الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

دعاء عن الاب المتوفي الأب والأم هما عماد كل بيت، هما السند والدعم والعون لأبنائه …

دعاء عن الاب المتوفي مكتوب ومستجاب

دعاء عن الاب المتوفي
منذ أسبوعين

19

0

دعاء عن الاب المتوفي

الأب والأم هما عماد كل بيت، هما السند والدعم والعون لأبنائهم وبناتهم، ووفاة الأب والأم تجعل المرء يشعر أنه فقد درعه الواقية، فيما يلي خير ما قيل من دعاء عن الاب المتوفي.

أهمية وجود الأب داخل الأسرة

  • وجود الأب داخل الأسرة له الكثير من الآثار الإيجابية في حياة أبنائه مادياً ومعنوياً، فالأب هو الذي يعمل ويكسب المال، الذي تحتاجه الأسرة لسد جميع احتياجاتهم المادية، من مأكل وملبس ومسكن ومتطلبات علاج وتعليم.
  • وجود الأب داخل الأسرة يعني الكثير لأبنائه، فهو درعًا واقياً يقوم بحماية أبنائه من الأخطار الخارجية، يحميهم بقوته ويشملهم برعايته.
  • وجود الأب داخل الأسرة بحزمة واحتوائه لهم جميعًا، يعمل على خلق شخصية سوية داخل الأبناء، فحين يتواجد حزم الأب مع حنان ورقة الأم، تكمن أساسيات تربية الأبناء التربية السوية.
  • مع وفاة الأب وغيابه للأبد يفقد الأبناء القوة التي كانت تشملهم وتحميهم، يفقد الأبناء إحساس الأمان الذي كان يمثله لهم الأب، يشعر الأبناء بالضعف أمام متاعب ومصاعب الحياة بغياب الأب.
  • قد أوصانا الله تعالى بطاعة وحسن معاملة الوالدين فقال تعالى”وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”.
  • الواجب على كل الأبناء طاعة الوالدين وبرهم والإحسان لهم واحترامهم والدعاء لهم بالرحمة أحياءً وأمواتًا، ودعاء عن الأب المتوفي والأم المتوفية من وصايا الله ورسوله.

دعاء عن الأب المتوفي

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا أهمية الدعاء المتوفي فيقول”إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا وضعتم موتاكم في القبور فقولوا “بسم الله وعلى سنة رسول الله” أخرجه أبو داود والترمذي.
  • من الدعاء المستحب عند أهل العلم بعد تغميض الميت وتليين مفاصله “بسم الله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم يسر عليه أمره، وسهل عليه ما بعده، وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خير مما خرج منه”.
  • وكان النبي إذا فرغ من دفن أحدهم يقف على قبره ويقول “استغفروا لأخيكم، واسألوا الله له التثبيت فإنه الآن يسأل”.
  • من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على الميت “اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله ووسع مدخله، و اغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره واهلا خيرا من أهله، وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار”.
  • من دعاء النبي عن أبي هريرة وأبي قتادة “اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده”.

من أجمل الأدعية عن الأب المتوفي

يقدم لكم فيما يلي موقع البوابة اجمل ما قيل من دعاء عن الاب المتوفي:

  • “اللهم إن أبي في ضيافتك وأنت الكريم، فهل جزاء ضيف الكريم إلا الإكرام والإحسان يا أهل الجود والكرم، اللهم اغسله من الذنوب والخطايا، اللهم ألبسه ثوب عفوك، اللهم عامله برحمتك وليس بعمله، اللهم إني استودعتك أبي، فاحفظه بحفظك ولطفك ورحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم ارحم من مات في دنيانا ولم يمت في قلوبنا، اللهم ارحم أبي وطيب مسكنه في الجنة، اللهم اغفر لأبي ووسع قبره وآنس وحشته، اللهم إني أسألك أن ترحمه رحمة تسع السموات والأرض، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم ارزقه صحبة الأنبياء، ومنازل الشهداء”.
  • “اللهم ارحم روح أبي التي صعدت إليك ولم يعد بيننا وبينها إلا الدعاء، اللهم ثبته على شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، اللهم ارحم ضعفه، واغفر خطاياه، واحفظه من عذاب القبر، اللهم اشمله بعفوك ومغفرتك، اللهم أظله تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك”.
  • “اللهم اغفر لأبي يا خير الغافرين، وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين، واحفظه من بين يديه ومن خلفه، اللهم طيب مرقده، اللهم اغسله من ذنوبه بالماء والثلج والبرد، اللهم تجاوز عن سيئاته، وارزقه الفردوس الأعلى من الجنة مع النبيين والصديقين والشهداء”.
  • “اللهم ارحم أبي واغفر له كما ربياني صغيرا، اللهم بيض وجهه يوم تبيض وجوه وتسود وجوه، اللهم أجره من عذاب وأهوال يوم القيامة، اللهم أظله في ظلك يوم لا ظل إلا ظلك، اللهم حرم جسده على النار، اللهم اجعل مأواه الجنة مع النبيين والصديقين والأخيار”.
  • “اللهم اغفر لأبي واشمله برحمتك التي وسعت كل شيء، اللهم نور قبره، اللهم تجاوز عن سيئاته، اللهم ارحم ضعفه وقلة حيلته، اللهم ثبته على الشهادة في القبر إلى يوم يلقاك، اللهم اجعل خير أيامه يوم يلقاك فيه، اللهم آمنه يوم الفزع الأكبر، واجعله من ورثة جنة النعيم”.
  • “اللهم ارحم أبي فإنك بنا راحم، ولا تعذبه فإنك عليه قادر، يا أكرم الأكرمين، أكرم مسكنه كما أكرمني، اللهم اغفر ذنوبه وجميع خطاياه، اللهم اغفر له ما قدم وما أخر، وما أسر وما أعلن، اللهم اغفر له ما أنت به أعلم، اللهم ارزقه صحبة النبي الكريم في جنات النعيم”.
  • “اللهم اغفر له وارحمه رحمة أنت أهل لها، اللهم أجره من هول يوم القيامة، وأجره من عطش يوم القيامة، اللهم اسقه من حوض نبيك الكريم شربة هنيئة لا يظمأ بعدها ابداً، اللهم ارزقه الفردوس الأعلى من الجنة، وباعد بينه وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020