إسلامياتالموسوعة

دعاء الضيق والهم والحزن قصير مكتوب

دعاء الضيق والهم والحزن

كل إنسان مسلم بحاجة إلى معرفة دعاء الضيق والهم والحزن وذلك للتخلص من الهموم والمشاكل التي تواجهه في حياته، فالدعاء هو أقرب وسيلة للتقرب من الله وهو وسيلة جميلة للغاية حيث أنها تثبت للإنسان أنه لا عون غير الله.

أهمية دعاء الضيق والهم

يعتبر دعاء الضيق والهم والحزن من أقرب الطرق التي يطلب فيها العبد من ربه ما يريد حيث أن هذا الدعاء مهم للغاية في تفريج الهموم وسوف نتعرف أكثر حول هذا الموضوع من خلال موقع البوابة، دعاء الضيق والهم يعمل على تخليص الإنسان المسلم من أي مشاعر سيئة بداخله سواء كانت غضب أو يأس.

يعمل هذا الدعاء على نزول السكينة والراحة في قلب كل مسلم، يقوم دعاء الضيق والهم بتفريج هم المؤمن والعمل على دخول السعادة والراحة والطمأنينة إلى قلبه كما أن هذا الدعاء يعمل على تأكد العبد من قرب الله له وأن الله وحده قادر على تفريج همه وغمه في الوقت القريب بإذن الله.

إن المداومة على الدعاء وذكر الله في كل وقت ومكان يساعد على تبديل حال المسلم من الهم والغم والحزن إلى السعادة والفرح، يقوم الدعاء بإزالة الهموم ومنح العبد طاقة قوية من الأمل والتفاؤل بما هو قادم لأنه بيد الله وحده; يعمل الدعاء على جعل المسلم لا يطلب المساعدة والعون من أحد غير الله.

آداب الدعاء وقت الضيق

هناك الكثير من الأدعية التي يقوم بها العبد للتقرب من الله ومنها دعاء الضيق والهم والحزن ولكن عندما يكون الشخص يمر بكثير من المشاكل وتظل هذه المشاكل لفترات طويلة في حياته فذلك قد يصيبه القليل من اليأس ونجده يحدث الله ويقول لماذا أنا وهكذا لذا هناك بعض الآداب التي يجب على العبد معرفتها في طلب شيء من الله.

يجب على العبد الذي يريد من الله قضاء شيء له أن يتصدق بشكل دائم ويساعد الفقراء والمحتاجين بنية أن يخرجه الله عز وجل من هذا الكرب ويحل له مشاكله، كذلك يجب العبد أن يواظب على الدعاء ولكن بخشوع وانحناء وتوبة لله والدعاء بالقلب قبل اللسان لأن الله رب قلوب ونوايا وليس رب الظواهر.

معجزة الاستغفار في تغير الأحوال

الاستغفار من أكثر الأشياء التي تساعد على تحقيق الدعاء فالاستغفار يقرب العبد من ربه للغاية وذلك لأن في الاستغفار دلاله من العبد على أن الله هو يفعل ما يشاء وأنه لولا الله ورحمته علينا وعطفه وكرمه لهلكنا وأن المعاصي لا تفيد في شيء سوى أنها تمنع الرزق والسعادة وتمنع راحة البال وتجلب الهم والغم في الدنيا والنار في الآخرة.

يجب أن يكون العبد المسلم لديه قناعة تامة بما يحدث معه وما يتعرض له من مشاكل وبأن ذلك كله من عند الله وهو مجرد اختبار وامتحان من الله إلى عبده فإن صبر وعمل خير واستعان بالله واستغفر بشكل كبير في هذه الأيام العصيبة فإن الله سوف يقضي حاجته ويفك كربه ويعطيه من حيث لا يحتسب ويكون له خير عون.

معجزة الاستغفار في تغير الأحوال

الصلاة هي عماد الدين الإسلامي فمن أقامها أقام الدين ومن هدمها هدم الدين لذلك يجب المواظبة والمحافظة على الصلاة في كل وقت ومكان، ذلك لأننا نجد في بعض الأحيان أن الشخص إذا تعرض لكرب أو مصيبة فإنه يحزن ويبعد ان صلاته وكأنه يعاقب الله بل في الحقيقة هو يعاقب نفسه لأن الله في غنى عنه.

يجب أن يكون المسلم قوي ولا يستسلم لليأس والحزن حتى لا يجعلهم يسيطرون على حياته فالحزن يجلب الهم والغم كما أن الحزن لا يفيد بشيء ولا يغير من الواقع شيء لذا الدعاء هو الحل الوحيد للتقرب من الله للتخلص من كل تلك المشاكل التي تواجهه فالله وحده خير معين وقادر في غمضة عين أن يغير الواقع كله لعبده إذا رضى عنه وأحبه.

دعاء الهم والضيق

يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرشِ المجيد يا مبدئ يا معيد يا فعال لما يريد أسألك بكل أسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته على أحد من خلقك ألا تجعل لي هما إلا فرجته ولا دين إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا إلا قضيتها بأمرك يا رب العالمين، اللهم اغفر لي جميع الذنوب ما ظهر منها وما بطن.

اللهم أغفر الذنوب التي تجلب الهم والحزن اللهم يسر ولا تعسر يا مجيب دعوة المضطرين وكاشف غم المغمومين أسألك يا الله أن تفرج همي اللهم اجعل لي فرج ومخرج، اللهم فرج عني ما أهمني وارحمني وأغثني والطف به وتداركني برحمتك; يا رافع شأن يوسف على أخوته وأهله اللهم ارفعني بعزتك وانصرني.

دعاء الهم والضيق من السنة النبوية

اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والقرآن، فالق الحب والنوى أنت الاول فليس قبلك شيء اللهم أني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال.

آيات قرآنية عن الهم والضيق

  • قال الله تعالى: “وقال ربكم أدعوني أستجب لكم إن الله يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين” صدق الله العظيم.
  • ويقول الله عز وجعل: “أمن يجيب دعوة المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض إلهه مع الله قليلا ما تذكرون” صدق الله العظيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى