إسلامياتالموسوعة

ما هو دعاء اعوذ بالله من الهم والغم والحزن ؟

دعاء اعوذ بالله من الهم والغم

الكثير يرغب في معرفة عن دعاء اعوذ بالله من الهم والغم، حيث أنه دعاء في غاية الأهمية، لأنه يرفع الهم والطرب عن جميع المؤمنين والمسلمين، وتكون الاستجابة في هذا الدعاء سريعة من رب العباد.

دعاء اعوذ بالله من الهم والغم

  • اللهم إني أكون عبدك ابنُ عبدِك ابنُ أمتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيّ حكمُك، عدلٌ فيّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك، أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي وغمِّي.
  • اللَّهُمَّ انت ربي أعُوذُ بكَ مِنَ الهَمِّ والحَزَنِ، والعَجْزِ والكَسَلِ، والبُخْلِ والجُبْنِ، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَةِ الرِّجَالِ.
  • لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ العَظِيمُ الحَلِيمُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ورَبُّ العَرْشِ العَظِيمِ.

دعاء اعوذ بالله من الهم والغم

أن يكون دعاء أعوذ بالله من الهم والغم، هو أيضًا من دعوةُ ذي النُّونِ وهو يكون سيدنا يونس عليه السلام عندما ابتلعه الحوت وهو في بَطنِ الحوت أخذ يردد، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ.

تكون الدعوات الخاصة بتفريج الكروب، اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ.

اللهم انت ربي لا أُشركُ به شيئًا، اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ رب السماوات والأرض، وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلِّ شيء، أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ، وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ، مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيل والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى، أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه، أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ، وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ، اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.

اللهمَّ إنِّي أسْألُكَ بأنَّ لكَ الحَمدَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ، المنَّانُ، بَديعُ السَّمواتِ والأرْضِ، ذا الجَلالِ والإكْرامِ، يا حَيُّ يا قَيُّومُ، إنِّي أسألُكَ.

اللَّهمَّ اكفِني بحلالِك عن حرامِك واغنِني بفضلِك عمَّن سواك.

دعاء تفريج الكرب

يكون الدعاء أعوذ بالله من الهم والغم، يكون هو اللهمَّ مالكَ الملك تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ وتُعِزُّ مَن تشاء وتذِلُّ مَن تشاءُ بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ.

يارحمن الدنيا وفي الآخرةِ ورحيمُهما، فأنك تعطي من تشاءُ وتمنعُ منها من تشاءُ، ارحمْني يا الله رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.

فإن روي عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنه قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال، ما مِن أحدٍ يَدعو بدعاءٍ إلَّا آتاه اللهُ ما سألَ أو كفَّ عنه من السُّوءِ مثلَه ما لم يدْعُ بإثمٍ أو قَطيعةِ رَحمٍ، وإن هذا الدعاء يكون مستحب.

 دعاء جوف الليل

يكون الدعاء  الذي يوجد في جوف الليل من الأدعية التي تكون مستجابة والتي نتعرف عليها عبر موقع البوابة، وأن تم روى أبيّ بن كعب رضي الله عنه، عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم يقال، كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا ذهب ثُلُثَا الليلِ قام فقال يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ اذكروا اللهَ جاءتِ الراجفةُ تَتْبَعُها الرادِفَةُ جاء الموتُ بما فيه جاء الموتُ بما فيه قال أُبَيٌّ قلْتُ يا رسولَ اللهِ إِنَّي أُكْثِرُ الصلاةَ عليْكَ فكم أجعَلُ لكَ من صلاتِي فقال ما شِئْتَ قال قلتُ الربعَ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ النصفَ قال ما شئتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قال قلْتُ فالثلثينِ قال ما شئْتَ فإِنْ زدتَّ فهو خيرٌ لكَ قلتُ أجعلُ لكَ صلاتي كلَّها قال، إذًا تُكْفَى همَّكَ ويغفرْ لكَ ذنبُكَ.

أدعية متعددة للهم والحزن

وأيضًا يتيح للمسلم أن يقوم بالدعاء بأدعية أعوذ بالله من الهم والغم، التي لم ترد في السنة النبوية حتى يتم أفرج همه وحزنه مستغيث بهذه الادعية.

أغثني يا عزيز يا حميد يا ذا العرش المجيد، أصرف عني شر كل جبار عنيد، اللهم إنك تعلم أنني على إساءتي وظلمي وإسرافي لم أجعل لك ولدًا ولا ندًا، ولا صاحبة ولا كفوًا أحد، فإن تُعذب فأنا عبدك، وإن تغفر فإنك العزيز الحكيم.

اللهم أن ضرورتنا قد حَفت، وليس لها إلا أنت، فاكشفها، يا مفرج الهموم، لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، اللهم اكفني ما أهمني، اللهم يا حابس يد إبراهيم عن ذبح ابنه، يا رافع شأن يوسف على أخوته.

دعاء

يا الله يا ارحم الراحمين اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم وسلم همي وفرج كربي، اللهم زودني بالتقوى والحسنى، واغفر لي ذنوبي جميعها، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني وكربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجا منه، وارزقني يا الله من حيث لا أحتسب، واغفر لي جميع ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي وثبت قلبي على دينك وحسن عبادتك، واقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك ولا تحوجني لاحد آخر غيرك فإنك ملجأي الوحيد، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه يا أحد من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك.

يا عزيز يا الله أعزني، ويا كافي يا الله اكفني، ويا قوي يا الله قوني، ويا لطيف يا الله الطف بي في أموري كلها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى