السياراتالموسوعة

تعرف على معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

اكلة فى دقيقتين

معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

تعتبر السيارات الأوتوماتيك هي الخيار الأفضل على الإطلاق، وذلك لسهولة قيادتها خاصةً في أوقات الازدحام، لذلك يبحث الكثير عن معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك للتمكن من قيادة السيارة بشكل صحيح.

الفارق بين القير اليدوي والأوتوماتيك

يعتبر القير هو المسئول عن التنقل بين السرعات في السيارة، لذا يسمى بناقل السرعات، ففي السيارة التي تعمل بالنظام اليدوي، يتم التنقل بين السرعات من خلال الدعس على الدبرياج، واختيار السرعة المناسبة، بين 1 إلى 5، أما بالنسبة للسيارة التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي فهو على نقيض القير اليدوي، حيث يتم التحكم في مقدار السرعة من خلال قوة دعسة البنزين.

ويعتبر القير الأوتوماتيك هو التطور التقني الطبيعي للقير اليدوي، ففي القير الأوتوماتيك لا يتم الاعتماد على تحريك العصا لنقل التروس الموجودة في علبة التروس، وإنما يتم الاعتماد على مجموعة من الحساسات التي تعمل تبعًا لسرعة السيارة، والتي يتم التحكم بها من خلال قوة الدعس على دواسة الوقود كما ذكرنا في السابق.

معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك

هناك مجموعة من الحروف الموجودة على القير الخاص بالسيارات التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي، على غير عكس القير اليدوي، والذي يكون موجود عليه مجموعة من الأرقام التي تشير إلى السرعات، فالقير الأوتوماتيك موجود عليه مجموعة من الرموز وهي P، R، N،D ، L، S، أما القير اليدوي موجود عليه مجموعة من الأرقام وهي 1، 2، 3،4 ، 5، R.

لذلك يجب أن نتعرف على معنى الحروف في السيارة الاوتوماتيك التي يقدمها لكم موقع البوابة، وهي:

  • P

وهذا الحرف المقصود منه كلمة Parking، والهدف منه عندما يريد القائد التوقف عن القيادة وتهدئة السرعة من أجل ركن السيارة وإطفاء المحرك.

  • R

أما بالنسبة إلى حرف R فإنه يعني كلمة Reverse، أو الرجوع إلى الخلف، ويتم وضع القير عنده في حالة الرجوع إلى الوراء أو القيادة عكس الاتجاه.

  • N

ويشير حرف الN إلى كلمة Neutral بمعنى المحايدة، أو القيادة المحايدة بمعنى أدق وأوضح، وفي حالة وضع القير عنده لا يتم السماح بالتحرك نحو الأمام، ولا حتى إلى الخلف عند الضغط على دواسة البنزين، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر لأنه في حالة رفع قدمك من على دواسة الفرامل أو المكابح ستتحرك السيارة بشكل أوتوماتيكي على حسب اتجاه الطريق.

  • D

ويعني هذا الحرف كلمة Drive، بمعنى قيادة السيارة، ففي حالة وضع القير عنده تسير السيارة بشكل أوتوماتيكي نحو الأمام، ويتم التحكم في مقدار التسارع أو في سرعة السيارة من خلال دواسة الوقود ونظام المكابح، حيث يتم زيادة السرعة من خلال الضغط بشكل أكبر على دواسة الوقود، وتخفيضها من خلال الضغط على دواسة الفرامل الموجودة بالأسفل.

  • L

وفي بعض السيارات يتم استبدال هذا الحرف برقم 1، ويشير كلاً منهما إلى Low Gear، أو السرعة الأولى، ويتم وضع القير عندها في حالة صعود مطلع أو الرغبة في تهدئة السرعة بشكل عام عند مطب على سبيل المثال مثلًا أو أخذ منعطف أو غيره.

  • S

قد يتم استبداله في بعض السيارات برقم 2، وكلاً منهما يشير إلى Second Gear، أو السرعة الثانية، وهو أعلى قليلًا من السرعة الأولى، ولكنها منخفضة يتم وضع القير عندها في حالة الرغبة في تهدئة السرعة بشكل أقل نسبياً من السرعة السابقة.

  • + ، –

ويتواجد كلاً من الرمزين بالقرب من حرف ال D، حيث يتم الاختيار من بينهما في حالة زيادة التسارع أو الرغبة في خفض السرعة، حيث يشير + إلى السرعات العالية، بينما يشير – إلى السرعات المنخفضة.

من المهم أن يجب معرفة أنه لا يمكن لقائد السيارة سحب مفتاح السيارة بعد إطفاء المحرك، إلا بعد وضع القير عند N أو عند P.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam