السياراتالموسوعة

اجزاء مكينة السيارة وكيف تعمل

اكلة فى دقيقتين

اجزاء مكينة السيارة

يرغب الكثير منا في معرفة كل شيء عن اجزاء مكينة السيارة وكيف يعمل كل جزء فيها، بالإضافة إلى معرفة دور ووظيفة كل جزء فيها، وما هي الأسباب التي تؤدي لتلفه.

حيث تتكون مكينة السيارة من مجموعة من الأجزاء، ويقوم كل جزء منها بوظيفته المحددة بشكل متزامن مع باقي الأجزاء حتى يتمكن قائد السيارة من قيادتها والسير بها بكل مرونة وسهولة.

اجزاء مكينة السيارة وكيف تعمل

عند التحدث عن ماكينة السيارة ستجدها تتكون بشكل عام من مجموعة كبيرة ورئيسية من بعض العناصر والأجزاء، ولكن يتم تقسيم ماكينة السيارة بشكل عام إلى ثلاث مجموعات، كما تحتوي كل مجموعة رئيسية على مجموعة من أجزاء فرعية أصغر في الحجم.

أما هذه المجموعات الرئيسية سنجدها تتكون من ما يلي:

أولاً رأس المكينة

ويعتبر رأس المكينة هو الجزء العلوي من محرك السيارة والموجود في مقدمتها، والمسئول الأول عن دخول الوقود إلى المحرك أياً كان نوعه، ومسئول أيضًا عن خروج الكربون ومخلفات عملية الاحتراق التي تتم داخل غرفة الاحتراق داخل المحرك، كما أن من وظيفته تبريد البلوف من خلال مجموعة من القنوات يمر الماء من خلالها، ويتكون رأس المكينة من عدة أجزاء.

ثانياً السلندر

والمقصود بالسلندر أو الاسطوانة هي جسم المحرك، والتي يتم بداخلها عملية احتراق الوقود من البداية حتى النهاية، وذلك من خلال البوجيهات الأربعة الموجودة داخلها بالإضافة إلى مجموعة من العناصر والأجزاء الأخرى، والذي يقوم كل منهم بوظيفته المحددة دون تعارض بينهم.

ثالثًا وأخيرًا علبة الوقود

ومن المسمى نعرف أنه الجزء الخاص بتخزين وقود السيارة، والذي يختلف في الحجم من سيارة لأخرى، وهو موجود في الجزء السفلي من محرك السيارة، ويحيط عمود الكرنك بشكل كلي، وهو أحد اجزاء مكينة السيارة، والذي سوف نتعرف عليه لاحقًا.

والآن سنتعرف على كل الأجزاء الداخلية للمجموعات الثلاثة كلاً على حدة.

أجزاء رأس مكينة السيارة

يعتبر رأس المكينة هو أحد أهم اجزاء مكينة السيارة، والذي يتكون من مجموعة كبيرة من الأجزاء الأصغر في الحجم، والتي يقدمها لكم موقع البوابة، حيث تشمل كلاً من:

البلوف

وهي عبارة عن مجموعة من الفتحات الصغيرة، والتي يتم من خلالها دخول العنصرين الأساسين لعملية الاحتراق وهما الوقود والهواء، وتقوم بتنظيم عملية السحب من خلال صمامات السحب الموجودة بها، بالإضافة إلى أنها مسئولة أيضًا عن خروج العادم من خلال صمامات العادم، كما أنها مزودة بيايات والتي تعمل على إبقاء فتحات البلوف مغلقة في الوقت المناسب.

عمود الكامات

هو عبارة عن عمود معدني يحتوي على مجموعة من النتوءات تقوم بالتحكم في البلوف من حيث الفتح والغلق، كما أنه متصل بشكل مباشر بمفتاح البلوف، حيث يقوم بفتح البلوف في حالة عدم وجود ضغط عليه.

ذراع الدفع

يعتبر ذراع الدفع هو حلقة الوصل بين عمود الكامات والبلوف، حيث تكمن وظيفته في استقبال وتوصيل الضغط القادم من عمود الكامات وتوصيله بشكل مباشر إلى مفتاح البلوف، وذلك من خلال يايات البلوف وذلك لفتح البلوف، ولكن في بعض السيارات الحديثة تم الاستغناء عن هذا الجزء المكون لرأس المكينة.

أجزاء السلندر

يعتبر السلندر هو ثاني أهم اجزاء مكينة السيارة بعد رأس المكينة، ويتم صناعة السلندر أو الأسطوانة من الحديد المصهور أو الألومونيوم وذلك لتحمل درجات الحرارة المرتفعة، وفي المقابل لضمان فقدان الحرارة بشكل سريع، لأن مادة الألومنيوم تقوم بفقد الحرارة بشكل سريع، وتتكون الاسطوانة من مجموعة فتحات تمثل عدد سلندرات المحرك، ويعتبر قطر الفتحة هو تجويف السلندر.

ويتكون السلندر أو جسم المحرك كما يطلق عليه من مجموعة من الأجزاء، وهي:

الصمامات

وتتمثل وظيفة الصمامات الموجودة في جسم المحرك في منع الزيت من الدخول إلى غرفة الاحتراق، كما أنها تقوم بمنع وصول نواتج عملية الاحتراق سواء كان كربون أو عادم إلى باقي أجزاء المحرك، أي أنها تقوم بعزل محرك السيارة عن الزيت والعوادم ومخلفات عملية الاحتراق، وتكون موجودة في الجزء العلوي من المكابس، وهي واحدة من أجزاء السلندر.

الأسطوانة

هي عبارة عن مجموعة من الفتحات، والتي تتحرك خلالها المكابس بشكل ترددي، حيث تقوم بضبط حركته بحيث تتناسب مع قوة المحرك ودرجة حرارته المرتفعة الناتجة عن عملية الاحتراق، لذلك فإنه من الضروري تبريدها بشكل مستمر، كما أنها مزودة بطبقة داخلية تشبه البطانة، والتي يتم تشحيمها بزيت المحرك لمنع تآكلها نتيجة الاحتكاك المستمر.

وتعتبر الأسطوانة من أهم اجزاء مكينة السيارة، والمتصلة بشكل مباشر مع عمود الكرنك، وهو واحد من الأجزاء المكونة للسلندر أو جسم المحرك.

البواجي

وهي عبارة عن مجموعة من القطع المسئولة عن توليد الشرارة الكهربية التي يتم من خلالها بدء عملية احتراق الوقود لكي يعمل المحرك، وتوجد هذه البوجيهات أو البواجي في جميع السيارات ماعدا التي تعمل بالديزل أو الجاز، فإنه يتم الاستغناء عنها، وذلك لقدرة الديزل على الاشتعال بصورة ذاتية عند درجات الحرارة العالية، وذلك من خلال السخانات الموجودة.

غرفة الاحتراق

وهي المكان الذي يتم فيها عملية احتراق الوقود، وذلك من خلال خلط الوقود والهواء مع الشرر الواصل من خلال بوجيهات السيارة.

عمود التوصيل

والذي يعرف بذراع المكبس، ويمثل حلقة الوصل بين المكبس وعمود الكرنك، حيث يتكون من حلقتين، الحلقة الصغرى الموجودة في الطرف الأول تكون متصلة مباشرة بالمكبس، والحلقة الكبرى الموجودة في الطرف الآخر بعمود الكرنك، وكلتا الحلقتين يمكنهما الدوران، كما أن لهما القدرة على تغيير الزاوية الخاصة بما بما يتناسب مع حركة المكبس.

عمود الكرنك

يقوم عمود الكرنك بتحويل حركة المكبس التي تحدثنا عنها سابقًا، والتي تكون في الاتجاهين أعلى وأسفل، إلى حركة دائرية، لذلك يتم تصنيعه من الحديد الصلب، وذلك لكي يكون قادر على تحمل الأحمال الواقعة عليه وخاصةً في المحركات ذات القدرة العالية، وفي بعض الحالات يتم صناعته من الاستيل المقوى والذي تم اختباره بالحرارة.

ويحتوي عمود الكرنك على مجموعة من الفتحات الصغيرة، والتي تقوم بالمحافظة على توازنه، وبشكل خاص عند السرعات العالية.

الردياتير

يعتبر الردياتير واحدًا من أهم اجزاء مكينة السيارة، إن لم يكن الأهم على الإطلاق، فهو عبارة عن مجموعة من القنوات التي يتم مرور الماء من خلالها، والمسئولة عن تبريد المحرك من خلال امتصاص الحرارة الناتجة عن عملية الاحتراق، وخفضها بشكل مستمر من خلال تبريد الماء بشكل دوري، لذلك من الضروري الكشف عليه بشكل مستمر.

حلقات المكبس

وتعرف باسم الشنابر، والتي تقوم بالعديد من الوظائف المهمة والأساسية، ويتم تثبيتها بين الحافة الداخلية للمكبس والحافة الخارجية له، حيث أنها تقوم بمنع الوقود والهواء وحتى العادم من الوصول إلى حوض السيارة، كما أنها تقوم بنقل الحرارة من جسم المكبس إلى الاسطوانة، بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيم استهلاك وقود السيارة ومنه تسربه من وإلى الحوض.

غرفة الزيت

وهو عبارة عن المكان الذي يتم تخزين زيت المحرك بداخله، والذي يتم انغماس عمود نقل الحركة بداخله بشكل كلي.

علبة الشكمان

هي الغرفة التي يتم من خلالها تخلص المحرك من العادم ومخلفات عملية الاحتراق، وذلك من خلال فتح الصمام للتخلص من كمية العادم التي تم تجميعها، وبعد التخلص من العادم يتم رجوع المكبس مرة أخرى إلى موضعه الطبيعي، وذلك لبدء دورة عمل جديدة وتجميع كمية أخرى من العادم.

أنواع محركات السيارات

هناك العديد من الأنواع المختلفة لمحركات السيارة، ومن أشهر الأنواع الموجودة ما يلي:

  • محرك ثنائي الأشواط.
  • محرك رباعي الأشواط.
  • محرك كهربائي.
  • محرك الشاحن التوربيني.
  • محرك التنفس الطبيعي.
إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam