إسلامياتالموسوعة

صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها

صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها

يبحث الكثير عن صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها، لما لها أهمية كبرى في حياتنا ولها دور في تسهيل الأمور التي نحتار بينها فساعدنا الله على اختيار خير الأمور.

الفرق بين الاستشارة والاستخارة

قبل أن نتعرف على صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها، سيوضح موقع البوابة الفرق بين الاستشارة والاستخارة كالآتي:

الاستشارة هي لجوء الشخص إلى شخص مختلف لمعرفة رأيه في قضية أو موضوع، قد تختلف الاستشارة على حسب الموضوع التي يتم التشاور فيها.

يمكن أن يكون أيضًا استشارة طبية فيلجأ إلى طبيب، أو يكون استشارة قانونية فيلجأ إلى القضاء، أو يكون استشارة دينية فيلجأ لذلك إلى الشيوخ والمتخصصين في أمور الدين.

الاستخارة يلجأ الإنسان إلى ربه لمساعدته في مختلف أمور حياته، مع العلم أن المولى عز وجل يلهمه الوصول إلى القرار السليم في أي مسألة من أمور حياته.

يؤديها الإنسان عندما يكون حائرًا في أشياء كثيرة في حياته، ولا يجد دائمًا الإجابات التي ترضيه من الناس لذا يلتفت إلى ربه، ويدعوه إلى مساعدته في أمره وتوجيهه إلى الطريق الصحيح، حيث أنك ستقوم بصلاة الاستخارة لكي تطلب الإلهام لكي تتخذ القرار الصحيح.

كيفية تأدية صلاة الاستخارة بشكل صحيح ووقتها

يجوز تأدية صلاة الاستخارة في أي وقت على مدار اليوم، باستثناء الأوقات الغير المستحبة لتأدية الصلاة فيها وهي بعد العصر وحتى المغرب وبعد صلاة الفجر إلى شروق الشمس وقبل زوال الشمس، أي قبل الظهر بربع ساعة.

أما عن كيف أن تصلي صلاة الاستخارة بإتباع الخطوات كما يلي:

  • الوضوء كوضوء الصلاة.
  • استحضار نية الصلاة.
  • صلاة ركعتان على غير الفريضة.
  • يفضل قراءة سورة الفاتحة والكافرون في الركعة الأولى وقراءة سورة الفاتحة والإخلاص في الركعة الثانية.
  • بعد التسليم الصلاة وختم الصلاة البدء بالثناء على الله ورسوله بالصلاة الإبراهيمية.
  • قراءة دعاء الاستخارة.
  • ختم الدعاء بالصلاة الإبراهيمية.
  • التوكل على الله في الأمر الذي كنت تستشيره فيه.
  • ليس شرطًا أن تنام بعد صلاة الاستخارة.
  • ليس شرطًا أن ترى رؤية أو حلم.

دعاء الاستخارة

اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك، وأسألك من فضلك العظيم، فإنك تقدر ولا أقدر، وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب، اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر (ويسمي حاجته مثلا يقول السفر أو الزواج) خير لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فأقدره لي ويسره لي ثم بارك لي فيه، وإن كنت تعلم أن هذا الأمر (السفر أو الزواج أو غيره) شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه، وأقدر لي الخير حيث كان ثم رضني به.

ويتم ترديد هذا الدعاء بعد التسليم.

وعليك أن تذكر الأمر الذي تستخير الله سبحانه وتعالى فيه وتقول هذا الجزء اللهم إن كنت تعلم أن هذا الأمر ثم ذكر الأمر الذي تريد الاستخارة فيه ثم بقية الدعاء.

كيف تعرف نتائج صلاة الاستخارة

  • من المرجح أن يعتمد العبد المؤمن على المضي قدمًا بعد أن يصلى.
  • ليس من الأفضل الانجراف وراء الأحلام والرؤى.
  • ليس من الأفضل الاعتماد على ما ترتاح إليه نفسك.
  • التفكير في الأمر فأن تيسر الأمور في ذلك، بل هو علامة على أن الله مقدر له أن يكون.
  • إذا اكتشفت وجود مشاكل وصوارف على الأمر، فهذا يدل على أن الله أمر إلا يكون هذا الأمر لك.

يجب أن نتذكر أن صلاة الاستخارة لا تهدف فقط لرؤية الخير من الشر، بل أيضًا فيها تسليمًا بقدرة الله في كل شيء، وقد تصلي صلاة الاستخارة والتقدم في الأمر وتجده ميسرًا لك، ولكن في وقت ما تكتشف أنك غير مرتاح لشيء ما، وهذا غالبًا تتجلى حكمة الله في خلقه.

إذا كان الفرد لم يتبين له بعد الأمر الذي كان يستشيره وقبول ما ذكر، يجب تكرار صلاة الاستخارة حتى يكون واضحا لك، فيمكنه أن يستخير 3 مرات.

هل يجوز الاستخارة أكثر من حاجة

بعد أن تمت الإجابة عن صلاة الاستخارة كيف تصلى وكيف تعرف نتائجها، يسأل الكثير من الناس سؤال آخر يدور بذهنهم وهو يتعلق بحكم الاستخارة لأكثر من أمر في صلاة واحدة.

ونجيب على ذلك بما يتفق مع الشيخ ابن جبرين، الذي قال يجوز ذلك، حيث يتم تأدية الصلاة وسيلة للدعاء بعدها، فلا مانع من تأدية صلاة الاستخارة في حاجتين أو أكثر.

فوائد وأهمية صلاة الاستخارة

 الراحة النفسية

هو يسبب الطمأنينة والراحة النفسية لأن الله يختار للإنسان الخير في شؤونه ويوفقه في الاختيار الأمثل المريح له، ويجعل الإنسان راضياً عما كتبه الله وقدره له، فلا يعترض ولا ييأس من رحمة الله، فيما اختاره الله.

 تعزيز العلاقة بين العبد وربه

فهو يعزز الصلة بين العبد وربه، كلما صلي المسلم الاستخارة لتيسير أمور حياته، كلما أصبح مطمئنًا أكثر، وكلما وفقت اختياراته، وأصبح أكثر ثقة وإيمانًا بالله.

البعد عن السحر والشعوذة

تساعد صلاة الاستخارة في القضاء على السحر والشعوذة وغيرها من الأشياء السيئة وغير المحبوبة التي يلجأ إليها المسلم عندما يتعرض لشيء ما أو موقف لا يعرف أن يتصرف فيه.

نرى الكثيرين منا يلجؤون إلى المشعوذين بزعم أنهم يعرفون الغيب وأشياء أخرى يؤمن بها بعض المسلمين، للأسف بسبب جهلهم وضعف إيمانهم بالله، والغيب يعلمه الله فقط.

التعود على الصلاة والدعاء

أن صلاة الاستخارة تجعل العبد أن يتعود على الصلاة والدعاء ولأن الاستخارة ليس مجرد دعاء تقال وبعدها يتم الانتظار النتيجة من الله، بل صلاة تؤدى على أكمل وجه، فكثرة تأدية صلاة الاستخارة تجعل الإنسان يصبح متعود على الصلاة ويتقرب إلى الله سبحانه وتعالى أكثر.

التعود على البركات

تعمل على زيادة الخير في حياة الإنسان، يلجأ المسلم إلى الله من خلال صلاة الاستخارة لمساعدته في حياته ويوفقه فيها واختيار له خير الأمور، حيث كل الناس قد يمرون بظروف ومواقف لا يعرفون كيفية التصرف فيها، مثل الزواج والعمل.

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *