السياراتالموسوعة

صوت طقه في القير عند التعشيق الاسباب والحلول

اكلة فى دقيقتين

صوت طقه في القير عند التعشيق

أثناء قيادتك للسيارة قد تواجه العديد من المشاكل التي تتعرض لها للمرة الأولى، ومن هذه المشاكل هي سماع صوت طقة في القير عند التعشيق خاصةً إذا كنت لا تعرف السبب.

وهذه المشكلة على سبيل المثال وليس الحصر، لأنه قد تواجهك مشاكل عديدة بسبب القير سواء كانت سيارتك الخاصة تعمل بالنظام اليدوي أو النظام الأوتوماتيكي، حيث يختلف كل منهما عن الآخر.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى سماع صوت طقة في القير عند التعشيق

تتعرض السيارات للكثير والكثير من الضغوطات والإجهادات نتيجة السير بها لمسافات طويلة وبشكل مستمر ودوري، وتتكون السيارة من مجموعة أنظمة كهربائية وميكانيكية ذات عمر افتراضي محدد وقوة تحمل معينة، ومن أهم الأجزاء المكونة للقير هي علبة التروس التي من الممكن أن تتعرض لضغط مستمر مع إهمال في الصيانة من جانب السائق.

وفي حالة ظهور بداية عطل في علبة التروس الخاصة بالقير دون القيام بعمل توضيب لها عند مراكز الصيانة المتخصصة في القير، من الممكن سماع صوت طقة في القير عند التعشيق، وهذه المشكلة مزعجة جدًا لأصحاب السيارات وخاصةً إذا كانوا في رحلة طويلة وبرفقة الأصدقاء أو العائلة، لأنه من الممكن أن يؤدي إلى إحداث عطل أكبر في القير.

كيف تتأكد من وجود مشكلة في القير

هناك مجموعة من الخطوات التي يقدمها لكم موقع البوابة، والتي يتم من خلالها التأكد من سلامة القير أو وجود مشكلة ما في أحد الأجزاء المكونة له، ومن أهم هذه الخطوات ما يلي:

  • في البداية يتوجب عليك التأكد من جودة ومستوى زيت القير الخاص بالسيارة، وليس في هذه المرة فقط أو عند الاختبار، ولكن من المهم والضروري أن يتم متابعته بشكل دوري، لأنه في حالة نقصان زيت القير عن المعدل الطبيعي والمطلوب من الممكن أن تتعرض لمشاكل عديدة أثناء القيادة أهمها تلف التروس الموجودة بداخله، والتي يترتب عليها مشاكل أكبر.
  • كما يجب عليك التأكد من جودة وصلاحية زيت القير، لأنه مع الوقت والاستخدام وبشكل خاص مع السير لمسافات طويلة، يفقد الزيت جزء من لزوجته ومجموعة أخرى من الخصائص الهامة التي يحتاجها القير، لذلك يتوجب عليك تغييره في حالة ملاحظة قلة جودته أو استشارة المراكز المختصة أو بعد الاطلاع على الكتيب الخاص بالسيارة ومعرفة موعد تغييره.
  • من أهم الأجزاء الأخرى التي يجب عليك التأكد من سلامتها هو الرادياتير الخاص بتبريد القير، لأنه في حالة السير لمسافات طويلة تتعرض التروس لارتفاع درجة حرارتها بشكل ملحوظ نتيجة الاحتكاك والدوران بشكل كبير، لذلك فإن الرادياتير الموجود في القير مسئول عن تهويته وتبريده حتى لا تتآكل التروس، فمن الواجب التأكد من سلامته.
  • هناك جزء في القير يهمله الكثير من أصحاب السيارات وهو فلتر زيت القير، والذي يقوم بتنقية الزيت الواصل إلى الأجزاء الداخلية من القير من الأتربة والشوائب والاتساخات حتى لا تتسبب في إحداث العديد من المشاكل منها زيادة احتكاك التروس وتآكلها كما أنها قد تسبب الصدأ، لذلك يجب التأكد من جودته أو القيام بتغييره بشكل دوري أو مع كل غيار زيت.
  • في السيارات التي تعمل بالنظام اليدوي يجب التأكد من أن ذراع القير يعمل بشكل انسيابي وسلس، لأنه قد يلاحظ البعض أن ناقل الحركة يعمل بشكل بطيء أو يشعر بثقل فيه بحيث لا يمكنه تحريكه بسهولة حتى مع الضغط بقوة على الدبرياج، ففي هذه الحالة تكون المشكلة إما في الجزء الخاص بنقل السرعات أو في أسلاك توصيل الدبرياج الموجودة بالأسفل.
  • من الممكن أن يتم توصيل السيارة بجهاز الحاسوب الموجود عند مراكز الصيانة المختصة من أجل تتبع أماكن العطل بشكل صحيح وفي منتهى الدقة وبدون جهد.

ما هي علامات وجود مشكلة في علبة التروس

بعد التعرف على أهم الأجزاء التي من الممكن أن يصدر بسببها صوت طقة في قير السيارة، هناك مجموعة من العلامات التي تدل على وجود مشكلة في علبة التروس، منها ما يلي:

  • من أهم علامات وجود مشكلة في علبة التروس الخاصة بالقير، هي ملاحظة وجود تسريب كمية من زيت القير أسفل السيارة وخاصةً بعد توقف تشغيلها أو أثناء الوقوف.
  • قد يواجه السائق صعوبة في التنقل بين السرعات المختلفة للقير أثناء القيادة.
  • ملاحظة وجود رائحة تشبه رائحة احتراق، والتي تصدر من الجزء الأمامي للسيارة نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجزء الخاص بنقل السرعات نتيجة انخفاض مستوى زيت القير بسبب حدوث تسريب فيه، فمن الممكن أن يلاحظ السائق رائحة تشبه الدخان أو الزيت المحترق دون أن يعرف السبب أو أن يختلط عليه الأمر.
  • من الممكن أن يتم سماع أصوات تشبه الطقطقة أو التكسير بشكل خاص عند فك تعشيق القير أو عند التنقل بين السرعات المختلفة للقير عند القيادة.
  • قد يلاحظ السائق في بعض الأحيان أو تبعًا لنوع السيارة إضاءة لمبة المحرك، أو الإشارة التحذيرية الخاصة بالمحرك لتنبيه السائق بوجود عطل أو خلل ما في الجزء الخاص بميكانيكية السيارة.
  • من أهم العلامات التي تدل على وجود مشكلة في علبة التروس أيضًا هي انفلات التروس من بعضها البعض، فقد يلاحظ السائق عودة الذراع الناقل للسرعات إلى وضعية فك التعشيق كلما أراد أن يتنقل بين السرعات المختلفة عند القيادة.
  • قد تصدر بعض الأصوات من الجزء الخاص بعلبة التروس ولكنه يكون أقل بكثير من صوت الطقة الموجود في القير ومن الصعب ملاحظته، حيث يشبه صوت الطنين أو الهمهمة نتيجة انفلات التروس من بعضها.
  • هناك مؤشر أو دليل يؤكد على وجود عطل أو خلل ما في علبة التروس وبشكل خاص عند استخدام ناقل السرعات سواء كان في العربيات التي تعمل بالنظام اليدوي أو النظام الأوتوماتيكي، وهو عند التنقل بين السرعات وبعضها البعض يحدث اهتزاز أو ارتجاج للسيارة بشكل طفيف في السيارات الأوتوماتيك، ويكون أكثر حدة في السيارات التي تعمل بالنظام اليدوي.

كيفية استخدام القير بشكل صحيح

لتفادي مثل هذه المشاكل وتجنب التعرض لمثل هذه المواقف المزعجة، يتوجب عليك معرفة الطريقة الصحيحة للحفاظ على القير وإطالة عمره الافتراضي، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • المحافظة على تغيير الزيت الخاص بالقير في الميعاد المحدد من قبل الشركة المصنعة للسيارة، أو على حسب توجيهات وتعليمات الكتيب أو الكتالوج الخاص بالسيارة.
  • المواظبة على مراقبة عداد الحرارة الخاص بناقل الحركة، ولكن هذا العداد ليس متوفر في جميع أنواع السيارات، ولكن في حالة مراقبة هذه العداد وخاصةً عند ارتفاع حرارة القر أو صندوق السرعات يقوم بإرسال تنبيه أو تحذير لتنبيه السائق، ويتوجب عليه في هذه الحالة تجنب الضغط عليه أكثر من اللازم مع ضرورة التوجه إلى أقرب مركز صيانة سيارات.
  • كما ينصح بتجنب التحميل الزائد على ناقل السرعات الخاص بالقير، كما يجب تجنب تجاوز الحمل المسموح به للسيارة، والتي قد يترتب عليه ظهور بعض الأعطال في المحرك بشكل عام وفي القير وناقل السرعات بشكل خاص، بحيث يتم تآكل التروس وتلفها بصورة نهائياً.
  • في السيارات التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي على وجه الخصوص يجب الحرص أثناء الانتقال بين غيار D وغيار R عدم التغيير قبل التوقف، وذلك من أجل الحرص على سلامة التروس، وذلك لأن الانتقال من بينهما دون توقف يؤدي إلى زيادة الضغط والتحميل على التروس مما يؤدي إلى تآكلها.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam