السياراتالموسوعة

ما هي طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

اكلة فى دقيقتين

طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك

قيادة السيارة الأوتوماتيك من أكثر تجارب القيادة متعة على الإطلاق، وعلى الرغم من سهولتها إلا أنه أكثر ما يبحث عنه أصحاب هذه السيارات هي طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك عند توقفها.

ففي السيارات التي تعمل بالنظام اليدوي من السهل أن يتم وضع ناقل السرعات على السرعة الثانية ودفعها بكل مرونة، ولكن الحال يختلف في السيارات الأوتوماتيك لأنه من الصعب عمل ذلك.

ما هي الأعطال التي تستدعي نتع السيارة الأوتوماتيك

يقول الكثير من الأشخاص إن السيارات التي تحتوي على قير أو فتيس أوتوماتيك لا يمكنك أن تقوم بنتعها بالمرة، ولكن على العكس يقول كثير من المتخصصين أنه يمكنك نتعها ولكن في أضيق الحدود ولمسافة قصيرة.

يوجد الكثير من الأعطال التي تحدث في السيارات العادية والأوتوماتيك، تؤدي إلى النتع ومن تلك الأعطال ما يلي:

  • في حالة فصل الكهرباء الموجودة في السيارة بشكل كامل ومفاجئ فقد يكون السبب هو مشكلة في ضفيرة الكهرباء أو فصل كابل الأرضي الذي يصل بالموتور أو بالمحرك وقد يكون أيضًا كمبيوتر السيارة هو السبب .
  • تلف إحدى الفيوزات المسؤولة عن تدوير السيارة أو المسؤولة عن المارش أو البطارية أو الدينامو.
  • عند حدوث أي مشاكل تتعلق ببطارية السيارة مثل تلفها أو ضعفها على سبيل المثال.

أنواع بطاريات السيارة

يوجد نوعين من بطاريات السيارة وبما أن البطارية هي سبب أساسي في نتع السيارة الأوتوماتيك، فيجب أن نعرف أنواع البطاريات فلكل نوع له مميزاته وعيوبه، وأنواع البطاريات هي كما يلي:

البطاريات المائية

هذا النوع من البطاريات قبل تشغيله يجب أن نقوم بملئها قبل الاستخدام بماء مخصص للبطاريات السائلة، أو يمكن ملأها بماء مقطر أو ماء نار، ويتوجب على السائق أن يقوم بفحص البطارية السائلة بشكل دوري، وذلك للتأكد من مستوى الماء الموجود بداخلها، كما تحتوي على ستة عيون والتي يجب التأكد من ملء كل عين منها بالماء كل فترة، وأهم ما يميزها سهولة صيانتها.

البطاريات الجافة

وتعتبر أكثر شيوعًا وانتشارًا من البطارية السائلة، وذلك لسهولة استخدامها وعدم حاجتها إلى متابعة دورية، بحيث أنه يتم شراء البطارية ويتم تركيبها بشكل مباشر في السيارة من خلال بعض التوصيلات الكهربية الصحيحة، كما أنها لا تحتوي على سائل لأنها تحتوي على أعمدة من الكربون والخارصين الجافة، ولا تحتوي على أية سوائل ولا تحتاج لكشف دوري.

ولكن يمكن متابعتها من خلال النظر إلى عين البطارية الموجودة في الجزء العلوي منها، ففي حالة وجود العين متحولة إلى اللون الأخضر، فمعنى ذلك أن البطارية سليمة بشكل كلي ولا تحتاج إلى شحن أو تغيير، أما إذا كانت العين باللون الأسود، فمعنى ذلك أن البطارية قد أوشكت على التلف وبحاجة إلى تغيير في وقت عاجل بحيث لا يجب إهمالها.

أما إذا كانت العين الموجودة في الجزء العلوي من البطارية تحولت إلى اللون الأبيض، فمعنى ذلك أن البطارية بالفعل قد تلفت نهائياً ولا يمكن استخدامها مرة أخرى حتى أن السيارة قد لا تدور، وفي حال تعرض السائق لهذه الحالة أثناء سفره أو على الطريق، يحتاج إلى معرفة الطريقة الصحيحة لنتع السيارة الأوتوماتيك لكي يتمكن من الوصول بها إلى أقرب مكان آمن.

كيف نقوم بالتأكد من سلامة بطارية السيارة

بما أن البطارية هي من أهم مكونات السيارة المسؤولة عن إعطاء كهرباء للمارش ومن ثم إلى البواجي التي تقوم بعمل شرارة في غرفة الاحتراق مع وجود بنزين فينتج قوة كبيرة تقوم بدفع السيارة إلى الأمام عن طريق تحريك بساتم المحرك، ومن ثم تقوم السيارة بالحركة بصورة طبيعية، فيجب أن نعرف هل تلك البطارية سليمة أم تحتاج إلى التغيير في أقرب وقت أم تحتاج للتغيير الفوري.

كيف تقوم بنتع السيارة الأوتوماتيك بصورة صحيحة

إذا كنت تمتلك سيارة أوتوماتيك وواجهتك أياً من المشاكل التي تمنعك من تدوير محرك السيارة، فحينها قد تلجأ إلى نتع السيارة مسافة قريبة لمزيد من الآمان لك وللسيارة إذا كنت في منتصف الطريق على سبيل المثال.

طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك بصورة صحيحة تأتي عن طريق قيامك بالخطوات التالية:

  • في البداية يتوجب عليك إيقاف السيارة أولًا، كما يجب أن تقوم بإيقاف الأضواء الداخلية للسيارة والكشافات الخارجية لها، بمعنى أنه يتوجب عليك فصل أي شيء متصل بكهرباء السيارة حتى لا تستهلك المزيد من الشحن الكهربائي القادم من البطارية.
  • بعد ذلك تبدأ في عملية التوصيل، وذلك من خلال عمل وصلة بين بطارية السيارة التي لا تعمل وبين بطارية يجب التأكد من أنها تعمل بكفاءة، بحيث يتم توصيل طرف الكابل الأول، وبشرط أن تكون بدايته متصلة بطرف القطب الموجب الخاص بالبطارية الفارغة، ثم يتم توصيلهما معًا إلى الطرف الآخر الموجود في البطارية التي تعمل بشكل فعال.
  • أما بالنسبة لباقي التوصيلات، يجب توصيل الكابل المتفرع من القطب السالب للبطارية التي تعمل بكفاءة أو البطارية المشحونة بالكامل مع الطرف السالب الآخر الخاص بالبطارية الفارغة، وبذلك تكون انتهيت من إجراء جميع التوصيلات بكفاءة بعد اتباع الخطوات والإرشادات السابقة مع توخي الحرص والدقة أثناء عمل هذه التوصيلات ومراعاة الطرف الموجب من السالب.
  • بعد التأكد من نجاح التوصيلات الكهربية للبطاريتين المشحونة والفارغة، يتم شحن البطارية الفارغة من خلال الشحن الكهربية القادمة من البطارية المشحونة في غضون أربع دقائق، بعدها يتمكن السائق من تشغيل السيارة بشكل طبيعي، والمقصود هنا السيارة ذات البطارية الفارغة.
  • بعدها من الممكن أن تقوم بتشغيل كافة الاضاءات والكشافات الداخلية والخارجية للسيارة، ولكن بشرط ألا تقل مدة الشحن عن أربعة دقائق لكي تتمكن من تشغيل الكشافات والأنوار الداخلية للتابلوه والراديو وغيرها من الأشياء التي تحتاج إلى توصيل كهربي.
  • وبذلك تكون قد تمت عملية نتع السيارة التي تعمل بالنظام الأوتوماتيكي بكل نجاح، يتوجب عليك فقط نزع التوصيلات السابق عملها، بحيث يتم خلع الكابل الموجود على القطب السالب أولاً، وبعدها يتم نزع الكابل الموجود على القطب الموجب في البطارية التي كانت في السابق فارغة.

الحالات التي لا يجب فيها نتع السيارة الأوتوماتيك

هناك مجموعة من الحالات التي لا ينصح فيها بعمل نتع للسيارة ولا حتى بالبحث عن طريقة نتع السيارة الاوتوماتيك، والتي يقدمها لكم موقع البوابة، ومن هذه الحالات ما يلي:

  • عند حدوث عطل كبير في المحرك أدى إلى كسر أو تلف أحد البساتم الموجودة داخل المحرك، مما نتج عنه قفش أو كلبشة المحرك في المعنى الدراج لدى المختصين في صيانة محرك السيارة، ومن الأسباب المؤدية إلى هذه الحالة ارتفاع درجة حرارة السيارة بشكل كبير مع اهمال متابعتها أو بالبحث عن السبب سواء كان السبب هو نقص الماء الخاص بالتبريد أو الزيت.
  • من الحالات التي لا يجب فيها نتع السيارة أياً حدوث تلف أو عطل في الأجزاء الداخلية للقير الأوتوماتيك، مثل تآكل أحد الأسطوانات الداخلية للقير، لذلك يجب أن يتم المحافظة على القير الأوتوماتيك ومتابعته، كما سنذكر في الفقرة التالية.

كيف يمكن الحفاظ على القير الأوتوماتيك

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها للحفاظ على القير، من أهمها ما يلي:

  • عدم وضع القير على وضعية P أثناء السير أو عند الوقوف عند الصعود أو النزول على مطلع أو منزل، ولكن يتوجب على السائق بعد الوقوف أن يقوم بشد مكابح اليد ثم وضع القير على P.
  • من المهم كذلك عدم تشغيل محرك السيارة على وضع N، لأنه يسبب ضرر كبير مع مرور الوقت.
  • عدم الانتقال بين السرعات أثناء السير، بل يجب التوقف أولاً بين التقدم للأمام والرجوع للخلف، حتى لا تتآكل التروس.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam