السياراتالموسوعة

ما هو افضل زيت محرك لسيارات فورد

اكلة فى دقيقتين

افضل زيت محرك لسيارات فورد

لاشك أن زيت المحرك هام جدًا للسيارة، لذلك من الضروري اختيار أفضل أنواع الزيوت لسيارتك الخاصة، فالكثير من ملاك سيارات فورد يتسائل ما هو افضل زيت محرك لسيارات فورد ومواصفاته.

أهمية زيت المحرك للسيارة

في البداية يجب أن نتعرف على أهمية زيت المحرك للسيارة، وذلك من أجل زيادة العمر الإفتراضي للمحرك بقدر الإمكان فمن أهميته ما يلي:

  • يقوم زيت المحرك بتقليل نسبة الاحتكاك بين أجزاء المحرك بعضها البعض، وبالتالي يمنع زيادة ارتفاع درجات الحرارة للمحرك الناتجة عن الاحتكاك الداخلي.
  • يحتوي زيت المحرك على بعض الأحماض التي تعمل على امتصاص الزيت والغبار والغازات الناتجة عن عملية الاحتراق، ومع الوقت يصبح الزيت مشبع بهذه المواد ولا يستطيع امتصاص هذه المواد بشكل طبيعي، لذلك من الواجب تغييره كل فترة وبشكل دوري وذلك طبقًا لنوع السيارة وموديلها وقوة محركها، وذلك لحماية المحرك من إصابة أجزاؤه بالصدأ.
  • الحفاظ على المحرك وإطالة عمره الإفتراضي بالإضافة إلى الحفاظ على البساتم لفترة أطول، وذلك نتيجة لمنع ارتفاع حرارة السيارة عن الحد المطلوب، وبالتالي الحصول على آداء أفضل للمحرك.
  • وتختلف نوع الزيت ولزوجته ومدة سير السيارة به من سيارة لأخرى، ولكن معظم سيارات فورد تستخدم زيت لزوجة 5W20، وتسري به السيارة مسافة عشرة آلاف كيلو متر.

ما هو الوقت المناسب لتغيير زيت المحرك

هناك العديد من الحالات التي يجب فيها تغيير زيت المحرك في أسرع وقت ممكن، وذلك بعد ظهور مجموعة من الملاحظات أهمها ما يلي:

تغيير لون الزيت

عند ظهور تغيير كبير في لون زيت المحرك إلى اللون البني أو العسلي الفاتح أو الأسود القاتم خلال فحص الزيت من خلال عصا القياس الموجود بالمحرك، فيجب حينها تغيير هذا الزيت في أسرع وقت، لأن هذه إشارة على تشبع الزيت بالترسبات والأتربة ومخلفات عملية الإحتراق، كما أنه فقد جزء كبير من لزوجته بالإضافة إلى فقدان مواصفاته القياسية المطلوبة لدى المحرك.

ارتفاع صوت محرك السيارة بشكل ملحوظ

عند سماع صوت عالي للمحرك أو ضجيج في الجزء الأمامي من السيارة أثناء القيادة، فإن قد يكون دليل واضح على أن هذا الصوت صادر عن احتكاك الأجزاء الداخلية للمحرك نتيجة قلة لزوجة زيت المحرك لذا يجب تغييره على الفور.

إضاءة لمبة الزيت الموجودة في التابلوه

قد يكون سبب إضاءة لمبة البيان الخاصة بالزيت هو قلة الزيت وتبخيره بنسبة كبيرة من داخل المحرك، فحينها يجب فصل السيارة وتركها لتبرد ثم قياس الزيت قبل التأكد من سلامة ساعة الزيت.

ارتفاع مؤشر الحرارة بشكل متكرر

ومن أهم العلامات التي تدل على ضرورة تغيير زيت المحرك للسيارة، هي ملاحظة ارتفاع حرارة المحرك بشكل ملحوظ، فهذه الحرارة تنتج عن زيادة الاحتكاك الداخلي والحاجة إلى زيت جديد أكثر لزوجة، ولكن للعلم ليس من الضروري أن يكون السبب الوحيد للحرارة هو الزيت فقط، ولكن قد يرجع السبب إلى نقص معدل الماء الموجود في الرادياتير أو عطل في المروحة.

ما هو افضل زيت محرك لسيارات فورد

سؤال يتردد دائمًا على أذهان من يمتلكون سيارة فورد والسيارات الأخرى، فيجب البحث عن افضل زيت محرك لسيارات فورد داخل كتالوج كل سيارة على حدة ومن أهم مواصفات هذا الزيت ما يلي:

  • أن يكون زيت المحرك من النوع SEA Motorcraft بلزوجة 5W20، وقد تجد زيت موبيل 1 أو كاسترول ماجنتيك أو Valvoline أو بنزويل البلاتين موصي بيهم في بعض كاتلوجات سيارات فورد.
  • ليس من الضروري أن يكون نوع الزيت الخاص بمحركات سيارات فورد أن يكون مصنع أو خليط، ولكن المهم أن يكون متوافق مع مواصفات سيارات فورد الموجودة بكتالوج السيارة.
  • لا ينصح أيضًا باستخدام أي إضافات أو منظفات أو حتى مواد تضاف إلى المحرك من أجل معالجة الزيت الموجود داخل محرك السيارة، وذلك لأنها قد تؤدي إلى إلحاق العديد من الأضرار بالمحرك نتيجة تغيير مواصفات الزيت القياسية والمطلوبة.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam