السياراتالموسوعة

أسهل شرح ازرار مكيف السيارة مع معنى rear في السيارة

اكلة فى دقيقتين

شرح ازرار مكيف السيارة

في وسط الأجواء الحارة التي نعيشها يبحث الكثير عن المكيف للاستمتاع بالأجواء المنعشة لأطول فترة ممكنة حتى داخل السيارات، لذلك يبحث الكثير عن شرح ازرار مكيف السيارة لتشغيله بطريقة صحيحة.

وعلى الرغم من اختلاف أشكال وتصاميم السيارات حتى من الداخل، إلا أن مسميات أزرار التكييف ووظائفها واحدة ومتشابهة، ومن النادر جدًا أن تختلف شكل ووظائف الأزرار عن الشكل التقليدي والمعروف.

شرح ازرار مكيف السيارة

إذا كنت واحدًا ممن يبحثون عن شرح ازرار مكيف السيارة، فموقع البوابة يضع بين أيديكم شرح تفصيلي يوضح اسم كل زر ووظيفته، فعلى سبيل المثال:

زر AC في السيارة

هو عبارة عن زر موجود في مقصورة القيادة يظهر عليه اللونين الأزرق والأحمر، وفي بعض الأحيان يظهر عليه أرقام أو علامات، وهذا الزر هو المسئول عن التحكم في درجة حرارة المكيف سواء كانت إلى الأعلى لرفع درجة الحرارة الداخلية للسيارة، أو للأقل من أجل الاستمتاع بجو بارد منعش.

زر الكمبروسور

وهو عبارة عن زر يقع بجانب زر تشغيل المكيف السالف ذكره، وهو المسئول عن تشغيل كمبروسور السيارة بجانب تشغيل المكيف أو حتى بدون تشغيله، فهو يقوم بدفع الهواء لداخل السيارة، حيث يعمل بمثابة مروحة داخلية تقوم بتوزيع الهواء في كافة أرجاء السيارة.

زر الأسهم

هذا الزر مرسوم عليه أرجل مع مجموعة أسهم، والهدف منه اختيار مكان توزيع الهواء أو تحديد اتجاه الهواء الصادر من المكيف سواء لأعلى نحو الوجه، أو للاسفل نحو الارجل، أو للأمام نحو الزجاج الأمامي للسيارة، وهناك عدة شبابيك لكي يتمكن كل فرد في الأمام من توجيه الهواء نحو المكان المناسب له.

زر السيارة مع السهم

وهو عبارة عن زر مرسوم عليه شكل سيارة وخارجها سهم، وهذا الزر هو المسئول الأول عن دخول الهواء الخارجي إلى المقصورة الداخلية للقيادة، أو منعه بشكل كامل والاستمتاع بالهواء الداخلي للمكيف فقط، وفي بعض الأحيان يقوم هذا الزر بفلترة الهواء من الأدخنة والملوثات والأتربة العالقة به في حالة اختيار دخول الهواء الخارجي إلى داخل السيارة.

زر AUTO

هذا الزر هو المسئول عن توزيع الهواء في كافة أنحاء السيارة، حيث يتحكم بقوة دفع الهواء وسرعة اندفاعه في أنحاء السيارة، فقد يرغب البعض في قوة دفع كبيرة للهواء، والبعض الآخر يرغب بسريان الهواء بقوة بسيطة ليشعر بأجواء طبيعية مائلة إلى البرودة قليلاً.

زر العزل

وهذا الزر في حالة تشغيله يقوم بعزل السيارة بشكل كلي عن الجو الخارجي أو عن الأجواء المحيطة بها، وذلك في حالة وجود أدخنة أو ملوثات خارجية أثناء السير.

بعض النصائح والإرشادات للحفاظ على مكيف السيارة

يعتبر مكيف السيارة من الأجزاء ذات العمر الافتراضي الطويل الموجودة في السيارة، حتى وان كانت بحاجة إلى الصيانة أو الشحن من فترة لأخرى نتيجة للظروف المختلفة، سواء لزيادة استهلاك وتشغيل المكيف أو تركه لفترة كبيرة كبيرة بدون تشغيل، أو في حالة تسريب الفريون نتيجة لأحد أعمال الصيانة الخاصة بالسيارة والتي تستدعي فك المكيف.

ولكن على كل حال هناك مجموعة من النصائح والإرشادات الواجب اتباعها للحفاظ على مكيف السيارة لأطول فترة ممكنة، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • في حالة ترك السيارة تحت أشعة الشمس بشكل مباشر ولفترات طويلة، من الضروري أن تقوم بفتح النوافذ حتى ولو بنسبة بسيطة تسمح بتخلخل الهواء داخلها، كما يجب تشغيل السيارة من آن لآخر مع تشغيل المكيف ولو لفترة بسيطة، وذلك لتبريد صالون السيارة بشكل بسيط، وذلك لعدم هدر الطاقة وزيادة التحميل على المكيف من خلال الانتقال المفاجئ في الحرارة.
  • في حالة زيادة السرعة عن 60 كيلومتر في الساعة وخاصة في حالات السفر الطويل وبعد تبريد السيارة بشكل كلي، من المستحب أن يتم فصل المكيف وإيقافه بشكل مؤقت، وذلك لأنه في حالة السير لمسافات طويلة ووصول السيارة لأقصى سرعة لها في بعض الأحيان، قد يؤدي ذلك إلى زيادة التحميل أو الضغط على الكمبروسور أو ضاغط الهواء مما يؤدي إلى تلفه.
  • من الخطوات المهمة والواجب اتباعها عند تشغيل المكيف تشغيل زر سحب الهواء من داخل السيارة نحو الخارج، وذلك بهدف تقليل التحميل والضغط على الكمبروسور، حيث أن الهواء العائد من مقصورة القيادة ذو درجة حرارة أقل من الهواء الخارجي، كما أنه أكثر نقاء وخالي من الأتربة والملوثات، فالبتالي يحافظ على المكيف ويطيل عمره الافتراضي بشكل أكبر.
  • في حالة ظهور أي أعراض أو مشاكل تنم عن وجود مشكلة في ضاغط الهواء الخاص بالسيارة، فمن الضروري سرعة التوجه إلى أقرب مركز صيانة مختص لعمل الخطوات اللازمة، مع الأخذ في الإعتبار بضرورة تغييره في حالة عطلة واستبداله بضاغط آخر جديدة ذات حالة أفضل، وذلك لأنه في حالة إهماله أو استبداله بآخر مستعمل قد يؤدي إلى تلف المكيف.
  • من المهم والضروري فحص فلتر الهواء الخاص بالمكيف بشكل مستمر وتنظيفه من الأتربة والغبار والاتساخات العالقة به نتيجة العمل لفترات طويلة وتنقية الهواء من الشوائب، فإن ذلك لا يرفع كفاءة وآداء المكيف بدرجة كبيرة فحسب، بل إنه يحافظ على قوة المكيف وقدرته على المدى البعيد، وخاصة في الأماكن ذات نسب التلوث الجوي المرتفعة.
  • يجب فحص الفريون الخاص بالمكيف بشكل دوري والتأكد من جودته وكميته، فمن الضروري استخدام أفضل أنواع الفريون والتي تضمن أعلى كفاءة لضاغط الهواء أو الكمبورسور، كما أنه يساعد على الحفاظ على درجة برودة الهواء داخل السيارة لأطول فترة ممكنة.
  • من المهم والضروري عدم ترك السيارة في مكان حار، ومحاولة وضعها في مكان بارد إلى حد ما وذلك للحفاظ على قدرة وقوة المكيف، بالإضافة إلى ذلك يحافظ على الثرموستات المسئولة عن توزيع الحرارة بشكل متساوي ومنتظم داخل مقصورة القيادة في السيارة.
  • بعد إجراء أى صيانة في السيارة وخاصة في الجزء الأمامي أو ما يسمى بالحوض، التأكد من عدم المساس بفريون المكيف أو عدم إحداث أي تسريب فيه، وذلك من خلال التأكد والكشف عن الكمية الموجودة، لأنه في حالة تسرب أي كمية من الفريون الموجود بالتأكيد سيؤثر بالسلب على قوة المكيف وعلى أداؤه مع مرور الوقت، إلى أن يتوقف بشكل نهائي.

علامات وجود عطل في مكيف السيارة

هناك مجموعة من العلامات التي تدل على وجود عط ما في نظام التبريد الخاص بالسيارة أو في المكيف على وجه التحديد، ومن أهم هذه الأعطال ما يلي:

  • في حالة سماع صوت ضوضاء أو أشبه بالضجيج في حالة تشغيل المكيف الخاص بالسيارة.
  • عند حدوث هبوط مفاجئ في درجة حرارة السيارة الداخلية أو ارتفاعها بشكل مفاجئ، فإن ذلك يدل على وجود عطل مفاجئ في مكيف السيارة.
  • إذا حاولت تشغيل المكيف بعد تشغيل السيارة ولكن دون جدوى، فإن ذلك يدل على ذلك يدل على تلف الكمبروسور أو عدم قدرته على ضخ الهواء، أو عدم وجود فريون بنسبة كافية نتيجة التسريب في أحد المواسير الخاصة به، أو أن المكيف بحاجة إلى شحن فريون.

وظيفة زر rear في السيارة

يعتبر زر rear  أو rear A/C من الأزرار النادر وجودها في العديد من السيارات،  وهو زر خاص بتشغيل أو إيقاف المكيف الخلفي الخاص بالجزء الخلفي للسيارة، أو حقيبة السيارة على وجه التحديد، وهو واحد من الكماليات الداخلية والأنظمة الترفيهية للسيارة.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam