شارك في سقي حاج ومعتمر
الموسوعةالطب

متى يظهر كيس الحمل بالسونار العادي

متى يظهر كيس الحمل

كل السيدات التي تنتظر حدوث الحمل تسأل عن متى يظهر كيس الحمل، حيث يكون  كيس الحمل الذي يستدل الطبيب عن طريقه عند عمل السونار على حدوث الحمل من عدم حدوثه.

ما هو الحمل

يكون الحمل عبارة عن اتحاد بويضة ناضجة مع حيوان منوي قوي بعد ممارسة العلاقة الحميمية، حيث يقوم الحيوان المنوي بالمرور من المهبل إلى عنق الرحم ومن خلاله يصل إلى قناة فالوب حتى يصل إلى المبيض ويخترق جراب البويضة، وعند دخول الحيوان المنوي إلى البويضة وينقسم يكون حدث الحمل.

يكون الحمل هو السبب الأول لغياب الدورة الشهرية حيث تكون البويضة تم تلقيحها، و تتمكن السيدة من التعرف على حدوث الحمل من عدمه من خلال عمل تحليل في المختبر للتعرف على الحمل وبعد ذلك يتم التوجه إلى الطبيب حتى تقوم بعمل الفحوصات والسونار للتأكد من سلامة كيس الحمل والجنين.

ما هو كيس الحمل

يكون كيس الحمل هو الغلاف الخارجي الذي يضم الجنين والسائل الأمينوسي ويستمر مع الجنين حتى يحين وقت الولادة يتمزق ويخرج السائل الأمينوسي ومن بعده الجنين والمشيمة وهي ما تُعرف باسم الولادة الطبيعية، وهذا يعني أن كيس الحمل من مكونات الحمل ويكون ركن أساسي فيه.

موقع البوابة السعودي يقدم لجميع متابعيه من داخل المملكة العربية السعودية ومن دول الوطن العربي بالكامل معلومات تخص كيس الحمل وأيضًا يتم توضيح متى يظهر كيس الحمل عند عمل سونار عادي لدى الطبيب المتخصص في مجال النساء والتوليد.

( ساهم في سقي حاج ومعتمر بإشراف وزارة التنمية )

ما هو موعد ظهور كيس الحمل بالسونار المهبلي

تبحث الكثيرات من السيدات عند بداية الحمل عن متى يظهر كيس الحمل حتى تتأكد من حدوث الحمل ولا تكون معرضة إلى أوهام الحمل الكاذب، حيث يكون الحمل الكاذب من مصادر الحزن ويسبب الضيق للسيدة  فهي تكون سعيدة بحدوث الحمل وتكتشف عدم وجود حمل من خلال هذا الكيس.

في الغالب يكون بداية ظهور هذا الكيس بعد مرور خمسة أسابيع على الأقل من وقت حدوث تلقيح البويضة، وهذا الأمر يعني أن بعد غياب الدورة الشهرية بأسبوع واحد فقط يتكون كيس الحمل ويصبح من السهل أن يراه الطبيب بمجرد عمل سونار، ولا يتطلب استخدام سونار متطور حتى يتم رؤية كيس الحمل.

ما هو موعد ظهور كيس الحمل بالسونار على البطن

الجدير بالذكر أن السونار المهبلي يكون دقيق للغاية ويؤكد للطبيب موقع كيس الحمل في الرحم، أما في حالة عدم القدرة على عمل السونار المهبلي يجب الانتظار قليلاً لعمل السونار العادي على البطن، حيث يكون سونار البطن يظهر كيس الحمل وكأنه فارغ بعد مرور أسبوع واحد على موعد الدورة الشهرية.

إذا أراد طبيب النساء أن يحصل على معلومات مؤكدة عند استعمال السونار العادي على البطن يجب الانتظار لمدة لا تقل عن سبعة أسابيع من حدوث تلقيح البويضة وهذا يعني أن السيدة الحامل يجب عليها انتظار فترة أسبوعين من موعد غياب الدورة الشهرية حتى لا يكون كيس الحمل فارغ.

ماذا يعني كيس حمل فارغ

يكون كيس الحمل فارغ في بعض الحالات ومن أهما الحمل الكاذب أو الحمل خارج الرحم، وفي هذه يكون الرحم يحتوي على كيس بدون جنين، في حالة استمرار وجود كيس الحمل بدون جنين بعد مرور أسبوعين من موعد الدورة يجب الذهاب لعمل تحليل حمل رقمي وهو يكون عن طريق عمل تحليل دم.

يتمكن الطبيب من معرفة وجود حمل أم لا عن طريق عمل تحليل دم يحدد نسبة هرمونات الحمل في الدم، وعلى هذا الأساس يتم التأكد من الحمل والتعرف على تحديد عُمر الجنين، في حالة زيادة معدلات الهرمونات في الدم مع استمرار عدم ظهور كيس الحمل تكون السيدة مُعرضة إلى حالة الحمل خارج الرحم.

ما هي أسباب كيس الحمل الفارغ

تحدث في الغالب ظاهرة كيس الحمل الفارغ نتيجة عدم نمو الجنين بالشكل المطلوب  وهذا الأمر يكون في بداية الحمل، ويقوم الميس بامتصاصه وبذلك يظهر كيس الحمل في السونار فارغًا لا يحتوي على أجنة، في بعض الأوقات يحدث هذا الأمر قبل أن تعرف الأم بأنها حامل.

لم يتمكن العلم من الوصول إلى السبب العلمي المؤكد لحدوث هذا الأمر ولكن يعتقد بعض العلماء أنه يكون بسبب وجود خلل في كروموسومات البويضة التي تم تخصيبها، ومن المؤكد أن السيدة التي تحمل في الرحم كيس حمل فارغ تعاني من جميع أعراض الحمل المعروفة.

أما عن المشيمة فهي تكون موجودة في الرحم حتى مع عدم نمو الجنين ولكن تكون تلك الظاهرة الفترة قصيرة، كما أن هرمونات الحمل تستمر في التواجد وتظهر في تحاليل الدم التي تجريها الأم وهذا يجعلها لديها قناعة كاملة بأن الحمل مستمر ولا يتوقف نمو الجنين.

أهم أسباب ظهور كيس حمل فارغ

لا يوجد سبب علمي واضح  ومؤكد على وجود كيس الحمل فارغ لكن يعتقد بعض العلماء أن الأسباب هي:

  • عدم حساب موعد بداية الحمل بالطريقة الصحيحة يكون من الأسباب في رؤية كيس الحمل الفارغ، في هذه الحالة يجب الانتظار حتى يتم التأكد من رؤية كيس الحمل والجنين داخله.
  • حدوث الحمل لكن خارج الرحم يكون من أعراضه ظهور كيس حمل فارغ، وهذه الحالة تكون السيدة معرضة للخطر وعند ارتفاع نسبة الحمل حينها يكون الحمل موجود في قناة فالوب.
  • عند ظهور كيس الحمل الفارغ تكون الأم معرضة إلى حدوث الإجهاض وهذا يكون من العلامات التي تشير إلى ذلك الأمر، وتصحب تلك الحالة نزيف مهبلي وتقلصات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى