السياراتالموسوعة

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود أم لا

اكلة فى دقيقتين

هل التيربو يزيد استهلاك الوقود

ظهرت في الآونة الأخيرة مجموعة من السيارات التي تعمل بنظام محركات التيربو، وبدأ الكثير يبحث عنها بشكل أعمق ويتسائل أيضًا هل التيربو يزيد استهلاك الوقود، وما هي مميزاته وأهم عيوبه.

ما هو التيربو

التيربو بإختصار هو عبارة عن جزء صغير يتم تركيبه بجانب محرك السيارة، فهو عبارة عن شاحن هوائي يعمل على زيادة كمية الهواء التي تدخل إلى غرفة الاحتراق الموجودة داخل المحرك.

فكرة عمل التيربو

يجب معرفة فكرة عمل التيربو قبل التطرق إلى مميزاته ومن ثم الإجابة على هل التيربو يزيد استهلاك الوقود أم لا، وتختصر فكرة عمله على زيادة معدل احتراق الوقود عن طريق زيادة الضغط الداخلي للمحرك والحصول على قوة دفع أكبر من قوة المحرك العادي، وهذا يؤدي بالفعل إلى خفض معدل استهلاك الوقود في السيارة.

مميزات التيربو في السيارات

تعلن شركات السيارات في الآونة الأخيرة عن ميزة محركات التيربو ضمن مميزات سياراتها، ولهذا يجب علينا معرفة مميزات التيربو والتي منها ما يلي:

  • تعتبر الميزة الأكبر على الإطلاق للمحركات التيربو هي الحصول على قوة دفع حصانية أكبر تصل إلى ضعفين وفي بعض الأحيان ثلاثة أضعاف القوة الأصلية للمحرك، وبالتالي تتمكن من الحصول على أعلى أداء وقوة دفع للمحرك، معنى ذلك القدرة على السير بسرعات أعلى والاستمتاع برحلة قيادة ممتعة.
  • وتعد الميزة الأخرى هو أنه يعتبر موفر للوقود واقتصادي وخاصة في ظل ارتفاع أسعار الوقود في كافة البلاد، بالإضافة إلى أنه عمل على حل المعادلة الصعبة وهي الحصول على قوة دفع أكبر مع استهلاك أقل للوقود، لذلك فالإجابة عن سؤال هل التيربو يزيد استهلاك الوقود هي بالطبع لا.

عيوب التيربو في السيارات

يوجد بعض العيوب في نظام التيربو الموجود في السيارات الحديثة التي قد لا تعجب الكثير من محبي السيارات الجديدة ومنها ما يلي:

  • واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا بين مستخدمي محركات التيربو هي تلف وتآكل الريشة الموجودة بين القوسين الخاصين بالعجلة، ويؤدي ذلك إلى خروج الزيت مع العادم، وبالتالي زيادة معدلات التلوث الخارجي نتيجة خروج العادم بصورة مكثفة واحتوائها على الزيت، بالإضافة إلى تأثيره السلبي على السيارة نتيجة نقصان معدل الزيت عن المستوى المطلوب.
  • كما لاحظ الكثير من مستخدمي محركات التيربو أنه يحتاج إلى وقت ليس بالقصير لكي يتمكن التيربو من آداء دوره بالشكل المطلوب، وهذا الأمر له تأثيره السلبي على المحرك مع الوقت لأنه يزيد التحميل والضغط عليه، مما يؤدي إلى ضعف آدائه مع الوقت.
  • من أهم عيوب وسلبيات محركات التيربو والأخطر على الإطلاق، هي زيادة درجة الحرارة الخاصة بالمحرك، وذلك لأنه يزيد من نسبة الاحتراق الداخلى للوقود داخل المحرك، وتبعًا لذلك فإن البساتم الموجودة في المحرك قد لا تستطيع تحمل هذه الدرجات العالية من الحرارة، مما قد يؤدي إلى تدمير المحرك بالكامل، أو على الأقل إحداث تلف جزئي فيه.

طرق تفادي عيوب التيربو

هناك مجموعة من الحيل التي يتم اللجوء إليها في كثير من الحالات للحفاظ على العمر الافتراضي للمحركات بجانب الاستفادة من مميزات التيربو، والتي يقدمها موقع البوابة، وهي:

  • يفضل الكثير من المختصين بصيانة السيارات تركيب التيربو في مكان بعيد بقدر الإمكان عن المحرك، وذلك حتى لا تؤثر درجات الحرارة العالية على المحرك.
  • من الممكن أن يقوم صاحب السيارة بتركيب رادياتير أكبر في الحجم، بحيث يزيد كمية الماء الوصلة للمحرك من خلالها، والتي تعمل على تبريد المحرك بشكل أكبر ولفترة أطول.
  • كما يمكن إضافة مبرد داخلي داخل السيارة، ولكن هذا قد لا يصلح لجميع السيارات، تبعًا لحجم الجزء الأمامي للسيارة.
  • قد يلجأ البعض إلى تغيير البساتم الموجودة في السيارة واستبدالها بمجموعة بساتم رياضية، والتي تتميز بقدرتها الأعلى على احتمال درجات الحرارة العالية وغيرها من المؤثرات.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam