ساري على الرجال والسيدات بشرط الحصول على الجنسية السعودية.
  • السيدة التي لم تجد من يعولها تكون مستحقة هذا المعاش حتى في حالة وجود زوجها وكان مدمن مخدرات، أو في حالة الغياب إذا كانت أرملة أو مطلقة أو زوجها مفقود.
  • كما يوجد حقوق الايتام في الضمان الاجتماعي حتى وإن كان الأب مجهولاً.

ما هو الحد الأقصى إلى الضمان الاجتماعي

الأسرة التي تتكون من فرد واحد يتم صرف لها ألفين ريال سعودي وهذا يكون حد أدني، ويزيد هذا المبلغ إلى أن يصل إلى حده الأقصى وهو سبعة آلاف ومائة وعشرون ريال سعودي وهذا يكون مقرر للأسرة التي تحتوي على عشرة أفراد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى