أخبار منوعهمجتمعنامنوعات

راس الجنين في الشهر السابع

راس الجنين في الشهر السابع

الآن وبعد سبعة أشهر من الحمل ، يكون الجنين قد وصل إلى شكله النهائي وأصبح أقرب إلى تخيل أنك ستلتقي به بعد حوالي شهرين. ، قد لا يكون لديه مساحة كافية للحركة ، لذلك قد تلاحظين قلة حركته. ولكن ركلاتها ستتوقف وتصبح أقوى من ذي قبل. قد تعانين أيضًا من ثقل وألم في ظهرك نتيجة وزن الجنين والضغط على حوضك وأسفل ظهرك ، وقد تواجهين صعوبة في إيجاد وضعية نوم مناسبة. لذلك خصصنا لكم هذه المقالة للإجابة على سؤال “ما هي وضعية الجنين في الشهر السابع؟” ، مع تحديد أهم المخاطر التي قد تواجهينها خلال هذه المرحلة من الحمل.

ما هي مكانة الجنين في الشهر السابع؟

الشهر السابع هو بداية الثلث الأخير من رحلة الحمل ، مما يعني أنه قد انتهى تقريبًا وستلتقي بطفلك الصغير قريبًا ، لذلك سيحاول جنينك الآن إعادة وضعه للاستعداد لمغادرة العمر. وجهه يواجه عمودك الفقري ، وظهره إلى بطنك ، وذقنه منحنية باتجاه صدره ، ورأسه جاهز لدخول قناة الولادة.

قد يتغير وضع جنينك مرة أخرى ، لكنه يستقر عادةً بين الأسبوعين 33 و 36 من الحمل ويميل عادةً إلى جانب واحد إلى اليسار ، وهو ما يُعرف باسم “الوضع الأمامي الأيسر للقذالي” ، أو إلى اليمين والذي يُعرف بالجزء الأمامي الأيمن الوضع القذالي وقد تشعرين بالثقل في هذه المرحلة حيث يضغط رأس طفلك برفق على عنق الرحم ، مما يجعله الوضع الأمثل والأكثر أمانًا للولادة. مع اقتراب المخاط ، ينزل رأس الطفل إلى قناة الولادة ، ويضغط على عنق الرحم لفتحه.

يمكنك مساعدة طفلك في الحصول على أفضل وضع للمخاض عن طريق تجنب وضعيات الجلوس التي تجعل ركبتيك أطول من حوضك ، مثل الجلوس مع ثني الظهر ورفع الساقين.

أخطار الشهر السابع من الحمل

على الرغم من اقتراب المخاض ، قد يكون للشهر السابع والثلث الأخير من الحمل بشكل عام بعض المخاطر التي يجب مراعاتها وتجنب أسبابها قدر الإمكان ، خاصة وأن هذه المضاعفات يمكن السيطرة عليها إذا تم اكتشافها مبكرًا ، لذلك يوصى بتحديد موعد – راجعي طبيبك كل أسبوعين ، ابتداءً من الأسبوع 28 في البداية ، ثم أسبوعيًا مع اقتراب موعد الولادة. تشمل المخاطر من الشهر السابع من الحمل ما يلي:

  1. سكري الحمل:وهو من المضاعفات الشائعة لدى النساء الحوامل ، وعادة ما يحدث ما بين 24 و 28 أسبوعًا من الحمل ، نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تجعل من الصعب على الجسم استخدام الأنسولين لتوصيل الجلوكوز إلى الخلايا. مثل زيادة خطر الإصابة بعملقة (النمو المفرط) ، وزيادة فرصة الولادة القيصرية ، ومشاكل الولادة. يمكن علاج سكري الحمل من خلال النظام الغذائي وتغيير نمط الحياة ، وفي بعض الحالات الأدوية. سيوصي طبيبك بتغييرات في النظام الغذائي ، مثل تقليل تناول الكربوهيدرات وزيادة تناول الفاكهة والخضروات ، والخبر السار هو أن سكري الحمل عادة ما يختفي بعد الولادة.
  2. تسمم الحمل:حالة خطيرة تحدث عادة بعد الأسبوع العشرين من الحمل ويمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة للأم وجنينها ، وتشير الإحصائيات العلمية إلى أن 5 إلى 8٪ من النساء يعانين من هذا المرض ، مع أعراض تشمل ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات البروتينات في البول وزيادة الوزن المفاجئة. يمكن أن يؤدي تورم اليدين والقدمين وضيق التنفس وتسمم الحمل غير المعالج إلى فشل كلوي وأحيانًا وفاة الأم والجنين.
  3. تمزق الأغشية المبكر:تمزق الأغشية هو جزء طبيعي من المخاض. وهذا ما يسمى “الري” ، مما يعني أن الكيس الأمنيوسي المحيط بالطفل قد تمزق ، مما يسمح للسوائل بالتدفق إلى الطفل. يعد انفجار الكيس أثناء المخاض أمرًا طبيعيًا ، ولكن إذا حدث مبكرًا جدًا يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة ، وهذا ما يسمى “تمزق الأغشية المبكر” وعلى الرغم من أن السبب غير واضح ، فإن العامل الأكثر شيوعًا هو إصابة الأغشية المحيطة بالجنين عوامل أخرى مثل الوراثة. يختلف علاج التمزق المبكر من حالة إلى أخرى ، وغالبًا ما يشمل العلاج نقل المرأة الحامل إلى المستشفى وإعطائها المضادات الحيوية والمنشطات والأدوية الأخرى لإنهاء المخاض إذا حدث التمزق مبكرًا. 34 أسبوعًا أو أكثر ، قد يوصي بعض الأطباء بالولادة.
  4. محمل أمامي (فصل المحمل):المشيمة هي العضو الذي يغذي الجنين أثناء الحمل ومن الطبيعي أن تقذف أولاً ثم المشيمة ، أما إذا انفصلت المشيمة فتنزل أولاً وتغلق عنق الرحم. لا يعرف الأطباء السبب الدقيق لهذه الحالة ، لكن خطر حدوثها يزداد عند النساء اللائي خضعن للولادة أو الولادة القيصرية أو جراحة الرحم ، والمدخنات أو لديهن مشيمة أكبر من المعتاد.تزيد المشيمة المنزاحة من خطر النزيف قبل وأثناء المخاض ، مما قد يهدد حياة الأم والجنين. تتمثل الأعراض الشائعة لانفصال المشيمة في نزيف مهبلي أحمر فاتح ومفاجئ وغزير وغير مؤلم ، عادة في اليوم 28 من الولادة أو بعده. أسبوع من الحمل.
  5. خدمة توصيل مجاني: يحدث المخاض المبكر عندما تعاني المرأة الحامل من انقباضات تسبب تغيرات في عنق الرحم قبل 37 أسبوعًا من الحمل. تزداد فرص الولادة المبكرة في الحالات التالية:
  • الحمل بتوأم.
  • عدوى الكيس الأمنيوسي (بزل السلى).
  • السائل الأمنيوسي الزائد (استسقاء الرأس).
  • الولادة المبكرة السابقة.

قد لا تظهر علامات الولادة المبكرة بوضوح وقد تعتقد المرأة الحامل أن هذه جزء من الأعراض الطبيعية للحمل ، مثل:

  • إسهال.
  • كثرة التبول.
  • آلام أسفل الظهر.
  • الشعور بالضغط في أسفل البطن.
  • إفرازات مهبلية.
  • الضغط المهبلي.

بالطبع ، قد يكون لدى بعض النساء أعراض أكثر حدة ، مثل الانقباضات المنتظمة المؤلمة ، أو التسرب المهبلي ، أو النزيف المهبلي ، ويعاني الخدج من العديد من المشاكل الصحية بسبب عدم اكتمال نمو أجسامهم. نمو الرئة غير مكتمل حيث تتطور الرئتان بشكل جيد في الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل ، لذلك سيصف طبيبك عادة حقنة في رئتيك من الشهر السابع فصاعدًا.

أجبناكم يا أصدقائي الأعزاء على سؤال: ما هي وضعية الجنين في الشهر السابع؟ أخيرًا ، ننصحك باستشارة طبيبك منذ اللحظة الأولى للحمل لتجنب العديد من المشاكل الصحية ومعرفة ما إذا كانت هناك مشكلة في وضع الجنين أو عدم التعامل معه مبكرًا لإنقاذك من مضاعفات الولادة و رحلة حمل ناجحة.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *