الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

كيف اعرف ان راس المكينة خربان تعتبر مكينة السيارة من أهم وأكبر الأجزاء الموجودة …

كيف اعرف ان راس المكينة خربان وما هي الأسباب المؤدية لذلك ؟

كيف اعرف ان راس المكينة خربان
منذ شهر واحد

54

0

كيف اعرف ان راس المكينة خربان

تعتبر مكينة السيارة من أهم وأكبر الأجزاء الموجودة بها على الاطلاق، وتعتبر أكثر الأجزاء عرضة للإصابة بالأعطال، لذلك نجد الكثير يبحث ويتسائل كيف اعرف ان راس المكينة خربان ويريد الإجابة.

هناك العديد من الأشخاص لا يعرفون علامات تعطل راس المكينة، لذلك يجب البحث والإطلاع عليها، لأنه هناك العديد من التنبيهات التي تدل على أنه هناك شيء خطأ في رأس المكينة.

كيف اعرف ان راس المكينة خربان

إذا كنت ممن يتسائلون كيف اعرف ان راس المكينة خربان، فهناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على السيارة والتي يمكنك من خلالها الاستدلال على وجود عطل في رأس المكينة، منها:

  • من أهم العلامات التي تدل على وجود مشكلة أو عطل في رأس المكينة هي خروج عادم رمادي اللون من شكمان السيارة، وفي هذه الحالة يجب التوجه على الفور إلى أقرب مركز مختص في صيانة السيارات.
  • قد يلاحظ السائق صدور بعض الروائح الغريبة، على سبيل المثال قد يلاحظ رائحة تشبه رائحة الحلوى، فهذه الرائحة تدل على وجود مشكلة أيضًا في رأس المكينة، وهناك العديد من الروائح الأخرى التي تدل كل منها على وجود عطل معين في السيارة، مثل رائحة الزيت المحترق أو رائحة البنزين أو رائحة الشياط.
  • ومن أهم الطرق التي يتم من خلالها الاستدلال على وجود عطل في رأس المكينة والتي يتم من خلالها الإجابة على تساؤل كيف اعرف ان راس المكينة خربان، هي نقص كمية السوائل الموجودة في الردياتير، ففي حالة وجود عطل أو تلف في الجزء الخاص برأس المكينة تتناقص كمية السوائل الموجودة في دائرة التبريد الخاصة بالسيارة ويترتب عليها أشياء أخرى.
  • ذكرنا في السابق أن نقص كمية السوائل الموجودة في السيارة من أهم العلامات التي تدل على تلف راس المكينة، لذلك يلاحظ السائق ارتفاع مفاجئ في درجات الحرارة، ويعتبر هذا الارتفاع المفاجئ واحد من أهم النتائج المترتبة على نقص الماء في الرادياتير، والذي قد يؤدي إلى تلف المحرك نهائيًا بعد خروج الدخان بصورة كثيفة من الجزء الأمامي للسيارة.

طريقة فحص رأس المكينة

هناك طريقة أخرى يتم بها معرفة صلاحية رأس المكينة والتي يتم من خلالها الرد على تساؤل كيف اعرف ان راس المكينة خربان، يتوجب عليك فقط إتباع مجموعة من الخطوات منها:

  • في البداية يتوجب عليك تشغيل سيارتك وتركها لمدة لا تقل عن دقيقتين أو ثلاث دقائق دون أن تتحرك بها، كما يتوجب عليك تركها أكثر من ذلك حتى لا ترتفع درجة حرارتها أكثر من اللازم.
  • بعدها تقوم بفتح الغطاء الأمامي للسيارة، ثم تقوم بفتح الغطاء الخاص بالردياتير برفق، ولكن قبل الفتح يجب التأكد أن محرك السيارة بارد تمامًا، لأنه في حالة ارتفاع درجة حرارة السيارة يكون الماء داخل الردياتير في حالة غليان، وعند فتح غطاء الردياتير يتطاير الماء ويندفع إلى الخارج، مما قد يؤدي إلى حدوث إصابات بالغة وحروق في منطقة اليد.
  • ثم تقوم بإدخال أصبعك الصغير في الفتحة الخاصة بالرادياتير بحيث لا تسمح بدخول الهواء معه، كما يتوجب أخذ الحيطة والحذر عند إخراج اصبعك من فتحة الرادياتير حتى لا يتم خروج الهواء منه، كما يتوجب عليك غلق الفتحة بإحكام بحيث لا تسمح بدخول أي شيء إلى الداخل.
  • في الخطوة التالية يجب أن يكون هناك شخص آخر في مساعدتك، بحيث يقوم بالضغط على دواسة البنزين عدة مرات، وذلك لزيادة عدد لفات المحرك، وفي نفس الوقت أنت تحكم إغلاق فتحة الردياتير بأحدى أصابعك بحيث لا تتيح بدخول الهواء وخروجه بصورة نهائيًا، كما يجب التأكد من أن السيارة لا تزال باردة وأن المحرك حرارته لا تزال منخفضة.
  • يتوجب على الشخص المساعد أن يكرر عملية الضغط على دواسة البنزين الخاصة بالسيارة حوالي 6 مرات، بحيث تصل عدد لفات أو دورات محرك السيارة إلى 4، كل ذلك وأنت لا تزال تحكم غلق فتحة الردياتير من الأمام.
  • بعد ذلك تقوم بترك الغطاء الخاص بالرادياتير مفتوح كما هو وتترك السيارة تدور بالشكل الطبيعي.
  • إذا حدث فوران واندفاع للماء الموجود في الرادياتير إلى الخارج، فهذا دليل واضح وجلي على أنه الجزء الخاص برأس المكينة تالف تمامًا نتيجة تسرب الهواء إلى المكينة من الداخل.
  • أما في حالة عدم حدوث فوران أو اندفاع الماء إلى الخارج، فهذا يدل على أن رأس المكينة في أفضل حال ولا يحتاج إلى صيانة أو تغيير.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلى تلف رأس المكينة

بعد التعرف والإجابة على تساؤل كيف اعرف ان راس المكينة خربان، هناك مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى تلف راس المكينة، ومن أهم هذه الأسباب التي يقدمها موقع البوابة:

  • قد يحدث عطل مفاجئ أو تلف في الصمام الواصل بين محرك السيارة والرادياتير، مما يؤدي إلى خلل في نظام تبريد السيارة وبالتالي يحدث ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة السيارة، ويترتب عليها تلف رأس المكينة.
  • من أهم الأسباب المؤدية إلى تلف رأس المكينة هي ظهور تشققات وتصدعات في الرادياتير، ولكن في هذه الحالة يحدث ارتفاع تدريجي في درجة حرارة السيارة، ويتم حل هذه المشكلة من خلال تغيير الردياتير بالكامل.
  • تسرب كميات من الماء الموجود داخل دائرة التبريد الخاصة بالسيارة، وفي هذه الحالة قد يظهر علامة إنذار علامة تنبيه في طبلون السيارة تدل على وجود خلل في مبرد السيارة، وتدل هذه الحالة على تعرض الاسطوانات الخاصة بالسيارة لمشكلة ما، فعلى سبيل المثال من الممكن أن تكون تعرضت للتشققات أو نتيجة تصدع الكازكيت مما أدى إلى تلفها.

أهم الأسباب المؤدية إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة

بعد أن تعرفنا على أن حرارة السيارة تؤثر على سلامة رأس المكينة أثناء الإجابة عن تساؤل كيف اعرف ان راس المكينة خربانة، لذلك يجب أن نتعرف على أهم الأسباب المؤدية لها، وهي:

  • أولاً من أهم الأسباب المؤدية إلى ارتفاع درجة حرارة السيارة هي وجود خلل أو عطل في الرادياتير أو انسداد أحد المواسير الموجودة به نتيجة الترسبات والاتساخات، فأول الأجزاء التي يتم ملاحظة ارتفاع درجة حرارتها هي غطاء الرادياتير.
  • وجود خلل أو عطل ما أو تلف أحد خراطيش الماء، ويحدث ذلك نتيجة اصطدام السيارة بقوة أو نتيجة لحادث ما، مما يؤدي إلى انبعاجها أو تشققها وتصدعها، ومن أهم النتائج المترتبة عليها وجود تسريب أو تهريب في الماء الواصل إلى دائرة التبريد وبالتالي تصبح كمية الماء الواصلة إلى محرك السيارة غير كافية لتبريده، وتصبح درجة حرارة السيارة مرتفعة.
  • ضعف أو عطل في المروحة الداخلية الموجودة في الجزء الأمامي من السيارة، وهذه المروحة هي المسئولة عن تبريد المحرك وتهويته، ومن الممكن أن يتلف أحد الفيوزات الخاصة بها أو أن تكون توصيلاتها غير سليمة بالكامل أو حدوث خلل في كلتشات المروحة أو كسر في أحد الريش الموجودة بها، بالتالي تصبح المروحة غير قادرة على تخفيف درجة حرارة السيارة.
  • من أهم الأسباب المؤدية إلى ارتفاع حرارة السيارة هي ضعف قوة الفرامل، وتحدث هذه الحالة بعد السير بالسيارة لمسافات طويلة، بالإضافة إلى عدم القيام بالصيانة الدورية لها بشكل مستمر.
  • عند وجود خلل في الثرموستات الخاص بالسيارة أو عمله بطريقة غير منتظمة نتيجة وجود ترسبات أو اتساخات فوقة نتيجة تراكم الصدأ، فهو المسئول عن قياس درجة حرارة السيارة وتشغيل المروحة عند الوصول لدرجة حرارة معينة.
  • ومن أهم الأسباب أيضًا التي تزيد من درجة حرارة السيارة هي ضعف ضغط طرمبة الماء، وهذه الحالة يتم اكتشافها بسهولة عند فتح غطاء الردياتير بعد تشغيل السيارة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020