الموسوعة

من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه

من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه

إن الاحترام المتبادل بين الأشخاص يجعل العلاقات بينهم مريحة، فكما قال شكسبير ابتعد عن الشخص الذي لا يرى قيمتك الحقيقية، ولذلك من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه حفظًا لكرامتك.

فالعلاقات الاجتماعية بين البشر تبادلية، فمن يبادلك الاحترام، لابد أن تبادله بالاحترام حتى تستمر العلاقة بينكما، ومن لا يبادلك بالاحترام ابتعد عنه فورًا حتى لا تندم بعدها يومًا من الأيام.

خواطر عن الاحترام في العلاقات

هناك العديد من العبارات التي تختلف في الكلمات والحروف ولكن مضمونها واحد، وهو من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه، على سبيل المثال:

  • إن احترام النفس أول دلائل الحياة، لذلك فعليك أن تعلي من شأن نفسك وترفع من قدرها.
  • احترامك للناس يكسبك محبتهم، ولا يفقدك مهابتك، لذلك فإن احترامك لمن أمامك من المؤكد أنه سيرفع من شأنك أنت أولاً.
  • رجل بلا أخلاق هو وحش تم إطلاقه على هذا العالم، فسوء الخلق أسوأ ما يمكن أن يفعله الشخص في هذا العالم، فسوء الخلق أقوى من دمار الأسلحة.
  • اصحب الناس بمكارم الأخلاق، فإن الثواء بينهم قليل، فمعاملتك للناس بحسن خلق ستكسبك ودهم وحبهم.
  • النقاش مع شخص واعي متعة وراحة عظيمة، حتى وإن خالفك الرأي سيفتح لك أفاقًا جديدة، فكلما زاد وعي الشخص وزادت تطلعاته يصبح أكثر قدرة على النقاش والتفاهم وتقبل آراء من حوله، فكلما زاد تقبله للآخر زاد احترامه لمن حوله.
  • حرر نفسك من علاقة أنت دائمًا من يحاول فيها، فمن المؤكد أن يحاول كل طرف من طرفي العلاقة في إسعاد واحترام الطرف الآخر، فليس من العدل أن يسعى طرف واحد في مقابل تغافل وتناسى وإهمال الطرف الآخر.

العلامات التي تستنبط منها عدم احترام من أمامك

كلنا يعلم جيدًا أنه من لا يحترمك ويقدر قيمتك أتركه وشانه، لذلك هناك مجموعة من العلامات التي تدل على عدم احترام من أمامك لك، ومن أهم هذه العلامات:

عدم وجود التقدير من الطرف الآخر

إن من أول علامات الاحترام من شخص لشخص آخر، هو تقديره وعدم إنكار الجميل للأشياء التي يفعلها كل طرف للآخر حتى ولو كانت في غاية البساطة، فمن المؤكد أنه إذا اعتمدت العلاقة من البداية على إبداء الشكر والتقدير سيسعى كل طرف لإسعاد الآخر، أما إذا انعدم الاحترام والتقدير، فمن المؤكد أنه حتى ولو قدم كل واحد للآخر كل التضحيات لن تستمر هذه العلاقة أبدًا.

أن تشعر أنك لست من أولوياته

من المؤكد أن لكل واحد منا العديد من المسؤوليات والأعمال التي تشغله لكثير من الوقت، ولكن يتوجب عليك أن تشعر الأشخاص القريبين منك بأهميتهم في حياتك وأنهم من أهم أولوياتك، فلو شعرت بأنك آخر ما يمكن أن يفكر به الشخص الآخر أو أنك لست من ضمن أولوياته، يجب أن يبدأ في الابتعاد عنه رويدًا رويدًا حتى تجد من يهتم بك ويمنحك الاهتمام الذي طالما كنت تبحث عنه.

عدم الإهتمام برسائلك أو اتصالاتك

قد يتغافل الكثير منا عن الرد على الكثير من الرسائل المرسلة من المقربين منه، وذلك بسبب مشاغل الحياة أو لأي سبب آخر، ولكن إذا شعرت أن من أمامك يتعمد عدم الرد على رسائلك أو يتجاهل الرد على إتصالاتك، فيجب أن تتوقف على الفور عن فعل ذلك مرة أخرى، لأنه يريد أن يبين لك أنك لا تعني له شيئًا ولا يحترم رغبتك في التواصل والحديث معه.

عدم الالتفات لرأيك والتمسك برأيه فقط

علمنا قديمًا أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، فقد خلقنا الله بعقليات مختلفة ووجهات نظر متنوعة، لذلك فمن المؤكد أن يكون لكل منا رأي مختلف عن الآخر في العديد من المواضيع والنقاشات، ولكن ينبغي أن يحترم كل منا الآخر، فإذا شعرت أن من أمامك يتجاهل رأيك ولا يريد سماع وجهة نظرك، ولا يريد أن يقتنع إلا برأيه فاتركه وشأنه لأنه شخص مغرور.

عدم التحدث والمشاركة في المواضيع الهامة

من الطبيعي أن يشعر كل واحد منا بأهميته في حياة من حولنا عندما نتشارك الحديث في المواضيع الهامة في حياة كل منا، فإن الحديث في المواضيع الهامة والنقاش في القرارات الهامة والمصيرية تولد الكثير من الحب بين الأشخاص وتجعل بينهم الحب والاحترام، فإذا وجدت من أمامك لا يشاركك سوى الأمور الصغيرة أو التافهة فمعنى ذلك أنه لا يحترمك.

كيف تتعامل مع من يقلل من شأنك ولا يحترمك

هناك مجموعة من النصائح التي يتوجب عليك اتباعها إذا لاحظت أحد العلامات التي تدل على عدم احترام من أمامك لك، وهذه النصائح يطرحها لكم موقع البوابة، وهي:

  • يجب أن تتوقف عن التبرير المستمر لمن أمامك، فأنت لست مطالب بشرح وتبرير كافة مواقفك لمن أمامك، فمن يحبك ويحترمك سيضع لك الأعذار حتى ولو كنت مخطئًا.
  • من المهم أن تحب نفسك وتقدرها، فمن المؤكد أن كل منا يشعر بجزء ولو بسيط برضا عن نفسه ويحترم ذاته ويقدرها، ولكن قد يتساهل البعض في قدر نفسه أمام من يحب، لذلك يجب أن نتخلى عن أي علاقة تمس احترامنا لذاتنا حتى ولو بنسبة بسيطة.
  • إذا شعرت بعدم الراحة أو قلة الاحترام من الطرف الآخر، يجب أن تنسحب على الفور، حتى لا تستنزف كل طاقتك وستشعر بأنك غير مقدر من الطرف ولو قدمت كل التضحيات الممكنة.
  • كما يمكنك طلب المساعدة من المقربين واستشارة المقربين في كافة الأمور المتعلقة بعلاقتك مع من حولك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى