الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

حذرت دراسة بريطانية من مخاطر شُرب القهوة قبل تناول الفطور، إذ يفاقم من خطر الإصا …

دراسة تنبه من خطورة شرب القهوة قبل الفطور: تؤدي للإصابة بالسكري

دراسة تنبه من خطورة شرب القهوة قبل الفطور: تؤدي للإصابة بالسكري
منذ 4 أسابيع

67

0

حذرت دراسة بريطانية من مخاطر شُرب القهوة قبل تناول الفطور، إذ يفاقم من خطر الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وأوضحت الدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة «باث» البريطانية، إن شرب القهوة قبل تناول الفطور من شأنه أن يؤثر سلبًا على ضبط السكر.

ورصد الباحثون، تأثير عدد من العوامل على الصحة مثل النوم المتقطع وشرب القهوة في الصباح، إلى جانب عدد من العوامل الأخرى التي تربك عملية التمثيل الغذائي أو ما يُعرف بـ«الميتابوليزم».

واستنتجت الدراسة، أن عدم النوم بالشكل المريح والمطلوب لليلة واحدة يؤثر بشكل محدود فقط على التمثيل الغذائي، لكن الأمر يختلف في حالة تناول القهوة قبل الفطور.

واعتمدت الدراسة، التي نشرتها الصحيفة البريطانية المتخصصة في التغذية «بريتيش جورنال أوف نيوتريشن» على عينة من 29 شخصًا بالغًا، يضمون رجالًا ونساء.

وطلب الباحثون، من المشاركين أن يتبعوا سلوكًا مختلفًا، خلال فترة الليل، من أجل رصد تأثير كل من النوم وشرب القهوة على عملية التمثيل الغذائي.
(أضرار شرب القهوة في الصباح)

في الفئة الأولى، طلب من المشاركين بأن يناموا بشكل جيد ومتواصل، مع استهلاك مشروب محلى بالسكر عند الاستيقاظ من النوم في الصباح.

بينما الفئة الثانية، تم إزعاج المشاركين وجرى إيقاظهم كل ساعة لمدة تبلغ خمس دقائق، وفي الصباح، تم إعطاؤهم المشروب المُحَلَّى بالسكر.

وخضع مشاركو الفئة الثالثة لنوم متقطع بدورهم، وتم إيقاظهم باستمرار، وعندما حان الصباح، شربوا قهوة سوداء وقوية قبل 30 دقيقة من استهلاك المشروب المُحلَّى بالسكر.

وعقب إجراء الفحوص والتحاليل، تبين أن ليلة واحدة من النوم المضطرب لا تؤثر بشدة، لكن الخطر الأكبر يكمن في شرب القهوة.

وفي المقابل، أدى استهلاك القهوة السوداء، إلى زيادة استجابة الجليكوز «سكر الدم» لوجبة الفطور بنسبة تقارب 50 في المئة.

وخلصت الدراسة إلى أن شرب القهوة في الصباح، قد يساعد على التخلص من النعاس أو الخمول، لكنه ليس آمنًا من الناحية الصحية؛ لأن الجسم يصبح أقل تساهلًا مع مادة السكر عند تناول الفطور.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020