الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

لمبة الزيت تولع وتطفي هناك العديد من المشاكل الشائعة والمتكررة التي تحدث مع قائد …

مشكلة لمبة الزيت تولع وتطفي الاسباب والحلول

لمبة الزيت تولع وتطفي
منذ شهر واحد

61

0

لمبة الزيت تولع وتطفي

هناك العديد من المشاكل الشائعة والمتكررة التي تحدث مع قائدي السيارات، فقد يبحث البعض عن مشكلة لمبة الزيت تولع وتطفي الاسباب والحلول، حيث تعتبر واحدة من أهم وأكثر المشاكل شيوعًا.

حيث لا تقتصر المشكلة على لمبة الزيت فقط، ولكن المشكلة الأكبر في معرفة السبب الرئيسي الذي يجعلها تولع أو تنطفئ بشكل مستمر ودون وجود سبب واضح رغم التأكد من الزيت.

أعراض مشكلة لمبة الزيت

من الممكن أنه عند الحديث عن مشكلة لمبة الزيت تولع وتطفي الاسباب والحلول بين أكثر من شخص، أن يتحدث كل واحد منهم عن عرض مختلف عن عرض آخر، وفي النهاية المشكلة واحدة، وهي مشكلة لمبة الزيت.

فمن أهم أعراض إضاءة لمبة الزيت وانطفائها ما يلي:

  • من الممكن أنه عند الضغط على دواسة البنزين وعند البدء في القيادة تبدأ لمبة البنزين في الاضاءة، ثم تنطفئ بعدها بفترة بشكل أوتوماتيكي.
  • وقد تظل لمبة الزيت مضيئة لفترات طويلة أثناء القيادة، ثم تنطفئ بمفردها لفترات قليلة ثم تعاود التشغيل، وهكذا بشكل دوري.
  • أو قد يجد السائق لمبة الزيت ترعش في بعض الأحيان بمعنى أنها تنير وتنطفئ بشكل دوري وسريع جدًا دون انقطاع أو فصل.
  • كما قد يلاحظ البعض أن علامة الزيت أو المؤشر الخاص به الموجودة في السلانسيه مضيئة بشكل مستمر، والمقصود بالسلانسيه هو أقل سرعة أو حمل للسيارة أو أن تكون السيارة على وضع المور في السيارات المانيوال أو وضع N في السيارات الأوتوماتيك ، أو أن تكون السيارة متوقفة بدون حركة.
  • وفي بعض الأحيان تضئ لمبة الزيت أثناء وقوف السيارة بعد تدويرها، وعند البدء في الحركة تنطفئ بمفردها.

ما الذي يتوجب علينا فعله عند إضاءة وإطفاء لمبة الزيت

عندما تقوم لمبة الزيت بالاضاءة أمام السائق في التابلوه الموجود أمامه، يجب على السائق التوقف عن القيادة والوقوف على جانب الطريق للتأكد من عدة أمور منها فحص مستوى الزيت وأنه ليس أقل من المعدل الطبيعي، والتأكد من عدم وجود تسريب في دورة أو نظام الزيت أو تنقيطه من الأسفل أو صعوده من الأمام أعلى محرك السيارة .

بعد التأكد من كل هذه الأمور يمكن لقائد السيارة التحرك بسرعة وبشكل فوري على أقرب ورشة أو مركز لصيانة السيارات، حيث يعتبر نظام الزيت والدورة الخاصة به من أهم الأنظمة الموجودة داخل السيارة وأكثرها حساسية على الإطلاق، فإن عمر السيارة الافتراضي يعتمد على معدل تغيير الزيت لها بشكل دوري بالإضافة إلى تغيير الفلاتر أيضًا.

أسباب مشكلة لمبة الزيت

بعد معرفة الأعراض وما يتم فعله، يجب أن نتوسع بعض الشيء عند الحديث عن مشكلة لمبة الزيت تولع وتطفي الاسباب والحلول، فمن أهم الأسباب:

  • من أهم وأول الأسباب التي تؤدي إلى حدوث هذه المشكلة هي نقص كمية الزيت ومستواه عن المعدل الطبيعي والمطلوب، فعندما يقل الزيت عن الطبيعي تضئ لمبة الزيت من أجل تنبيه صاحب السيارة لكي يقوم بفحص الزيت داخل سيارته.
  • قد يكون السبب ليس هو نقص الزيت عن المعدل الطبيعي، ولكن يكون الخلل في حساس الزيت، عندها تضيء لمبة الزيت وتنطفئ تضيء وتنطفئ بشكل متتابع، وقد ترعش في بعض الأحيان، وفي هذه الحالة يتوجب على صاحب السيارة تغيير حساس الزيت الخاص بالسيارة.
  • في بعض الأحيان يكون الزيت عند المعدل المطلوب وحساس الزيت يعمل بشكل طبيعي ومع ذلك لمبة الزيت تضيء وتنطفئ، ويكون السبب في هذه الحالة هو وجود خلل أو تلامس كهربائي بين الأسلاك الخاصة بحساس الزيت مع جسم المحرك، أو وجود عطل أو خلل ما في الفيش الكهربائي، أو أن التوصيلات الكهربية ذات مستوى رديء.
  • قد يرجع السبب أيضًا إلى وجود أوساخ وترسبات داخل مواسير ومجاري الزيت داخل المحرك، مما يؤدي إلى تكتل وتجمع الزيت داخل المجرى وبالتالي يؤثر على مرور الزيت ويعيق سريانه بشكل سلس داخل أجزاء المحرك وبالتالي تضيء لمبة الزيت، وفي هذه الحالة يقوم الفني بوضع زيت لتنظيف هذه المجاري بالإضافة إلى تغيير الفلتر الخاص بالزيت.
  • طرمبة الزيت هي وحدة من أهم الأسباب التي تؤدي إلى ظهور هذه المشكلة، حيث تعتبر أهم أجزاء دورة الزيت في السيارة، وهي التي تقوم بضخ الزيت داخل مواسير ومجاري بالمحرك لمنع الاحتكاك بين أجزاؤه بالإضافة إلى تبريده، وعند تلف هذه الطرمبة يتم سماع صوت طقطقة في الجزء الأمامي من السيارة، بالإضافة إلى إضاءة لمبة الزيت.
  • وقد يكون السبب هو وجود عطل أو خلل أو تلف في حساس ضغط الزيت الخاص بالسيارة، بحيث أنه في حالة وجود خلل في أحد أجزاء نظام الاستشعار الخاصة به أو في الدائرة الكهربية المكونة له، يتم تشغيل لمبة الزيت بشكل أوتوماتيكي للفت نظر صاحب السيارة على انه هناك مشكلة ما في أحد أجزاء الدائرة الكهربية الخاصة به.
  • من أهم وأغرب الأسباب على الإطلاق المؤدية لهذه المشكلة هي زيادة معدل ومستوى الزيت عن الحد المطلوب، فعند القيام بتغيير الزيت ووضعه أكثر من الحد المطلوب تقوم لمبة الزيت بالاستشعار وتعطي إشارة بأنه هناك مشكلة ما في مستوى الزيت.
  • وفي السيارات القديمة قد يحدث تلف يصل لحد التآكل في أحد أجزاء المحرك بشكل عام وفي الجزء الخاص بدائرة الزيت مما يؤدي إلى ظهور هذه المشكلة.
  • كما أن إهمال تغيير الزيت وعدم متابعة لزوجته ولونه أو القيام بوضع زيت ذات جودة رديئة، يعتبر واحدًا من أهم الأسباب المؤدية لهذه المشكلة، لذلك يجب متابعة الزيت باستمرار والتأكد من درجة لزوجته وأن لونه ليس بالأسود، لأنه في حالة فقدان الزيت للزوجته فإنه يصبح غير قادر على القيام بوظيفته بالشكل المطلوب.

ما هي طرق العلاج الصحيح

بعد التعرف على أهم الأسباب المؤدية لهذه المشكلة وأهم أعراضها وكيفية التصرف معها، يجب أن نتعرف على أهم الخطوات والإرشادات المقدمة من موقع البوابة والواجب إتباعها للوصول إلى الحل السليم، ومنها:

  • التأكد من مستوى الزيت بشكل مستمر قبل كل مرة تقوم فيها بقيادة السيارة، وعلى وجه الخصوص قبل السير بها لمسافات طويلة، والتأكد من أنه عند المستوى المطلوب لا أقل ولا أزيد، بحيث يتم زيادته في حالة نقصانه أو تفريغه في حالة زيادته.
  • متابعة الكشف عن فلتر الزيت بشكل دوري وتغييره بشكل مستمر، لأنه المسئول عن تنقية الزيت من الأتربة والشوائب الموجودة به للحفاظ على جودة ونظافة دورة الزيت.
  • عمل صيانة بشكل دوري وعدم الاهمال فيها للتأكد من سلامة جميع أجزاء المحرك، وللتأكد كذلك من عدم وجود تلف أو تآكل في أحد أجزاؤه.
  • القيام بعمل دورة تنظيف بشكل دوري لمواسير ومجاري الزيت داخل أجزاء المحرك للتأكد من عدم وجود تكتلات أو تجمعات داخل المواسير والتي تقوم بمنع تحرك الزيت بداخلها بشكل سلس.
  • التأكد من وضع زيت للمحرك يتمتع بجودة عالية وذات لزوجة مناسبة، لأنه في حالة وضع زيت ردئ أو ذات جودة رديئة تتآكل أجزاء المحرك.
  • قياس ضغط الزيت داخل المحرك كل فترة، وذلك من باب التأكد من حساس ضغط الزيت وأنه يعمل بكفاءة.
  • تغيير حساس الزيت بشكل دوري، لأن عمره الإفتراضي ليس بالكبير، ومن السهل أن يتلف دون أن يشعر صاحب السيارة.
  • التأكد من سلامة جميع أجزاء الدوائر والتوصيلات الكهربية داخل السيارة، وأنه ليس هناك تلامس كهربائي بين أحد أجزائها أو بين الأسلاك وبعضها، كما يجب التأكد من جودة التوصيلات والأسلاك المستخدمة داخل هذه الدوائر الكهربية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020