الموسوعةالدراسة والتعليم

كم سنة دراسة الماجستير وكيف تؤثر على مستقبلك الوظيفي

اكلة فى دقيقتين

كم سنة دراسة الماجستير

بعد الانتهاء من الدراسة الجامعية يرغب في استكمال الدراسة وهناك من يرغب في عمل ماجستير لمن يتساءل عن كم سنة دراسة الماجستير يمكنك معرفة ذلك بكل سهولة كما أنه سوف تتعرف عن تأثير درجة الماجستير في مستقبلك.

الماجستير

الماجستير أو كما يسمى باللغة الإنجليزية Master’s تلك الكلمة تطلق على مصطلح درجة الماجستير وهي درجة تعادل التعليم المتعمق.

وهو مستوحى من التفكير الفرنسي فيه يتعمق الطالب أكثر في المجال الذي تعلم فيه وفيه يتعلم الطالب لفترة في الأكاديمية الجامعية وعد نهاية الفترة التي يتعلم فيها الطالب يقوم بتقديم بحث وذلك البحث يحتوي على جميع المعلومات المرغوب فيها.

درجة الماجستير دائمًا يمكنك الحصول عليها بعد حصولك على البكالوريوس كما أنه هناك دول لا تشترط ذلك ويمكنك الحصول على درجة الماجستير وذلك يكون حسب خبرتك العملية في المجال.

يتساءل البعض عن كم سنة دراسة الماجستير وهل تختلف يمكنك التعرف عن ذلك في الفقرة التالية ومن خلال موقعنا البوابة.

كم سنة دراسة الماجستير

درجة الماجستير تختلف بحسب المجال الذي قد التحق بيه.

  • للطلاب ذوي التخصصات العلمية تكون فترة الدراسة لديهم 3 سنوات.
  • أما للطلاب ذوي التخصصات النظرية فترة الدراسة تكون من سنة إلى سنتين.
  • كما يوجد في بعض البلدان العربية أن درجة الماجستير تصل إلى 4 سنوات.

في جميع الحالات السابقة يمكنك تأجيل الدراسة لمدة سنة واحدة أو الدراسة خلال نفس الفترة مضاف إليها سنة زيادة وذلك في حالة حدوث ظروف أدت لذلك فقط.

تأثير الماجستير على المستقبل الوظيفي

راتب ضخم

درجة الماجستير بالتأكيد تؤدي إلى حصوله على راتب أعلى ما الذي كنت تحصل عليه فبمجرد حصولك على درجة الماجستير يتم ترقيته لمنصب أعلي وذلك بشكل سريع والذي يدل على زيادة مرتبك كما أن الانتقال إلى مكان أعلي والترقية في الوظيفة هو أمر يعطيه لك درجة الماجستير بكل سهولة وبشكل سريع.

تعمق أكبر في المجال

  • الدراسة خلال سنتين أو 3 سنوات في مجال واحد هذا الأمر يعطيك تعمق أمبر في هذا المجال فتقوم بدراسة جميع النظريات حول المحال والتطبيقات تكون الدراسة أعمق من التي حصلت عليها أثناء الدراسة الجامعية.

قدرة أكبر على الإبداع

  • دراسة الماجستير مختلفة عن الدراسات التي تحصل عليها في السنوات الجامعية والثانوية فتكون الدراسة فيها بشكل نظري نوعًا ما ولكن في الماجستير تكون الدراسة بشكل عملي أكثر تبحثأنت عن النظريات وذلك ينعكس على طريقة تفكيرك وإبداعك.

التمهيد للخطوة الكبرى

  • الدكتورة هي الدرجة الأعلى في الدراسة فهي درجة لمن يحصل عليها مهابة وعلم واسع وكبير ودرجة الماجستير تمهد لدرجة الدكتورة فبمجرد حصولك على درجة الماجستير يمكنك الحصول على بعدها على الدكتوراه.

مسار وظيفي جديد متميز

  • درجة الماجستير تخولك من الوظيفة العادية إلى مكان أعلى ذو رقي أكثر وهو التدريس الأكاديمي أو التدريس الجامعي والذي يحتوي على العديد من المزايا الكثيرة والهائلة حتى من الجانب الشخصي والجانب الإبداعي والمهارى.

خطوات الحصول على شهادة الماجستير

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الطالب وذلك لكي يستطيع الحصول على درجة الماجستير بكل سهولة من خلال الأكاديمية الجامعية.

  • مهما كان مستوى الطالب يجب أن يكون قد أنهي الدراسة بشكل كامل في الثانوية.
  • يجب على الطالب في بعض الدول أن يكون قد أنهي الدراسة الجامعية بشكل كامل ويجب أن تكون الجامعة التي التحق بها معترف بها كما أن يجب عليك التخرج بتقدير جيد على الأقل.
  • يجب عليك إتمام المتطلبات الخاصة باللغة فيمكنك الحصول على شهادة في اللغة الإنجليزية.

بعد تأكد الطالب من توافر الشروط السابقة في الطالب يستطيع الطالب الالتحاق في الماجستير حسب الرغبة في الموضوع الذي ترغب فيه.

متطلبات التي يراعيها الطالب رسالة الماجستير

هناك بعض الشروط التي يجب مراعاتها في الرسالة الخاصة بالماجستير وأسلوب في صياغتها وكتابتها وشكلها كل تلك الأمور يجب مراعاتها من تلك الشروط:

  • يتم البداء في صفحة جديدة من الرسالة وذلك لكل قسم أو لكل فصل.
  • بين كل فصل والأخر يجب وضع ورقة ملونة وذلك لكي تفصل ويكتب عليها رقم الفصل الجديد.
  • البنط الأسود هو المستخدم وذلك في جميع العناوين الرئيسية في الرسالة.
  • المسافة التي يتركها الطالب أثناء كتابة الفصل 3 سم تلك المسافة التي بين عنوان الفصل الجديد وبداية الكتابة.
  • يجب وضع ترقيم الصفحات بشكل جيد والتأكد من كونها صحيح وتأكد من تطابق الفهرس مع الأرقام وتأكد من تطابق الهوامش أيضًا.
  • يبدأ الطالب بكتابة الرسالة فصلًا فصلًا كما يجب أن تحتوي الرسالة على ملاحق وملخص.
  • يجب على الطالب الذي يقوم بعمل البحث بأن يراعي التوازن في الرسالة بقدر الإمكان.

الفرق بين الدكتوراه والماجستير

الماجستير هي درجة يمكنك الحصول على بعد الدراسة الجامعية كما أنه في حالة وجود خبرة كافية لك قد تنهى عن الدراسة الجامعية ويمكنك الحصول على درجة الماجستير بعد الثانوية.

ولكن في أغلب الأوقات يتم الحصول على درجة الماجستير بعد الدراسة الجامعية وهي دراسة تكون لمدة محددة ويتم فيها الدراسة لك يتم تقديم رسالة الماجستير لمعرفة كم سنة دراسة الماجستير فهي من سنة إلى 3 سنين وذلك حسب المجال الذي سوف تدرس فيه.

أما عن شهادة الدكتوراه فهي من أعلي الدرجات التي قد يحصل عليها الفرد في درجة تمنحها الجامعة المعترف بها فقط.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً