الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

زيادة العمر الافتراضي للاب توب من سنن الحياة أن لكل شيء في الكون عمر افتراضي يقص …

كيفية زيادة العمر الافتراضي للاب توب والمحافظة عليه ؟

زيادة العمر الافتراضي للاب توب
منذ شهر واحد

43

0

زيادة العمر الافتراضي للاب توب

من سنن الحياة أن لكل شيء في الكون عمر افتراضي يقصر ويزيد بالمحافظة عليه، فمثلاً اللاب توب له عمر افتراضي وزيادة العمر الافتراضي للاب توب من الأشياء الواجب اتباعها عند استخدامه.

يعاني كثير من الأشخاص ممن يمتلكون اللاب توب من إمكانية الحفاظ عليه، وذلك من أجل زيادة عمره الافتراضي وعدم تعطله بشكل مفاجيء فهو بالنسبة لكثير من الأشخاص عصب العمل.

ما هو العمر الافتراضي للاب توب

في البداية قبل شراء اللاب توب يجب أن يكون من نوعية معروفة في الأسواق العالمية، لأن الشركات العالمية تتنافس فيما بينها من أجل إرضاء العملاء حتى تبيع أكبر قدر من منتجاتها في جميع أنحاء العالم، ولذلك تجدها تستخدم أحدث التقنيات الموجودة في العالم والتي تؤدي في النهاية إلى زيادة العمر الافتراضي للاب توب.

كما تقوم تلك الشركات بعمل اختبارات عديدة على اللاب توب من أجل أن تضمن زيادة العمر الافتراضي للاب توب قبل طرحه في الأسواق، فالعمر الافتراضي للاب توب يتحدد بأكثر من مقياس فبطارية اللاب توب لها عمر افتراضي يختلف عن الرامات وعن الهارد ديسك وعن البروسيسور عن أي مكون من مكونات اللاب توب.

ولكن بالنظر المجمل عن العمر الافتراضي للاب توب عند المحافظة عليه تجده يتراوح ما بين الخمس سنين وقد يصل إلى أكثر من عشر سنين، بدون أن تتلف منه أياً من عناصره الأساسية.

بعض الأخطاء الجسيمة التي يقع فيها مستخدمي اللاب توب

يوجد الكثير من الأخطاء التي يقع فيها مالكي اللاب توب وفي النهاية تؤدي إلى قصر عمره الافتراضي وتلف الكثير من مكوناته الأساسية كالبطارية والشاشة وبعض مكونات اللاب توب.

ومن تلك الأخطاء ما يلي:

  • عند استخدام اللاب توب عبر توصيله بالكهرباء المنزلية أن تظل البطارية موجودة فيه بصورة مستمرة.
  • شحن اللاب توب وقت طويل يتلف البطارية أيضًا.
  • الامساك باللاب توب بصورة خاطئة بيد واحدة على سبيل المثال من أخر طرف اللاب توب أو حمله من الشاشة.
  • الإكثار من عمل Hibernate للجهاز.
  • عند وضع الجهاز في حالة Sleep لمدة طويلة.
  • تقليل مساحة Partition C.
  • عدم تقسيم الهارد بصورة سليمة.
  • تراكم الغبار و الأتربة عليه.
  • قفل وفتح الشاشة بصورة مبالغ فيها فهذا يضعف مفصلات الشاشة.
  • الضغط الشديد على لوحة المفاتيح.

أعراض انتهاء العمر الافتراضي للاب توب

يوجد عدة أعراض قد تظهر إحداها أو بعضًا منها وقد تظهر كلها بصورة متتالية تكون ناقوس الخطر للاب توب، فعند ظهورها فيجب عليه أن تذهب به إلى المختصين من أجل إصلاح هذا العطل حتى لا يتفاقم وتصبح مشكلة كبيرة فيما بعد مما يؤدي إلى عدم زيادة العمر الافتراضي للاب توب.

ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • إذا لم تستطع البطارية الاستمرار بالعمل مدة كبيرة.
  • ملاحظة سخونة أو ارتفاع في درجة حرارة اللاب توب من الأسفل عند جزء المروحة بصورة سريعة، ثم يرتفع درجة حرارة اللاب توب.
  • سماع صوت صفارة كبيرة أو بعض صفارات عند فتح اللاب توب.
  • قد تقوم بفتح اللاب توب ويظهر بعض الأصوات العالية من الأسفل.
  • ظهور خطوط طولية أو عرضية على الشاشة.
  • فصل اللاب توب كثيرًا بدون أي سبب.

بعض الطرق التي تؤدي إلى زيادة العمر الافتراضي للاب توب

اللاب توب من نوعية الأجهزة التي تريد معاملة خاصةً من قبل مستخدميها، فهو من الأجهزة الحساسة التي  قد تتلف إذا لم تأخذ في اعتبارك التهوية أو درجة الحرارة التي يعمل فيها، وسيعرض لكم موقع البوابة الكثير من الطرق التي تحافظ بها على اللاب توب وزيادة العمر الافتراضي للاب توب.

ومن هذه الطرق ما يلي:

الحفاظ على بطارية اللاب توب

يوجد عدة طرق للحفاظ على بطارية اللاب توب منها ما يلي:

  • يجب شحن اللاب توب وهو مغلق، فهذا يؤدي إلى الحفاظ على البطارية بأقصى درجة ممكنة.
  • عدم نسيان اللاب توب ليلة كاملة أو وقت طويل عند الشحن، فيجب فصله مباشرة عند اكتمال الشحن، من أجل الحفاظ على المكثفات الموجودة داخل البطارية من أي انتفاخ أو تلف.
  • عند استخدام البطارية من الواجب خفض درجة سطوع الشاشة، للحفاظ على كمية الشحن بداخلها فلا تفقدها بصورة سريعة.

تنظيف اللاب توب بصورة مستمرة

قد يكون لبعض الأشخاص المستخدمين للاب توب طبيعة عمل تحتم عليهم الدخول إلى أماكن نسبة التلوث بها عالية، مما يعرض اللاب توب للكثير من الأتربة والغبار، تلك الأتربة هي أول طريق قصر العمر الافتراضي له، فتدخل تلك الأتربة عن طريق الفتحات الكثيرة الموجودة فيه مثل فتحة المروحة أو مخارج اليو اس بي أو فتحة دخول كابل الإنترنت.

فيجب في كل حين أن يقوم الشخص المستخدم له بفتحه بصورة سليمة، وستجد الكثير من الفيديوهات الموجودة على اليوتيوب تشرح كيفية فتح أي نوع من أنواع اللاب توب، والبدء بتنظيفه من خلال منظفات إلكترونية وذلك بعد إزالة الغبار المتراكم عليه باستخدام الهواء الخارج من البلاور، ولكن يجب عدم توجيه البلاور بصورة مباشرة على مكونات اللاب توب.

الحفاظ على الشاشة

يأتي الحفاظ على الشاشة عن طريق عدم حمل اللاب توب من الشاشة بمفردها مما قد يعرضها للكسر، أو تحريكها بصورة عنيفة للأعلى أو للأسفل أو للأمام أو للخلف فقد يعرض المفصلات للكسر.

تقسيم الهارد ديسك بصورة سليمة

من الأساسيات بعد شرائك للاب توب أن تقوم بتقسيم الهارد ديسك بصورة صحيحة، فتضع مساحة كافية ليست بالصغيرة على Partition C حتى يتم تثبيت الويندوز وكل البرامج عليه بكل سهولة، فعند وجود مساحة صغيرة فإنك تعرض اللاب توب لارتفاع درجة حرارته ويصبح بطيء بصورة كبيرة

عدم عمل Sleep للاب توب إلا للضرورة القصوى

فعند وضع اللاب توب كثيرًا على وضع Sleep فإنك تقوم بنقص العمر الافتراضي للرامات بسرعة، ولكن يجب أن تغلقه بالطريقة الصحيحة ومعاودة فتحه عندما تحتاج إليه.

الحفاظ على الكيبورد

يوجد بعض العادات السيئة التي قد يفعلها الشخص بقصد أو من دون قصد إلى تدمير بعض قطع اللاب توب فيجب الحفاظ عليها عن طريق:

  • يجب الضغط على أزرار الكيبورد برفق حتى لا تؤدي إلى تلف بعض الأزرار منه.
  • عدم وضع أي مشروبات أو مأكولات بجوار اللاب توب، فإذا تسلل أياً من تلك المشروبات إلى اللاب توب أثناء تشغيله من المؤكد أن الكيبورد أول شيء قد يتلف، وبالتالي ينقص من العمر الافتراضي للاب توب.

الحفاظ على درجة حرارة اللاب توب

من الواجب أن يحافظ الشخص على اللاب توب حتى يستطيع زيادة العمر الافتراضي للاب توب، فيستطيع أن يحافظ عليه من أن يتعرض إلى ارتفاع درجة حرارته عن طريق بعض الأفعال منها ما يلي:

  • عدم وضع اللاب توب على بطانية أو مخدة، لأن القمش المصنوع من القطن أو النايلون يقوم بحبس الحرارة وعدم فقدان تلك الحرارة بسهولة مما يسبب ارتفاع شديد في درجة حرارة اللاب.
  • التأكد كما ذكرنا سابقًا من تنظيف المروحة باستمرار.
  • يجب وضع اللاب توب في مكان جيد التهوية.
  • من الممكن أن تقوم بشراء مروحة خارجية تعمل من خلال وصلة اليو إس بي الموجودة في اللاب توب، وتضع أسفل اللاب توب.

وأخيرًا يجب على مالك اللاب توب إذا تعرض أي جزء منه إلى التلف فيجب على الفور استبدال هذا الجزء التالف بجزء جديد أصلي فإن أي قطع غيار غير أصلية تكون عمرها الافتراضي ليس كبيرًا، كما يمكنك أن تقوم باستبدال الرامات القديمة والتي حجمها قليل برامات حديثة كبيرة حتى يظل اللاب توب يعمل بصورة سريعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020