الموسوعةالطب

تعرفي على اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع

تسعى المرأة إلى البحث عن وسيلة للتأكد منها أنها حامل، ولكن هناك اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع يمكن أن تعرف المرأة عن طريقها أنها حامل أم لا.

الدورة الشهرية

الدورة الشهرية تتسبب في تغيرات جسدية للأنثى كل شهر، يمكن أن تنقطع الدورة الشهرية لفترة وهذا قد يكون عرض طبيعي مثل الحمل ويعتبر انقطاع الدورة الشهرية من أهم أعراض الحمل، سوف نعرض لكم اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع نعرضها لكم من خلال موقع البوابة وجميع الأعراض بشكل عام.

أعراض الحمل المبكرة

قد تظهر على المرأة بعض أعراض الحمل قبل الدورة ومن هذه الأعراض:

  • بقع الدم أو النزيف الخفيف: وهو ما يسمى بنزف الانغراس ويعتبر من أهم علامات الحمل المبكرة والواضحة أيضًا، إذا كانت الدورة الشهرية تأتي بشكل منتظم فسوف يكون هناك نزيف خفيف قبل أسبوع من معاد الدورة الفائتة، ويمكن أن يستمر النزف إلى بضع ساعات وهو ما يظهر على شكل بقع قليلة من الدم على الملابس ولكن لابد من الحرص من النزيف الشديد لأنه قد يكون إجهاض أو دورة شهرية وليس حمل.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم: لابد من متابعة درجة حرارة الجسم القاعدي أي في حالة الاسترخاء لعدة أشهر حيث قد ترتفع درجة حرارة الجسم ثم تعود مرة أخرى بعد الدورة الشهرية ورغم ذلك فإن درجة حرارة الجسم القاعدي تكون مرتفعة أثناء حدوث الحمل، فإذا كانت درجة حرارة جسمك في ارتفاع لمدة تزيد عن 20 يوم بعد التبويض فأنت في مرحلة الحمل فاستعدي لرحلتك الطويلة.
  • حدوث التهاب أو ألم في الثدي أو الشعور بثقل الثدي: الشعور بألم في الثدي أو الحلمات أو الشعور بثقل الثدي هو من أهم اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع وقد تستمر هذه الأعراض لفترة فهي تشبه أعراض اقتراب موعد الدورة الشهرية ولكن تحدث تغيرات مثل تغير لون الحلمات وذلك من أعراض الحمل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب: حدوث تغير في الهرمونات يؤدي إلى الشعور بالإرهاق والتعب وبالتالي النعاس وهو من أهم الأعراض المبكرة لحدوث الحمل، وذلك يرجع إلى زيادة هرمون البروجسترون في جسم المرأة مما يسبب لها التعب حتى عند قيامها ببعض الأعمال البسيطة وقد يستمر ذلك الثلاث شهور الأولى من الحمل لذلك لابد من إتباع نظام غذائي سليم وصحي وتناول الأغذية التي تحتوي على الحديد والفيتامينات والمعادن للحفاظ على سلامة الأم الحامل والطفل.
  • الشعور بغثيان الصباح: حيث يعتبر الغثيان والقيء من أهم الأعراض المميزة لمرحلة الحمل، قد تستمر هذه الأعراض قرابة 6 أسابيع من الحمل ويحدث في الصباح وفي أي وقت من اليوم وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين والبروجسترون مما يسبب عدم الشعور بالراحة، حوالي 80% من السيدات يتعرضن للقئ في الشهور الأولى من الحمل ولكن 50% يشعرن بالغثيان.
  • الرغبة في تناول الطعام، الوحم: قد تتغير رغبة المرأة في تناول الطعام وقد يكون الغثيان هو السبب في فقدانها الشهية حيث قد تفقد المرأة شهيتها قبل موعد الدورة الشهرية الفائتة بأسبوع.
  • الحساسية من الروائح: تسبب هرمونات الحمل كره المرأة لبعض الروائح حتى الطبيعي منها، وهي من علامات الحمل المبكرة.
  • الدوخة: تعتبر من أهم اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع وقد تنجم عن انخفاض في مستوى ضغط الدم وتستمر طوال الأشهر الأولى من الحمل ثم يعود ضغط الدم إلى طبيعته بعد مرور ثلاثة أشهر من حدوث الحمل.
  • تقلب المزاج: بسبب التغيرات الهرمونية حيث يؤثر الاختلاف في مستوى الهرمونات حدوث تقلبات مزاجية عند المرأة الحامل مثل التقلب العاطفي أو العصبية المفاجئة ونوبات الغضب السريعة.
  • الصداع: الصداع يعتبر من أكثر الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية ولكن مع وجود الحمل تسبب الهرمونات تقليل نسبة السكر في الدم مما يسبب الصداع الشديد.
  • الأم الظهر والعمود الفقري: حيث تتمدد أربطة الجسم لتوفير مساحة للطفل داخلك، هذا التمدد يسبب ألم في المفاصل والعمود الفقري قبل أن تأتي الدورة الشهرية.
  • الشعور بطعم غريب في الفم: قد تؤدي الهرمونات إلى خلل في تذوق الطعام فقد تشعرين أنك ابتعلت بعض المعدن ويستمر طعم المعدن في فمك لفترة وهي من أهم أعراض الحمل المبكرة، وتختفي هذه الأعراض في وقت قريب.
  • الإفراط في العطش أو ميول لتناول الطعام بشراهة: إذا وجدت المرأة نفسها تميل إلى العطش بطريقة مفرطة فهو دليل على أنك حامل وذلك يحدث قبل أسبوع من الدورة الشهرية.
  • تغيير مخاط عنق الرحم: وهو يعتبر الكاشف عن الحمل المبكر، فقد يصبح المخاط العنقي بشكل سميك أكثر ويميل إلى الشكل الكريمي وقد تشعرين ببعض الحرقة أثناء التبول والحكة أو الأوجاع حول منطقة المهبل.
  • ضيق التنفس: هو علامة من علامات الحمل المبكرة، تتزايد حاجة الجسم إلى الأكسجين للتنفس ويستمر هذا الشعور طوال فترة الحمل ويزداد ببطء مع مرور الأيام.
  • الترويل: وهو إنتاج كثير من اللعاب قبل الدورة الشهرية ولكنه ليس من الأعراض المبكرة الشائعة لحدوث الحمل.
  • الهبات الساخنة: يمكن أن تكون عرض من اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع ولكن تستمر لعدة ثواني قليلة ويمكن أن تكون فرصة جيدة لحدوث الحمل.
  • البقع وحب الشباب: يمكن أن تظهر حبوب شباب أو بقع بشكل مؤقت وذلك يرجع إلى زيادة مستوى الهرمونات بعد الحمل، قد ينعكس الأمر وتظهر حبوب الشباب قبل أن تفوتك الدورة ومن هنا قد تكون علامة على الولادة.

تعتبر هذه هي أهم اعراض الحمل المبكرة قبل الدورة باسبوع ولابد من اتخاذ كافة الاحتياطات من المرأة الحامل والتأكد أكثر من خلال الطبيب المختص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى