الموسوعةالطب

ما اسباب حدوث افرازات مثل الجبن للحامل؟ ومتى تكون خطيرة ؟

افرازات مثل الجبن للحامل

يبحث الكثير من السيدات عن أسباب حدوث افرازات مثل الجبن للحامل، حتى يعلمون أن كانت هذه الإفرازات أمر طبيعي أم خطير، حتى يكونوا قادرين على حماية أنفسهم وحماية الجنين في حالة الخطر.

ما هي الإفرازات المهبلية

كل سيدة في بعض الأوقات تتعايش مع الإفرازات المهبلية، ولكن هناك العديد من أنواع الإفرازات، ولكن النوع الأكثر شيوعًا بين الكثير من السيدات، الإفرازات التي تظهر بسبب التغير في المستويات الهرمونية التي تتعرض لها المرأة خلال فترة نزول الدورة الشهرية، وسوف نتعرف من خلال موقع البوابة على أنواع الإفرازات المختلفة.

قد تختلف الإفرازات من حيث لونها وشكلها وقوامها باختلاف الفترة التي تظهر فيها، فالإفرازات النحيفة والشفافة تظهر خلال فترة التبويض، كما تظهر افرازات مثل الجبن للحامل، وخلاف هذه الأوقات تكون الإفرازات أكثر سماكة ولزجة أيضًا.

ولكن ظهور الإفرازات لا يشير إلى وجود مشكلة صحية، بل الإفرازات تعتبر من الأمور الطبيعية بالنسبة لجميع السيدات، ولكن من الممكن أن تتسبب الإفرازات القلق إذا أصبحت شيء مزعج بالنسبة للسيدات، وهذا في حالة انبعاث رائحة كريهة بسببها، أو الرغبة بالحكة الشديدة أيضًا.

قد يظهر خلال فترة الحمل افرازات مثل الجبن للحامل، وهي التي تعرف باسم الثر الأبيض، وقد تحدث هذه الإفرازات بعنق الرحم، وسوف يقوم موقع البوابة بتوفير لنا العديد من المعلومات حول هذه الإفرازات، وغيرها من أنواع الإفرازات الأخرى.

هل من الطبيعي حدوث إفرازات مهبلية بيضاء أثناء الحمل

أن ظهور الإفرازات من الأمور الطبيعية التي يجب أن تظهر خلال فترة الحمل، وكي يكون الأمر طبيعي يجب أن لا تكون هذه الإفرازات عديمة الرائحة، ولونها أبيض مثل الحليب، وما يخالف هذا يصبح أمر غير طبيعي ويستعدى القلق.

كما أن إفرازات الحمل تكون قريبة جدًا من الإفرازات التي تحدث بين فترات الحيض، ويكون الفرق بينهم بسيط، وهو أن إفرازات الحمل تكون أثقل من إفرازات الحيض وكلما تقدم الحمل كلما زادت هذه الإفرازات.

الإفرازات المهبلية أثناء الحمل

أن نزول بعض الإفرازات من الأمور الغير مرتبطة بفترة الحمل فقط، بل من الممكن أن تمر بها أي سيدة غير حامل بمنتصف الدورة الشهرية، ولكن خلال فترة الحمل تصبح الإفرازات أكثر بكثير عن أي وقت آخر، فمن المعروف أن الإفرازات تعد أحد علامات الحمل الهامة، التي تبدأ في الظهور خلال الأسبوع الثالث عشر.

وهذا يعني أن الإفرازات تبدأ في الظهور بالثلث الثاني من الحمل، وكلما تقدم الحمل من الضروري أن تزيد هذه الإفرازات، ويرجع السبب وراء هذا إلى أن عمل المهبل يزيد عن الطبيعي حتى يستطيع أن يحافظ على صحة عنق الرحم وعلى رطوبته أيضًا.

والفائدة من هذه الإفرازات هو القيام بالحفاظ على قناة الولادة من أن تصاب بالالتهابات، كما أن هذه الإفرازات يمكنها أن تعمل توازن صحي للبكتيريا والنباتات الجيدة في المهبل، وعند تغير لون الإفرازات خلال فترة الحمل إلى اللون البني أو الوردي فلا داعي للقلق ولكن إذا صاحب هذا نزيف، فهذا هو الخطر الذي يمكن أن يتسبب في القلق.

ولكل فترة من الحمل الإفرازات التي تظهر بها، ومن أنواع الإفرازات التي تمر بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل ما يلي:

إفرازات الثلث الأول من الحمل

خلال هذه الفترة تكون الإفرازات طبيعية ومماثلة لما اعتادت عليه أي سيدة قبل الحمل، كما يوجد بعض السيدات لا يلاحظون نزول إي إفرازات خلال هذه الفترة، وهاتان الحالتان هم أمور طبيعية ولا داعي للقلق من أي منهم على الإطلاق.

إفرازات الثلث الثاني من الحمل

تبدأ الإفرازات بهذه المرحلة من الحمل في الأسبوع الثالث عشر من الحمل، ولكنها في هذه المرحلة تبدأ تزيد عن الطبيعي، وقد تلاحظ المرأة الحامل أن هذه الإفرازات تزيد بشكل يومي خلال هذه المرحلة من الحمل عن المعتاد.

إفرازات الثلث الثالث من الحمل

تتحول الإفرازات خلال هذه المرحلة من الحمل فتصبح أثقل من ذي قبل بكثير جدًا، كما أنها تصبح شيء غير مريح ومسببة للإزعاج، وتزيد جدًا عند المخاض أي خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، وسوف تلاحظ المرأة الحامل أن هذه الإفرازات أصبحت على شكل المخاط السميك الذي يوجد بها بعض شرائط الدم.

أسباب الإفرازات المهبلية

هناك العديد من أسباب نزول الإفرازات سواء كانت خلال فترة الحمل، أو في غير هذه الفترة، ومن أكثر هذه الأسباب شيوعًا:

التغيرات الهرمونية

من المعروف أن جسم المرأة يمر بالعديد من التغيرات الهرمونية خلال الدورة الشهرية، ففي النصف الأول منها يزيد مستوى الاستروجين بالجسم، ويتسبب هذا الهرمون سبب في ظهور إفرازات عديمة اللون والرائحة بعنق الرحم، وهذه الإفرازات تكون آمنة وغير ضارة بالكثير من الحالات.

الحمل

أن زيادة الإفرازات من الأمور الطبيعية جدًا خلال فترة الحمل، وهذا يرجع إلى زيادة مستوى هرمون الاستروجين، والسبب في هذا هو زيادة إنتاج المخاط، وقد يكون هذا هو سبب زيادة الإفرازات، التي تقوم بدورها بحماية قناة الولادة، وتحافظ أيضًا على بكتريا صحيحة بالمنطقة.

عدوى مهبلية فطرية

ومن الممكن أن يكون سبب ظهور الإفرازات هو التعرض لعدوى مهبلية فطرية، ولكنها من السهل تشخيصها والتعرف عليها، وهذه العدوى يمكنها أن تصيب المنطقة المهبلية، وقد تظهر هذه الإفرازات بلون أبيض أو أصفر يشبه الجبن، ومن الممكن أن يصاحبها رائحة سيئة، بالإضافة إلى أنها يصاحبها شعور قوي جدًا بالحكة.

الحساسية

أن الحساسية من أكثر أسباب ظهور الإفرازات شيوعًا، فمن الممكن أن تتعرضي إليها بسبب ارتدائك لبعض أنواع الأقمشة، أو من خلال استخدامك لبعض أنواع الصابون، وقد تشعر المرأة بحكة بالمهبل، وقد يصاحبها حرقة شديدة، بالإضافة إلى أن المنطقة تكون حمراء ومتورمة، كما أنها تكون رائحتها كريهة وتكون أيضًا كثيفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى