الرياضة

الأمير مشعل بن عبدالعزيز يتوج الهلال بأول كأس لولي العهد قبل 54 عامًا

الأمير مشعل بن عبدالعزيز يتوج الهلال بأول كأس لولي العهد قبل 54 عامًا

ارتبط اسم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز – رحمه الله – بنادي الهلال لأول مرة قبل 54 عامًا عندما توج سموه الفريق الأزرق بأول كأس لولي العهد يفوز به في تاريخه الذي يزدان اليوم بـ 13 لقباً في هذه المسابقة ضمن قائمة انجازاته التي تخطت الـ55 بطولة.

الأمير مشعل كان آنذاك أميرًا لمنطقة مكة المكرمة ورعى النهائي بين بطل الوسطى والشرقية الهلال وبطل الغربية الوحدة في ملعب الصبان بجدة عصر يوم الجمعة الموافق 24/11/1384هـ، وحضر بمعيته نائبه أخوه الأمير فواز بن عبدالعزيز -رحمه الله – بجانب أخيه الأمير طلال بن عبدالعزيز وانتهى اللقاء لصالح الهلال 4/3 وأحرز أهدافه نجومه: الكبش "هدفين" وزين العابدين عقاب والقائد مبارك عبدالكريم. وبين شوطي المبارة أهدى الهلال راعي المبارة الأمير مشعل – رحمه الله – نسخة من المصحف الشريف.ولم تكن "جريدة الرياض" قد بدأت في الصدور بذلك التاريخ لنتعرف من خلالها على أحداث تلك المباراة غير أن الباحث في التاريخ الرياضي الزميل رمزي العتيبي زودنا بوصف وتعليق أستاذ المعلقين زاهد قدسي -رحمه الله – الذي كتب وصفًا لأبرز أحداث ذلك النهائي نشره في الزميلة البلاد – عدد 1870 في 26/11/1384هـ استهله قائلًا:

" لا أعرف كيف ابدأ وصف هذه المباراة. هل أبدأ في نهايتها والنهاية المؤسفة التي انتهت عليها المباراة أم أبدأ من بدايتها حتى قبل ان يحدث ما حدث.. ولنبدأ من البداية فلقد استمتع جمهور المنطقة الغربية والجمهور الذي حضر من كل مكان ليشاهد هذا اللقاء على ملعب الصبان بجدة بين الوحدة والهلال..

سجل اللبان هدفًا وحداويًا احتسبه الحكم وألغاه مساعده

لقد عشنا جميعًا في مباراة جميلة رائعة قدمها الفريقان.. واستحقت ان تكون المباراة النهائية على بطولة المملكة وكان الجمهور يشجع الفريقين على المجهود الذي قدمه كل منهم ولا أريد ان أطيل في التعليق على المباراة فكفى ان اسميها أروع مباراة شاهدها الجمهور هذا العام بالمنطقة الغربية. وتعالوا معي نستعرض معًا ما وقع وتسبب فيما لم يرض عنه الجمهور ولم نكن نحب ان يحدث في مباراة ختامية على كأس البطولة..

وقبل ان اتحدث عن ذلك أوجه سؤالًا لرعاية الشباب فليس من المعقول وفي مباراة ختامية ان يستبدل مراقب خط بمراقب آخر بدون اي سبب.

كل شوط بمراقب!

فقد كان من المفروض ان ينزل طاقم الحكام مكونا من الكعكي – المشنوق- الغمري وعندما تاخر الأستاذ الغمري عن الحضور نزل الأستاذ حسن سلطان كمراقب خط واستمر طوال الشوط الأول وفي بداية الشوط الثاني لاحظنا نزول الغمري بدلا من حسن سلطان وكان من المفروض ان يستمر حسن سلطان في الاشتراك مع طاقم الحكام وبعد المباراة كان يجب ان تتخذ الشؤون الرياضية قرارًا ضد الاستاذ الغمري الحكم المتأخر ولكن بدلًا من ذلك سلمت له الراية ليشترك في ادارة النصف الثاني من المباراة وسحب حسن سلطان بدون أن يعرف المسؤولون ان هذه "الحركة" هي اهانة للمراقب حسن سلطان وفي نفس الوقت اتاحة الفرصة للحكام او المراقبين ان يتمادوا في التأخير طالما ان هناك "استبنات " تحل محل المتأخرين والمتغيبين".

هدف وحداوي ملغى

ولم يتطرق المعلق زاهد قدسي لأحداث المباراة بشكل شامل ولم يذكر من أحرز أهدافها السبعة للفريقين وانما اكتفى بالتعليق على هدف وحداوي احتسبه حكم الساحة قبل أن ينتبه لراية مراقب الخط المرفوعة بداعي التسلل ويلغيه وفي هذا الإطار يقول:

"أما ما حدث فيما بعد فأنا هنا لن أتعرض للهدف هل هو صحيح او تسلل وهل الكأس للهلال او للوحدة وانما تعليقي يشمل التصرف الذي قام به حكم المباراة الأستاذ الكعكي فعبدالله كعكي له اكثر من 10 سنوات يدير مباريات في مجالنا المحلي كما انه حكم مباريات في المجال الدولي واعتقد ان هذه الفترة الطويلة التي اشتغل فيها كانت كافية لتمرسه بأصول التحكيم وتزيده خبرة على خبرته فمرارًا امتدحنا الكعكي في مباريات كثيرة أدارها بحكمة وكان موفقا فيها ولكننا ان كنا قد اثنينا عليه فيما سبق فإننا لن نتركه عندما يخطئ.. كرة عند الطيب حرازي رفعها اوفر على رأس سعيد لبان أكملها في المرمى وكالعادة عندما نسجل الأهداف ينظر الحكم الى الناحية اليمنى التي يقف فيها مراقب الخط فإذا وجده رافعا الراية فيعتبر أن الهدف المسجل تسلل أما اذا لم يكن مراقب الخط رافعًا الراية فيعتبر الحكم ان الهدف صحيح كل ذلك يتم في لحظات قبل صدور صفارة الحكم. وليس معنى ذلك ان كل راية من مراقب الخط يوافق عليها الحكم.

احتجاج هلالي

فبعد ان سجل سعيد الهدف صفر الحكم باحتسابه وأشار بيده الى وسط الملعب وفي هذه اللحظة تحرك مدرب الهلال التوم وكابتن الفريق مبارك عبدالكريم الذي أشار للكعكي بأن مراقب الخط معترض على الإصابة الا ان الحكم لم يستمع لمبارك وأشار له ناحية مراقب الخط وعندها توجه لاعبو الهلال ناحية مراقب الخط وهنا تحرك الكعكي ناحية مراقب الخط الذي أخبره ان الهدف تسلل فكان أن جرى الكعكي ناحية منطقة جزاء الهلال وأشار بيده الى أن الهدف غير صحيح فلم يسع الفريق الآخر – الوحدة – الا أن يقف الموقف الذي اتخذه في المباراة فيما بعد ثم ما ترتب عليه مما شاهده الجمهور الذي أتيح له ان يشهد هذه المباراة..

هذا وقد انتهت المباراة بتسليم الكأس الفضي الى فريق الهلال حيث تفضل صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز بتسليمه اليه".

image 0

لاعبو الهلال متوجين بأول بطولة لكأس ولي العهد في تاريخهم 1384هـ ويظهر من اليمين: سعيد بن يحيى – زياد شعث – سلطان مناحي – الحارس سوا – الكابتن مبارك – كندا – حميد – الكبش

image 0

ضوئية لتعليق أستاذ المعلقين زاهد قدسي –رحمه الله – بالزميلة البلاد 26/11/1384هـ

image 0

أسطورة الوحدة سعيد لبان رحمه الله «وسط الصورة» سجل هدفًا احتسبه الحكم وألغاه براية مساعده (أرشيف المرحوم زاهد قدسي)

image 0

الباحث في التاريخ الرياضي رمزي العتيبي

image 0

حارس الهلال المرحوم عبدالله سوا يتصدى لإحدى الهجمات الوحداوية (أرشيف البلاد)

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى