الموسوعة

كم عدد سكان بريطانيا والتركيبة السكانية في المملكة

كم عدد سكان بريطانيا

بريطانيا من أكبر الدول عالميًا من حيث عدد السكان إضافة إلى تنوع جنسيات السكان بها ولذلك يتساءل البعض عن كم عدد سكان بريطانيا والتركيبة السكانية في المملكة وغيرها من الأمور الهامة عن السكان

كم عدد سكان بريطانيا

بريطانيا من الدول العظيمة التي تملك مساحة شاسعة فمساحتها تصل إلى حوالي 224.820 متر مربع ونظرًا لذلك فهي من الدول التي تملك عدد كبير وهائل من السكان ويوجد بها العديد من الأعراق والجنسيات المختلفة والمتعددة من السكان وتتنوع فيها الثقافة بشكل كبير فهي منبع للعلم والثقافة.

إضافة لذلك فإن بريطانيا من أشهر الدول التي يتجه لها الكثير من الطلاب حرصًا منهم على الدراسة في الجامعات البريطانية حيث أنها من أفضل الدول من حيث الجامعات فيوجد بها أرقى الجامعات والمراكز العلمية في العالم.

مما جعل بريطانيا من الدول المتنوعة في سكانها وتركيبتهم من حيث الجنسيات المختلفة أو حتى الديانات التي يعتنقها الأشخاص الذين يعيشون في المملكة البريطانية بوجه عام.

ولذلك سوف نوضح لكم من خلال هذا المقال على موقع البوابة كم عدد سكان بريطانيا والتركيبة السكانية في المملكة إضافة إلى أهم المعلومات عن بريطانيا وللتعرف على كل هذه الأمور يمكنك متابعة السطور التالية.

عدد سكان بريطانيا

وفقًا لأحدث التعدادات السكانية لعام 2020 فإن عدد السكان في بريطانيا يبلغ حوالي 67,819,932 وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة 24 أبريل لأحدث تعداد سكاني لعام 2020م وذلك وفقًا لبيانات الأمم المتحدة عن تعداد السكان.

أما عن عدد سكان المملكة المتحدة فقد يبلغ حوالي 67,886,011 وذلك في شهر 6 لعام 2020م ووفقًا لأحدث الإحصائيات السكانية فإن عدد سكان بريطانيا يصل إلى حوالي 0,87 % من إجمالي عدد سكان العالم بوجه عام.

كما شان المملكة المتحدة تملك المستوى الحادي والعشرين من حيث السكان مقارنة بالبلدان والتبعيات الأخرى.

أما عن الكثافة السكانية في المملكة المتحدة فهي حوالي 281 لكل كيلو متر مربع من المملكة أي ما يعادل 727 نسمة لكل ميل.

إضافة لذلك فإن حوالي أكثر من 83,2% من سكان المملكة البريطانية متحضرين أما عن متوسط الأعمار في المملكة المتحدة يصل إلى 40,5 سنة فقط.

أما عن معدل الزيادة السنوية في أعداد السكان بالمملكة فقد يصل إلى حوالي 0.61% بشكل سنوي.

الديانات السائدة في بريطانيا

نظرًا لكثرة عدد السكان في بريطانيا والتنوع الثقافي والحضاري فإن بريطانيا من الدول متعددة الجنسات والأعراق وتبعًا لذلك سوف نجدها متعددة الديانات أيضًا وتتوزع الديانات في بريطانيا وفقًا للآتي:

  • يوجد في بريطانيا حوالي 3311246 من أجمالي عدد السكان يعتنقون المسيحية.
  • هناك حوالي 336965 من المسلمون في بريطانيا.
  • يوجد حوالي 263398 من الأشخاص يعتنقون البوذية.
  • يوجد حوالي 1021449 من الهندوس.
  • هناك حوالي 404891 ممن يعتنقون ديانة السيخ.
  • يوجد حوالي 1028513 من الأشخاص من ديانات متعددة.

عدد سكان بريطانيا من المسلمين

تحتل الديانة الإسلامية المرتبة الثانية من بين الديانات في بريطانيا إضافة لذلك فهناك العديد من الأشخاص الذين ينتقلون إلى الديانة الإسلامية في بريطانيا سنويًا ولكن المكان الذي يتواجد فيه المسلمين بكثرة في بريطانيا هي لندن حيث يصل عدد السكان المسلمون فيها إلى حوالي 43% من عدد السكان في مدن بريطانيا وهناك لة من المسلمون في غلاسكو ومدينة مانشستر.

ووفقًا لأحدث الدراسات فإن عدد السكان المسلمين في بريطانيا بالكامل حوالي 2.7 مليون نسمة وهذه النسبة هي 5% من مجموع السكان البريطانيين بشكل كامل.

أما عن أصل السكان المسلمون في بريطانيا فقد ترجع أصولهم إلى الهند وإيران وباكستان وماليزيا وأفريقيا ونيجيريا وغيرها الكثير.

المناخ في بريطانيا

المملكة البريطانية المتحدة تتميز بمناخ معتدل كما أنها يوجد بها الأمطار طوال العام ولكن قد تختلف درجات الحرارة طوال العام من منطقة إلى أخرى في بريطانيا وتتعرض الكثير من البلدان في بريطانيا إلى رياح غربية جنوبية متوسطة السرعة مما يجعل الجو في بريطانيا معتدل وما يؤدي إلى هبوب هذه الرياح هو المحيط الأطلسي.

ولكن غن توجهنا إلى المنطقة الشرقية في بريطانيا فسوف نجد المناخ هناك جاف أما في المناطق الغربية للبلاد يسود طقس رطب ويشوبه المطر أحيانًا.

لكن المناطق الجنوبية الشرقية من بريطانيا فيعتبر الطقس بها مائل إلى الدفء عن غيرها من المدن الأخرى ولكن يرجع ذلك إلى مناطق البر الأوروبي.

يسود المناطق الشمالية في بريطانيا طقس بارد يتواجد به الثلوج وذلك لأنها تعتبر من المناطق المرتفعة عن سطح البحر مما يؤثر فيها كثيرًا ويجعل الطقس مائل إلى البرودة.

الاقتصاد في بريطانيا

نظرًا للثورة الصناعية التي قادتها بريطانيا في أوائل القرن الثامن عشر والتي أثرت على العالم بشكل كبير ونتج منها عدد هائل من العلماء والمهندسين الذين ساعدوا في إنشاء الحضارة البريطانية مما أدى إلى نمو الاقتصاد بشكل كبير في بريطانيا.

فقد أصبحت بريطانيا من أكثر الدول المنتجة للطاقة بمعدل قد يصل إلى حوالي 9.5 وحدة حرارية كما أنها اعتمدت في ذلك على مصادر متعددة للطاقة منها مصادر الطاقة المتجددة إضافة للغاز الطبيعي والنفط وغيرها.

ولكن في عام 2008 م قد عانت بريطانيا من ركود في الحياة الاقتصادية وهذا كان للمرة الأولى بعد 14 عام من التقدم التكنولوجي والعلمي والتطور الاقتصادي الهائل مما أدى إلى زيادة معدل البطالة حتى وصل إلى حوالي 5% من السكان إضافة إلى ذلك فقد زادت معدلات الفقر في بريطانيا حتى وصلت إلى ما يقارب 22% من أجمالي السكان وهذه النسبة تعتبر كبيرة نسبيًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى