الموسوعةالسيارات

إليك عيوب النانو سيراميك للسيارات وسلبياتها

عيوب النانو سيراميك للسيارات

الكثير من الناس يتساءلون عن عيوب النانو سيراميك للسيارات حيث أن مادة النانو سيراميك ظهرت حديثًا لتعمل على معالجة الصدمات والخدوش التي تتعرض لها أسطح السيارات.

ما هي عيوب بولش polish في طلاء أسطح السيارات

جميع السيارات عند شرائها تكون فائقة اللمعان ولكن عند تعرض السيارات للعوامل الخارجية مثل أحوال الجو وتقدم العمر بالسيارة فنجد أن لمعان السيارة ينطفئ ويتغير لونها أي يصبح باهتًا بالإضافة إلى تعرض أسطح السيارات للصدمات والخدوش.

ذكر في موقع البوابة أن أغلب الناس قديمًا يلجأون إلى استخدام مادة تسمى بولش polish في طلاء الأسطح الخارجية للسيارات كي يعود اللمعان للأسطح الخارجية للسيارات وطلاء سطح السيارة بالكامل بحيث لا يظهر فيها أي خدوش ولا أي صدمات.

مع مرور الوقت ظهرت عيوب مادة بولش polish لطلاء السيارات فعند تكرار طلاء سطح السيارة باستخدام مادة بولش polish فهذا يؤدي إلى تآكل الطبقة الشفافة الموجودة على سطح السيارة والتي تسمى بطبقة clear coat.

ما هي فوائد مادة النانو سيراميك للسيارات

بعد ظهور عيوب مادة بولش polish في طلاء أسطح السيارات ظهرت مادة تسمى بمادة النانو سيراميك التي لها العديد من الفوائد على أسطح السيارات ومن هذه الفوائد الآتي:

  • مادة النانو سيراميك لها القدرة الفائقة في المحافظة على لمعان أسطح السيارات حتى مع مرور وقت طويل على وجود السيارة.
  • تحافظ مادة النانو سيراميك على الأسطح الخارجية للسيارات من العوامل الجوية المتقلبة والمختلفة والتي تعمل على حدوث تغيرات في ألوان السيارات.
  • عند طلاء أسطح السيارات باستخدام مادة النانو سيراميك فهذا يعمل على سهولة تنظيف أسطح السيارات بسهولة.

ما هي أنواع مادة النانو سيراميك للسيارات

مادة النانو سيراميك من أفضل المواد المستخدمة في طلاء الأسطح الخارجية السيارات، ويوجد نوعان من النانو سيراميك وهم النوع المقلد والنوع الأصلي، وفيما يلي سوف نتعرف على كيفية التفريق بين النوعين:

أولاً النوع الأصلي من مادة النانو سيراميك للسيارات

يعتبر النوع الأساسي من مادة النانو سيراميك أفضل الأنواع المستخدمة في طلاء السيارات حيث أن معامل القوة والصلابة عنده 9H حيث يقاس معامل صلابة وقوة أي مادة على هذا النحو أي يقاس ب H، وتتميز هذه المادة بالكثير من المميزات ومنها:

  • أولاً عند طلاء الأسطح الخارجية للسيارات باستخدام النوع الأصلي من مادة النانو سيراميك فنجد أن السيارة تظل فترة طويلة من الوقت محتفظة بلمعانها ولونها.
  • من أهم ما يميز مادة النانو سيراميك أنها مادة شديدة الالتصاق بسطح السيارات حيث أنه من الصعب جدًا على إنسان إزالتها بسهولة.
  • عند طلاء السيارة بمادة النانو سيراميك فتظهر هذه المادة على أسطح السيارة لذلك يجب على الشخص قبل بيع السيارة لا بد من إزالة طبقة النانو سيراميك أولاً.
  • تستخدم هذه المادة في طلاء الأسطح الخارجية للسيارات عن طريق وضع حوالي ثلاثة طبقات إلى عشرة طبقات على الهيكل الخارجي للسيارة بالكامل.
  • طبقات النانو سيراميك الأصلية تحافظ على سطح السيارة من الخدوش، وتحافظ على السيارة من الأكاسيد والرمل.
  • مادة النانو سيراميك لا تتأثر باستخدام الماء والصابون عليها فهي من أنواع مواد الطلاء التي تتحمل أنواع الصابون الجيدة أو الرديئة.

ثانياً النوع المقلد من مادة النانو سيراميك للسيارات

مادة النانو سيراميك من النوع المقلد متواجدة في الأسواق على هيئة شكلين وهم:

  • الشكل الأول عبارة عن كريم يتميز بأنه مائل للسيولة مثل النانو سكن الأمريكي Nanoskin.
  • الشكل الثاني عبارة سائل مائي يشبه الماء مثل 3M وsonax.

مادة النانو سيراميك من النوع المقلد عند وضعها على الهيكل السيارة الخارجي فإنها تترك لعدة ثواني وبعد ذلك نقوم بمسحها باستخدام جهاز منشفة المايكروفيبر، وهذه المادة تثبت على السيارة مدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر إلى أربعة أشهر.

عيوب النانو سيراميك للسيارات

على الرغم من أن مادة النانو سيراميك تعد أفضل المواد التي تستخدم في طلاء السيارات إلا أنها لها مساويء وعيوب، وفيما يلي سوف نتعرف على عيوب مادة النانو سيراميك لطلاء السيارات:

  • من أهم عيوب مادة النانو سيراميك لطلاء أسح السيارات أنها من المواد التي يسهل تقليدها، ونجد الكثير من الأنواع المقلدة في الأسواق فعند استخدام مثل هذه الأنواع فلا تثبت مادة النانو سيراميك إلا مدة قصيرة جدًا تصل إلى عدة شهور بسيطة.
  • يوجد الكثير من الشركات التي تقوم بتصنيع مادة النانو سيراميك المزيفة تدعي بأن هذه المادة تظل على الهيكل الخارجي للسيارة لمدة عام كامل، ولكن نلاحظ أن هذه المادة يتم تقشيرها في وقت قصير.
  • ويمكن معرفة النوع المقلد إذا نوهت الشركة المنتجة لمادة النانو سيراميك لطلاء السيارات من عدم غسل السيارة بالماء والصابون بالرغم من أن مادة النانو سيراميك الأصلية لا تتأثر بالغسيل باستخدام الماء والصابون.

كيفية وضع مادة النانو سيراميك على الهيكل الخارجي للسيارة

يجب على أي شخص يريد طلاء سيارته باستخدام مادة النانو سيراميك أن يتأكد من أن المادة الذي يستخدمها أصلية حتى يتجنب عيوب النانو سيراميك للسيارات، وفيما يلي سوف نتعرف على خطوات وضع مادة النانو سيراميك على هيكل السيارة:

  • أولاً يجب غسل السيارة جيدًا باستخدام كل الأساليب العالمية التي تساعد في نظافة الهيكل الخارجي للسيارة.
  • ثانياً بعد غسيل السيارة وتصبح نظيفة جدًا نقوم بإستعادة اللون اللامع للسيارة باستخدام بولش الذي يعمل استعادة لمعان السطح الخارجي للسيارة.
  • ثالثًا نقوم بوضع مادة النانو سيراميك على الهيكل الخارجي للسيارة لتكون طبقة خارجية شديدة اللمعان تسمى clear coat.
  • رابعًا الوقت المستغرق في عملية طلاء هيكل السيارة الخارجي بمادة النانو سيراميك يتم في حوالي أربعة أيام.
إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *